أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

خريج فنون جميلة ودرس التمثيل وعمل مهندسًا للديكور وعاش بالسعودية وترك الفن بعد أداء الحج واتجه لتقديم البرامج الدينية.. معلومات عن مجدي إمام

خريج فنون جميلة ودرس التمثيل وعمل مهندسًا للديكور وعاش بالسعودية وترك الفن بعد أداء الحج واتجه لتقديم البرامج الدينية.. معلومات عن مجدي إمام

 فن بوست – فريق التحرير

واحد من أشهر الفنانين الذين ظهروا على شاشة السينما في الثمانينيات، ولكنّ حياته تحوّلت تمامًا في أوائل التسعينيات حيث ترك التمثيل وأطلق لحيته وأصبح داعية إسلامي شهير يقدّم برامج وأفلامًا دينية.

إنه مجدي إمام، ممثل سابق ومقدّم برامج دينية، أحبّ التمثيل منذ صغره بفضل والده الذي كان يعمل مهندسًا كهربائيًا في عدّة سينمات بوسط البلد.

البعض منا شاهده يقدّم برنامجي “رحماء بينهم” و”هذا الحبيب”، غير مدركين أنّ هذا الداعية الإسلامي كان يومًا ما أشهر ممثل على الساحة الفنية، حيث لقبه البعض بـ”الفتى الطائش”.

مجدي إمام
مجدي إمام

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن مجدي إمام وأهم المحطات التي مرّ بها في حياته، وكيف تحوّلت حياته تمامًا من ممثل إلى داعية ومقدّم برامج دينية.

مجدي إمام

اسمه بالكامل “مجدي إمام عبد الخالق”، واشتهر فنيًّا باسم “مجدي إمام”، هو ممثل مصري سابق ومهندس ديكور ثم داعية إسلامي ومقدّم برامج دينية، ولقب خلال عمله بالتمثيل بـ”الفتى الطائش”.

ولد مجدي، في 9 مايو 1955 لأب يعمل مهندسًا كهربائيًا، بمنطقة الضاهر في منطقة مصر القديمة ثم انتقل وهو طالب بالإعدادية برفقة أسرته إلى وسط البلد، وبعد ابتعاده عن الفن عاش لفترة بالسعودية.

وتزوّج من سيدة من خارج الوسط الفني، ويعد حفل زفافه من الحفلات النادرة، حيث حضره عدد كبير من نجوم الوسط الفني، وأنجب منها “مصطفى” و”أحمد”.

والتحق بجامعة القاهرة حيث درس بكلية الفنون الجميلة وتخصّص بقسم الديكور، وتخرّج في الجامعة عام 1976، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1977 حيث تخصّص بقسم التمثيل والإخراج.

مجدي إمام
مجدي إمام

الديكور والتمثيل.. مجدي إمام وأولى خطواته بالفن

أحبّ مجدي إمام التمثيل منذ أن كان طفلًا، فكان يحرص على تقليد الأفلام ويقدّم لعائلته مسرحيات من تأليفه، ويرجع الفضل في حبه الشديد للفن إلى والده الذي كان يعمل مهندسًا كهربائيًا بسينمات وسط البلد.

فعشق مجدي إمام الأفلام، وشارك مع بداية افتتاح التليفزيون في برنامج “جنة الأطفال” مع الفنانة صفاء أبو السعود، ولكنّه لم ينل حظه، حتى التحق بكلية الفنون الجميلة قسم ديكور وهناك صعد خشبة المسرح.

وخلال دراسته بكلية الفنون الجميلة، انضم مجدي إمام إلى المسرح الجامعي وهناك قدّم أعمالًا مسرحية عديدة أمام كبار النجوم والمخرجين أبرزهم كان المخرج “سمير عصفوري” و”عبد الرحيم الزرقاني”.

وقرر مجدي إمام أن يحترف في الإذاعة، وبالفعل عمل بها ولكن ليس ممثلًا بل في “المؤثرات الصوتية”، ثم عمل بالمسرح القومي خلال دراسته بالجامعة بفضل المخرج سمير العصفوري.

مجدي إمام
مجدي إمام

وبعد أن حصل على جائزة أحسن ممثل بالجامعة، قرر مجدي إمام وهو طالب فنون جميلة بالسنة الثالثة، أن يدرس التمثيل أكاديميًّا، فقدّم أوراقه بمعهد فنون مسرحية ولكنّه درس فعليًّا بعد التخرّج في الفنون الجميلة.

وخلال دراسته بمعهد الفنون المسرحية، كان مجدي إمام يعمل مهندسًا للديكور في السينما، حتى جاءت له الفرصة للمشاركة كممثل في مسرحية “إنها حقًا عائلة محترمة” بدلًا من محمود الجندي لظروف سفره.

وتحدّث مجدي إمام في حوار صحفي مع مجلة “الإذاعة والتليفزيون”، عن تلك المحطات التي مرّ بها في حياته: “بدأت من يمكن عمرى 6 أو 7 سنين فى بيت العيلة فى الضاهر كنت باشتغل المؤلف والممثل”.

وتابع مجدي: “حبيت الفن من والدي لأنه كان بيشتغل مهندس كهربا في السينمات، فكنت بروح معاه وباشوف الأفلام، وأول ما التليفزيون طلع في 62 أو 63 طلعت في (جنة الأطفال) مع صفاء أبوالسعود”.

واستكمل: “المشاركة الحقيقية ليا كانت في كلية فنون جميلة، اشتركت في مسرح الجامعة، وحصلت على جائزة أحسن ممثل في جامعة حلوان، ولما أخذت الجائزة حاولت الاحتراف في الإذاعة”.

مجدي إمام والفنانة شيريهان
مجدي إمام والفنانة شيريهان

وعن عمله بالإذاعة، قال مجدي: “فعلًا دخلت الإذاعة بس مش كممثل، عملت في المؤثرات صوتية، وسنة 1971، سمير العصفوري جابني المسرح القومي”.

وواصل: “وأنا في تالتة كلية قدمت في معهد الفنون المسرحية، لكني درست بالمعهد سنة 77 بعد ما اتخرجت في فنون جميلة، وبدأت اشتغل وأنا بدرس بالمعهد في السينما كمهندس للديكور”.

أما عن بداية عمله بالتمثيل، قال مجدي إمام: “فضلت أعمل بالديكور لحد ما رشحني محمود الجندي أعمل بدل منه في مسرحية (إنها حقًا عائلة محترمة) لأنه كان مسافر”.

ومن بعدها توالت عليه العروض الفنيّة، وكان يجمع بين عمله كمهندس للديكور وكممثل، فشارك في أعمال فنيّة عديدة بجانب كبار النجوم حتى قرر الابتعاد عن الساحة الفنية في أوائل التسعينيات.

مجدي إمام
مجدي إمام

بعد فريضة الحج.. مجدي يعتزل التمثيل ويقدّم برامج دينية

ومن القرارات المفاجئة والمحطات المهمّة التي مرّ بها مجدي إمام في حياته، هو قراره بالابتعاد عن الوسط الفني وترك التمثيل نهائيًا، وذلك في أوائل التسعينيات وبالتحديد في 1992، بعدما أدّى فريضة الحج.

وبعد أن أنهى كل العقود والأعمال الفنيّة التي اتفق عليها، قرر مجدي إمام الابتعاد عن التمثيل وعاش بالمدينة المنوّرة في السعودية، وهناك افتتح مكتب للديكور وبجانبه اتجه لتقديم البرامج الدينية.

ومن البرامج الدينية التي قدّمها “هذا الحبيب” و”رحماء بينهم”، وأخرج الفيلم الوثائقي “السلام عليك يا رسول الله”، كما عمل أول قناة دينية في العالم الإسلامي وهي قناة “إقرأ”، وقناة “الأزهري” الفضائية.

وفي حواره مع مجلّة “الإذاعة والتليفزيون”، قال مجدي إمام: “قرار الابتعاد عن التمثيل جه بعد ما رجعت من الحج، وبعد ابتعادي عن الفن بسنتين سافرت للمدينة المنورة وافتتحت مكتب للديكور هناك”.

مجدي إمام
مجدي إمام

أعمال مجدي إمام الفنيّة

شارك الفنان مجدي إمام في عدد كبير من الأعمال سواء بالمسرح أو السينما أو التليفزيون قبل أن يبتعد تمامًا عن الوسط الفني ويركّز على عمله كمهندس ديكور ومقدّم برامج دينية بالسعودية.

ومن أبرز الأعمال التي شارك فيها مجدي إمام: فيلم “حب فوق البركان”، فيلم “انتبهوا أيها السادة”، مسلسل “فيه حاجة غلط”، فيلم “الإنس والجن”، فيلم “المليونيرة الحافية”، وغيرها من الأعمال المميّزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *