أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

جسد دور يعقوب الإسرائيلي في رأفت الهجان وحصل على الدكتوراه من المعهد العالي للفنون المسرحية وأول أعماله كان أمام شكري سرحان. معلومات عن أحمد عبد الهادي

جسد دور يعقوب الإسرائيلي في رأفت الهجان وحصل على الدكتوراه من المعهد العالي للفنون المسرحية وأول أعماله كان أمام شكري سرحان.. معلومات عن أحمد عبد الهادي

فن بوست – فريق التحرير

تعدد الوجوه الثانوية في الدراما والسينما المصرية وهم جزء لا يتجزأ من أي عمل فني ولا يمكن أن يكمل بدون تلك الأداور التي تُكمل الحبكة الدرامية وتؤثر في بُنيانها الفني.

ورغم أهمية الأدوار الثانوية في أي عمل فني، إلا أن كثير من الفنانين الذين أعتادوا تقديم مثل هذه الأدوار كانت أسمائهم في طي النسيان.

ويعد الفنان الراحل أحمد عبد الهادي واحدًا من هؤلاء المنسيين، والذي سنرد لكم في السطور القادمة أهم المعلومات عنه.

جسد دور يعقوب الإسرائيلي في رأفت الهجان وحصل على الدكتوراه من المعهد العالي للفنون المسرحية وأول أعماله كان أمام شكري سرحان. معلومات عن أحمد عبدالهادي

  • اسمه بالكامل أحمد عبد الهادي حسن من مواليد 6 مايو لعام 1942 وهناك تاريخ آخر متداول للميلاد وهو 24يناير عام 1938 ولكن لا يوجد توثيق وتأكيد لأي تاريخ فيهما هو الاصح.
  • تخرج من المعهد العالى للفنون المسرحية قسم التمثيل وحصل على درجة الماجستير في السينما عام 1963 وعمل معيدا بقسم التمثيل بالمعهد حتى حصل على درجة الدكتوراه.
  • كانت أول أعماله الفنية في السينما عام 1970 عندما قدم فيلم “الوادي الأصفر” مع شكري سرحان ومريم فخر الدين ومحمود المليجي.
  • بعده مشاركته الأولى في السينما بثلاث سنوات، جاءته فرصة عمره مع كلا من فؤاد المهندس وشويكار والمخرج أحمد فؤاد في فيلم “مدرسة المراهقين” عام 1973 ليقدم في نفس العام فيلم “الحب الذي كان” مع سعاد حسني ومحمود ياسين.
  • جسد أكثر من مرة دور صهيـ.وني إسـ.ـرائيلي، بداية من شخصية “يعقوب” في مسلسل “رأفت الهجان” مع النجم محمود عبد العزيز وحتي تقديمه لشخصية رئيس الموسـ.ـاد الإسـ.ـرائيلى”داني” فى مسلسل “دموع فى عيون وقحة” مع الفنان عادل إمام والمخرج يحيى العلمي.
  •  ظهوره الأول مع الزعيم عادل إمام في اول اعمال الفنان احمد عبد الهادي الدرامية من خلال مسلسل “دموع في عيون وقحة” عام 1980 ليتعاون معه في العام التالي في فيلم “المشبوه” ثم تتاح له الفرصة في عام 1982 للمشاركة في فيلم يوسف شاهين “حدوته مصرية” مع الفنان نور الشريف ويسرا.
  • توالت بعد ذلك اعمال الفنان احمد عبد الهادي ليصل رصيده الفني الي أكثر من 70 عملاً مابين السينما والمسرح والتلفزيون.

أعمال  أحمد عبد الهادي الفنية

جسد دور يعقوب الإسرائيلي في رأفت الهجان وحصل على الدكتوراه من المعهد العالي للفنون المسرحية وأول أعماله كان أمام شكري سرحان. معلومات عن أحمد عبدالهادي

شارك الفنان احمد عبد الهادي في عدد من المسلسلات التلفزيونية ومنها “بطل الدوري، نور الدين زنكي، القضاء في الإسلام، سبعة وجوه للحقيقة، الصمت، عباسية واحد، زمن عماد الدين، البحار مندي، قمر سبتمبر”.

بالإضافة الي عدد من السهرات التلفزيونية ومنها “لعبة الارقام، في سبيل الخلود، تجربة في الحب، الحفل الأخير، اسلاك شائكة، إنه إنسان، الستارة” وكذلك المسلسل الإذاعي “الضباب” مع علوية جميل وعيد الرحيم الزرقاني وصلاح منصور.

أما في السينما فشارك الفنان أحمد عبد الهادي في أفلام منها “المتوحشة، عندما يأتي المساء، رشة جريئة، قبل الوصول لسن الانتحار، ليلة القبض علي بكيزة وزغلول، ولاد الإيه، شبكة الموت، استوب، الظالم والمظلوم، سهر الليالي”.

وعلى خشبة المسرح قدم الفنان أحمد عبد الهادي ثلاث مسرحيات فقط وهم “النسر الأحمر، الواد سيد الشغال، الزعيم””.

وكانت آخر أعمال الفنان احمد عبد الهادي هو مشاركته في فيلم “حوش اللي وقع منك” عام 2007 مع أحمد رزق، وبشرى، وعلا غانم، ومحمود عبد المغني.

وفاته

جسد دور يعقوب الإسرائيلي في رأفت الهجان وحصل على الدكتوراه من المعهد العالي للفنون المسرحية وأول أعماله كان أمام شكري سرحان.. معلومات عن أحمد عبد الهادي

رحل الفنان أحمد عبد الهادي عن عالمنا في 14 فبراير لعام 2012 وذلك عن عمر يناهز السبعين عاما بعد صراع طويل مع المرض تاركا خلفه مسيرة فنية مثمرة استمرت لأكثر من ثلاثين عاما.

و شيعت جنازة “عبد الهادي” من مسجد الرحمن الرحيم بصلاح سالم وتم دفنه بمدافن العائلة واقيم العزاء بمسجد الخلفاء الراشدين بشارع البحر الأعظم فى محافظة الجيزة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *