أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

عمّه موسيقار الأجيال خريج زراعة وعمل مذيعًا وبدأ تمثيل بجانب نعيمة عاكف وعاش بالسعودية ووضع السلام الوطني للإمارات.. معلومات عن سعد عبد الوهاب 

عمّه موسيقار الأجيال خريج زراعة وعمل مذيعًا وبدأ تمثيل بجانب نعيمة عاكف وعاش بالسعودية ووضع السلام الوطني للإمارات.. معلومات عن سعد عبد الوهاب 

فن بوست – فريق التحرير

عمّه موسيقار الأجيال، تربى معه في نفس المنزل، ورث عنه الملامح وجمال الصوت، عمل بالإذاعة المصرية بجانب عمله كممثل ثم قدّم أغاني مميّزة مع كبار الملحنين والشعراء.

إنه الفنان الراحل سعد عبد الوهاب، الذي رغم تقديمه لأغاني من تلحين عمّه محمد عبد الوهاب إلا أنّه لم ينل الشهرة والنجومية التي وصل لها الأخير في عالم الفن.

برع سعد عبد الوهاب في العديد من المجالات الفنيّة، كالإذاعة والغناء والتمثيل والتلحين، ونجح في مصر ودول الخليج حيث عاش سنوات عديدة.

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان الراحل سعد عبد الوهاب، وأهم المواقف والمحطات التي مرّ بها في حياته.

سعد عبد الوهاب

اسمه بالكامل “سعد حسن عبد الوهاب”، واشتهر فنيًّا باسم “سعد عبد الوهاب”، هو مطرب وممثل وملحن مصري، ولد في 16 يونيو 1926 بالقاهرة، ورحل عن عالمنا في 23 نوفمبر 2004.

التحق الفنان الراحل سعد عبد الوهاب، بكلية الزراعة في جامعة القاهرة وتخرّج فيها عام 1949، وفي نفس الوقت التحق بمعهد الموسيقى، وزامل كل من بليغ حمدي ومحمد الموجي وكمال الطويل.

تزوّج الفنان الراحل سعد عبد الوهاب من سيدة خارج الوسط الفني وأنجب منها والدان، هم المهندس “هاني”، والدكتور “عمر” الذي رحل عن عالمنا في 2021.

عمّه موسيقار الأجيال.. سعد عبد الوهاب ينتمي لعائلة فنيّة عريقة

سعد حسن عبد الوهاب، ابن شقيق موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، الذي تولى تربيته ورعايته إنسانيًّا وفنيًّا، فقد كان سعد يعيش في نفس المنزل مع عمّه محمد عبد الوهاب لذا تأثر به جدًّا.

وتربى سعد ومحمد عبد الوهاب معًا في نفس المنزل، فكان حسن، والد سعد وشقيق محمد عبد الوهاب الأكبر، ملتزمًا اعترض على دخول شقيقه محمد مجال الفن في بداية حياته ولكنّه في نهاية الأمر دعّمه.

فمثلما كان حسن أكبر داعم لشقيقه محمد، كان محمد عبد الوهاب داعمًا لابن شقيقه “سعد”، فساعده كثيرًا في بداية مشواره بل ولحّن له العديد من الأغاني وجعله يشارك في أفلام من إنتاجه.

وتحدّث المهندس هاني سعد عبد الوهاب، في حوار صحفي مع جريد إماراتية، عن دور محمد عبد الوهاب في حياة سعد عبد الوهاب.

وقال هاني: “الشيخ حسن كان رجلًا ملتزمًا، ورغم اعتراضه في البداية على عمل عمي في هذا المجال إلا أنه كان أكبر داعم له في ما بعد، لكن عمي هو من لعب دورًا مهمًا في حياة والدي سعد عبد الوهاب”.

وتابع هاني: “لا نستطيع أن نصفه بأنه كان سلبيًا، فقد رفض دخول والدي هذا المجال حتى ينهي دراسته، وعندما حصل على الشهادة الجامعية من كلية الزراعة عام 1949 عمل مذيعًا في الإذاعة المصرية”.

واستكمل هاني: “ثم اتجه والدي للعمل الفني وساعده عمي كثيرًا بدليل أنه كان يهديه في كل فيلم لحنًا خاصًا ومثلما كان الشيخ حسن أبًا لمحمد، فقد كان محمد بدوره بمثابة الوالد لسعد”.

وواصل هاني: “وكان هناك بينهم ترابط أسري شديد لأن أبي كان الوحيد الذي يملك موهبة فنية بين أفراد الأسرة، لذلك كان يعتمد عمه عليه في أمور كثيرة داخل المنزل”.

وورث سعد عبد الوهاب، العديد من الصفات من عمّه، منها الصوت الجميل وأيضًا الملامح، مما ظنّ البعض بأنهم أشقاء، ومن الصفات التي ورثها أيضًا “الوسوسة”، حيث كان عبد الوهاب شخصًا موسوسًا.

وتحدّث المهندس هاني سعد عبد الوهاب، عن الصفات التي ورثها والده من موسيقار الأجيال، في نفس الحوار، إذ قال: “كانت صفة الوسوسة وراثية في العائلة”.

وتابع هاني: “والدي كان يرفض التقبيل أثناء المصافحة متحججًا بأنه مريض، كما كان يرفض تناول الوجبات السريعة أو الأكل خارج المنزل، وكان يرفض أيضاً كل أنواع اللحوم المصنعة”.

من مهندس زراعي إلى مذيع.. سعد عبد الوهاب وأولى خطواته بالفن

“أنا ناشئ في بيت كله فن وغنا”.. بهذه الكلمات كشف سعد عبد الوهاب، في حديث إذاعي قديم، عن حبه للفن، فهو ينتمي لعائلة فنيّة، حيث عاش طفولته وشبابه في رعاية عمّه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

وبعد أن حصل سعد عبد الوهاب على شهادة الثانوية العامة، التحق بكلية الزراعة جامعة القاهرة، كما التحق بمعهد الموسيقى، وبعد تخرّجه، قدّم أوراقه بالإذاعة ولكنّه سافر إلى الصعيد ليعمل مهندسًا زراعيًّا.

وبالفعل عمل سعد عبد الوهاب مهندسًا زراعيًّا بأحد مصانع السكر في نجع حمادي، لمدة 10 أيام فقط، حيث عاد إلى القاهرة بعدما جاءته الموافقة من الإذاعة المصرية ليلتحق بالعمل بها حيث تم اعتماده كمذيع.

وتحدّث سعد عبد الوهاب، في حوار إذاعي قديم، عن بداية حبه للفن، وبداية عمله كمذيع، إذ قال: “أنا ناشئ في بيت كله فن وغنا، وبدأت حياتي بالعمل بالإذاعة كنت مذيع نشرة وفضلت 7 سنين أعمل بها”.

وتابع سعد: “كنا عايشين أنا وعمي (الأستاذ محمد عبد الوهاب) في بيت واحد، وكان فيه برضه عمي محمد كريم المخرج كان دايمًا يقوللي يا سعد لما تكبر أنا عايزك في السينما ضروري”.

واستكمل الراحل سعد عبد الوهاب: “هو اللي دخلها في دماغي يعني من حيث لا ادري، فأنا طالع وأنا في ذهني العمل بالفن”.

وقال سعد: “أول ما اشتغلت مهندس زراعي في نجع حمادي كنت مقدّم أوراقي في الإذاعة ودخلت الامتحانات وسافرت للصعيد بعد 10 أيام بعتوا لي قالوا لي إني نجحت ومطلوب إنك تروح الإذاعة”.

واختتم سعد: “على ما بلم عزالي وأرجع قالوا لي خليك شوية اقبض الشهر يعني وتعال، أصل الحكاية بقى إن أنا كنت عاوز اشتغل في الجو اللي فيه الفن، فمافيش جامعة للفنون زي الإذاعة المصرية”.

الغناء والتمثيل والتلحين.. سعد عبد الوهاب متعدد المواهب

بجانب عمله مذيعًا بالإذاعة المصرية، فقد عمل سعد عبد الوهاب في أكثر من مجال فني، فقد مارس الغناء كما ظهر على شاشة السينما، وشارك في أعمال فنيّة كممثل ومغني.

ورغم أنّ أفلامه الأولى لم تحقق نجاحًا كبيرًا مثل الأغاني إلا أنّه لفت الأنظار حيث شفع له حينها صوته الجميل، الذي ورثه عن عمّه الراحل محمد عبد الوهاب.

فظهر سعد عبد الوهاب لأوّل مرّة على شاشة السينما بعدما اكتشفه المخرج حسين فوزي وقدّمه في فيلم “العيش والملح” عام 1949 كوجه جديد بجانب نعيمة عاكف، التي كانت هي الآخرى حينها وجهًا جديدًا.

وغنّى سعد عبد الوهاب من ألحان كبار الملحنين وعلى رأسهم عمّه محمد عبد الوهاب، كما تعاون مع كبار الشعراء وكُتاب الأغاني، وحققت أغانيه شهرة كبيرة في مصر والوطن العربي.

كما برع الفنان الراحل سعد عبد الوهاب في فن التلحين، فقد لحّن لنفسه بعض الأغاني مثل (قلب القاسي)، و(من خطوة لخطوة يا قلبي)، ولم يكتفِ بذلك فقد لحّن لعدد من المطربين.

ومن الأفلام التي شارك فيها: “العيش والملح”، “بلدي وخفة”، “أختي ستيتة”، “أماني العمر”، “علموني الحب”، أما الأغاني فأبرزها: “قلب القاسي”، “الدنيا ريشة في هوا”، “على فين وخدانى عنيك” وغيرها.

الفنان الراحل سعد عبد الوهاب
الفنان الراحل سعد عبد الوهاب

من عائلة متدينة.. سعد عبد الوهاب يرفض القبلات

من المواقف التي لا يعرفها الكثيرون عن الفنان الراحل سعد عبد الوهاب، أنّه كان يرفض المشاركة في أي أفلام تحتوي على قبلات، وذلك بناءًا على نصيحة من الشيخ محمود شلتوت قبل دخوله الفن.

وحكى هاني عبد الوهاب، عن قصّة زيارة والده الفنان الراحل سعد عبد الوهاب إلى الشيخ محمود شلتوت قبل أن يعمل بمجال الفن.

وقال هاني: “والدي من أسرة متدينة، لذلك عندما قرر الغناء والتمثيل ذهب للشيخ شلتوت رحمة الله عليه حتى يسأله عن حكم العمل في هذا المجال، فقال له الشيخ: لا يوجد حرام أو حلال في المطلق”.

وتابع هاني: “فإذا كنت تغني لسكارى وتتغزل في الجسد فهذا مرفوض، أما إذا كنت تلتزم بكلمة هادفة غير مثيرة للغرائز فلا مانع منها، لذلك رفض والدي عدداً من الأفلام كان بها قبلات”.

الفنان الراحل سعد عبد الوهاب
الفنان الراحل سعد عبد الوهاب

عاش في دول الخليج.. غياب سعد عبد الوهاب سنوات عن مصر 

غاب الفنان الراحل سعد عبد الوهاب عن الساحة الفنيّة، حيث ترك مصر سنواتٍ عديدة عاشها في دول الخليج، وكانت بداية الغياب من المملكة العربية السعودية.

وفي أثناء تأدية سعد عبد الوهاب لفريضة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، وبالتحديد عام 1964، علم عدد من المسؤولين بوجوده وطلبوا منه العمل بالسعودية وهذا ما حدث.

وبالفعل حصل سعد عبد الوهاب على الإقامة الدائمة بالسعودية، وعمل لمدة 20 عامًا بالإذاعة السعودية، ومن السعودية انتقل إلى الكويت ومملكة البحرين وقدّم أغاني عديد، حتى استقر في دولة الإمارات.

وفي الإمارات عمل سعد عبد الوهاب مستشارًا للأغنية الوطنيّة، وكانت هذه الدولة العربية من المحطّات الفارقة في حياته، حيث جاء إليها منذ تأسيس الاتحاد، فوضع لحن السلام الوطني للإمارات وغناه بنفسه.

وخلال تواجده في دول الخليج تأثر فنّه بهذه الدول، فركّز إنتاجه على الأغاني الدينيّة، وابتعد عن الإيقاعات الراقصة، حتى عاد للقاهرة في منتصف الثمانينيات، وعاش مريضًا منعزلًا مع ابنيه، حتى توفي في 2004.

الفنان الراحل سعد عبد الوهاب
الفنان الراحل سعد عبد الوهاب

وتحدّث المهندس هاني عبد الوهاب، الابن الأصغر للفنان الراحل سعد عبد الوهاب، في حوار صحفي له مع جريدة “alkhaleej” الإماراتية عام 2012، عن سفر والده بدول الخليج.

وقال المهندس هاني: “سافر لأداء مناسك الحج والعمرة، وعندما علم عدد من المسؤولين هناك بوجوده طلبوا منه التعاون معهم وتقديم عدد من الألحان، فلم يستطع الرفض، وظل يعمل هناك”.

وتابع هاني: “ومن السعودية إلى الكويت ومملكة البحرين، حيث كانت تربطه علاقة صداقة قوية جدًا بالشيخ عيسى آل خليفة، رحمة الله عليه، ثم جاء إلى الإمارات”.

واستكمل هاني: “رحلة أبي مع هذه الدولة فارقة في حياته، فقد جاء إليها منذ تأسيس الاتحاد، وقرأ أنهم يريدون لحنًا مميزًا للنشيد الوطني للدولة، فأخذ يعمل بكل جهد حتى وصل إلى مبتغاه”.

ولم يعش سعد عبد الوهاب فقط في دول الخليج، فقد سافر إلى لندن وعمل بها لسنوات، فخلال مكوثه في لندن) سجّل بعض من سور القرآن الكريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *