أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

“حمودة الأقرع” تخرّج في كلية الآداب ودرس التمثيل ورفض دخول نجله الفن واستحمى بالجاز وفقد بصره ورحل بأزمة قلبية.. معلومات عن فؤاد أحمد

“حمودة الأقرع” تخرّج في كلية الآداب ودرس التمثيل ورفض دخول نجله الفن واستحمى بالجاز وفقد بصره ورحل بأزمة قلبية.. معلومات عن فؤاد أحمد

فن بوست – فريق التحرير

هو “حمودة الأقرع” في فيلم (المشبوه) و”هامان” في مسلسل (محمد رسول الله)، فنان موهوب أفنى حياته وصحّته على الفن، ورغم ذلك لم ينل أي تعويض عن المرض الذي عانى منه لسنواتٍ بسبب موهبته.

إنه الفنان المصري الراحل فؤاد أحمد، الذي أبدع على الشاشة خاصّة في أدوار الشر، ونجح رغم أنّه لم يكن نجم شباك في أن يترك بصمة مميّزة لدى الجمهور.

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان الراحل فؤاد أحمد وأهم المواقف والمحطات التي مرّ بها في حياته الفنيّة والخاصّة.

الفنان الراحل فؤاد أحمد
الفنان الراحل فؤاد أحمد

فؤاد أحمد

اسمه بالكامل “فؤاد أحمد محمود علي”، واشتهر فنيًّا باسم “فؤاد أحمد”، هو ممثل مصري ولد في 27 يناير 1936، ورحل عن عالمنا في 15 أغسطس 2010 بأزمة قلبية.

تخرّج الفنان المصري الراحل أحمد فؤاد في كلية الآداب، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حيث درس التمثيل والإخراج.

تزوّج أحمد فؤاد، من سيدة من خارج الوسط الفني، كانت تساعده في تصميم إكسسوارات ملابسه، وأنجب منها أولاد، المعروف منهم هو “أيمن” الذي عمل بالفن التشكيلي.

ويذكر أن “أيمن”، نجل الفنان الراحل أحمد فؤاد، كان قد شارك في دور صغير في مسرحية “عشان خاطر عيونك”، ورغب في دخول مجال التمثيل إلا أن والده رفض فقرر أيمن العمل بالفن التشكيلي.

الفنان الراحل فؤاد أحمد
الفنان الراحل فؤاد أحمد

“واحد من مظاليم الفن”.. فؤاد أحمد وقصّة فقدان بصره

يعد فؤاد أحمد، واحد من الفنانين الذين عشقوا الفن ومنحوه حياتهم وصحّتهم، فهو أول فنان تخلّى عن شعره حيث حلق رأسه بالكامل من أجل أحد الأدوار، كما كان يسجّل الدور على كاسيت ويعيد سماعه وحفّظه.

ورغم ذلك فالفنان الراحل فؤاد أحمد يعد واحد من ضمن مظاليم هذا المجال، حيث عانى لسنواتٍ طويلة من العمى بسبب أحد الأدوار التي لعبها باحترافية شديدة، فابتعد عن التمثيل ورحل عن عالمنا دون تعويض.

فمن المحطات المهمّة والتي لا يعرفها الكثيرون عن حياة الفنان الراحل فؤاد أحمد، أنّه فقد بصره بسبب خطأ في “المكياج” في أثناء أدائه لشخصية (هامان) في مسلسل (محمد رسول الله)‏.

وحكى الفنان التشكيلي أيمن فؤاد، نجل الراحل فؤاد أحمد، قصّة فقدان والده لبصره بقوله: “والدي ابتعد عن التمثيل لسنوات قبل وفاته بعد أن فقد بصره”.

وتابع الفنان التشكيلي أيمن: “فقد والدي البصر بسبب خطأ في عملية المكياج في أثناء أدائه لشخصية (هامان) في مسلسل (محمد رسول الله)‏”.

واستكمل أيمن: “المكياج زمان كان مش زي المكياج دلوقتي، والدي كان بيعتمد على ألوان الزيت ودهان السيارات الدوكو في رسم وجهه وجسمه حتى يتماشى شكله مع ما يقدمه من الشخصية التاريخية”.

وواصل نجل فؤاد أحمد: “والدي كان بيعمل مكياج 5 – 6 ساعات عشان يعمل مشهد في نص ساعة، وكان بيقعد يصور بالمكياج ده طول اليوم”.

واختتم أيمن: “وكان بيعتمد أنه يشيله من على جسمه بالبنزين والجاز، فكان بيستحمى بهم، وتكرار العملية بشكل يومي أدت لتأثره بشكل صحي ففقد بصره، ولكن الحمد لله هو تعافى في آخر أيامه”.

ومن جانبه، كان الفنان الراحل فؤاد أحمد في آخر مقابلة صحفية قبل وفاته، أعلن الممثل الراحل أن المسؤولين أرسلوه منذ 10 سنوات لإجراء فحوصات على القلب، رغم أنه يعاني من العمى.

وأكد فؤاد أحمد حينها أن إدارة المستشفى رفضت وقتها إجراء الجراحة في عينيه بحجة عدم احتمال صحته، رغم أنه أجرى 3 عمليات جراحية بعد ذلك، ليرحل في 2010 إثر تعرّضه لأزمة قلبية.

الفنان الراحل فؤاد أحمد في دور "هامان" بمسلسل (محمد رسول الله)
الفنان الراحل فؤاد أحمد في دور “هامان” بمسلسل (محمد رسول الله)

“هامان” و”حمودة الأقرع”.. فؤاد أحمد ومشواره الفني

أحبّ الفنان الراحل فؤاد أحمد التمثيل، لذا قرر بعد تخرّجه في كلية الآداب أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ليدرس التمثيل أكاديميّا.

وبدأ فؤاد أحمد وهو يدرس بالمعهد أولى خطواته بالفن، حيث شارك في عدد من المسلسلات الإذاعية بجانب المسرح، فقد عمل في مسرح الحكيم منذ عام‏ 1963‏ واشترك في عروض المدبوليزم‏.

وظهر لأوّل مرّة على شاشة التليفزيون عام 1967 بعدما شارك في مسلسل بعنوان “الرحيل”، ومن هنا توالت عليه العروض الفنيّة سواء بالمسرح أو التليفزيون أو السينما.

الفنان الراحل فؤاد أحمد في دور "حمودة الأقرع" بفيلم (المشبوه)
الفنان الراحل فؤاد أحمد في دور “حمودة الأقرع” بفيلم (المشبوه)

حتى حصل فؤاد أحمد على أشهر أدواره بالتليفزيون ألا وهو دور “هامان” في مسلسل (محمد رسول الله) عام 1981، كما تألق في نفس العام بالسينما من خلال دور “حمودة الأقرع” الذي جسّده في فيلم (المشبوه).

وبرع الفنان الراحل فؤاد أحمد في تقديم أدوار الشرير في العديد من الأفلام والأعمال الدرامية‏، وبعد فقدانه البصر شارك في مسلسل (جمهورية زفتى) و هو فاقد البصر كليًّا كنوع من وفاء أبطال العمل له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *