أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

بدأ من المسرح واشتهر بتأدية الأدوار الثانوية وعُرف بمأذون السينما المصرية.. معلومات عن عبدالمنعم سعودي

بدأ من المسرح واشتهر بتأدية الأدوار الثانوية وعُرف بمأذون السينما المصرية.. معلومات عن عبدالمنعم سعودي

فن بوست – فريق التحرير

تعددت الوجوه السينمائية منذ  نشأة السينما المصرية، وعرف الجمهور تلك الوجوه دون أن يعرف أسمائها، لتطول قائمة المنسيين في تاريخ الفن والسينما المصرية.

ويعد الفنان عبد المنعم سعودي واحد من تلك القائمة التي طالت بمواهب قديرة كانت جزء لا يتجزأ من ذاكرة المشاهد الذي ارتبط بالشاشة الفضية وما يُعرض عليها.

واشتهر “سعودي بالأدوار الثانوية في الأفلام التي شارك فيها، كما شارك في ثلاثة مسلسلات واشتهر  بـ دور المأذون الشرعي كما أدي شخصية القاضي والطبيب، وإليكم في هذا التقرير أهم المعلومات عن عبد المنعم سعودي.

بدأ من المسرح واشتهر بتأدية الأدوار الثانوية وعُرف بمأذون السينما المصرية.. معلومات عن عبدالمنعم سعودي

  • ممثل مصري من مواليد 18 سبتمبر لعام 1904، وعمل في بداياته علي مسرح جورج أبيض ولا نمتلك معلومات موثقة عن مكان مولده او دراسته او حياته الاسرية.
  • بدأ ظهور الفنان عبد المنعم سعودي السينمائيمن خلال فيلم “بنت الباشا المدير” عام 1938 مع أسيا داغر وماري كويني وكان حينها في عمر الرابعة والثلاثين حيث قضى عشريناته في العمل بالمسرح.
  • في العام التالي شارك في فيلم “سلفتي 3 جنيه” مع علي الكسار وبهيجة المهدي ليختفي بعد ذلك ثلاث سنوات ويقال انه حينها انشغل بالعمل المسرحي.
  • عاد “سعودي” مرة اخري عام 1942 وقدم في ذلك العام فيلمين وهما “رباب” مع ماري كويني وأحمد جلال وفيلم “العريس الخامس” مع أسيا داغر وحسين رياض.
    لتتوالي بعد ذلك اعمال الفنان عبد المنعم سعودي ويصل رصيده الفني الي اكثر من مئة وثلاثين عمل فني أغلبهم في السينما.
  • وكان آخر اعمال الفنان عبد المنعم سعودي عام حيث شارك في ثلاثة افلام وهما “أرض النفاق” مع فؤاد المهندس وشويكار و”أفراح” مع حسن يوسف ونجلاء فتحي و”7 ايام في الجنة” مع نجاة الصغيرة وحسن يوسف بالاضافة الي مسلسل “مفتش المباحث” مع محمود المليجي والمخرج حسن الإمام.

أعماله عبدالمنعم سعودي الفنية

شارك الفنان عبد المنعم سعودي في عدد كبير من الأفلام السينمائية وتعاون مع كبار نجوم السينما ابرزهم الفنانة فاتن حمامة والفنان إسماعيل ياسين وغيرهم.

واشتهر “سعودي” في أدوار المأذون والطبيب والقاضي كما إنه قدم أدوار الشر في عدد قليل من الأفلام ومنهم فيلم “سوق السلاح” عام 1960 مع فريد شوقي وهدي سلطان ومحمود المليجي وقام فيه بأداء دور تاجر المخـ.ـدرات.

ومن أهم افلامه “لعبة الست، اليتيمتين، نادية، غزل البنات، ظلموني الناس، الزوجة السابعة، كأس العذاب، الهوا مالوش دوا، المنزل رقم 13، الأستاذة فاطمة، قطار الليل، بائعة الخبز، الحموات الفاتنات، سمارة، لن ابكي ابدا، رد قلبي، الست نواعم”.

كما شارك في أفلام “إسماعيل يس في الأسطول، سيدة القصر، إسماعيل يس في مستشفي المجانين، نهر الحب، حلاق السيدات، السفيرة عزيزة، السبع بنات، ألمظ وعبده الحامولي، اجازة نص السنة، رابعة العدوية، الحرام، الحب الخالد، أخطر رجل في العالم”.
ولم يشارك الفنان عبد المنعم سعودي الا في ثلاث أعمال درامية طوال مسيرته الفنية وهما مسلسل”مفتش المباحث” عام 1968 و”الحب الكبير” عام 1962 و”الناس يضربون عنتر” عام 1967.

وفاته

 


رحل الفنان عبد المنعم سعودي عن عالمنا في 20 نوفمبر لعام 1968 وذلك عن عمر يناهز الاربعة والستين عاما بعد مسيرة فنية استمرت لأكثر من ثلاثين عاما.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *