أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

“السبعاوية” عملت في بداية حياتها مفتشة جمارك وبدأت مشوارها الفني من المسرح واكتشفها أسامة أنور عكاشة واشتهرت بأدوار “البلطجة”.. معلومات عن علية الجباس

“السبعاوية” عملت في بداية حياتها مفتشة جمارك وبدأت مشوارها الفني من المسرح واكتشفها أسامة أنور عكاشة واشتهرت بأدوار “البلطجة”.. معلومات عن علية الجباس

فن بوست – فريق التحرير

واحدة من نجمات “المسافات القصيرة”، كما وصفها الناقد المصري طارق الشناوي، فهي أشهر كومبارس أدّت دور السجّانة والبلطجيّة في السينما المصرية، لذا لقبت بـ”بلطجيّة الكومبارسات”.

إنها الفنانة الراحلة علية الجباس، التي أحبّت الفن، فأبدعت على الشاشة بموهبتها الفطرية، حصرها المخرجون في أدوار البلطجة والمعلمة والسجّانة، ورغم أدوارها الصغيرة إلا أنّها كانت مؤثرة.

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنانة الراحلة علية الجباس، أهم المحطات والمواقف التي مرّت بها في حياتها الفنيّة والخاصّة.

الفنانة الراحلة علية الجباس
الفنانة الراحلة علية الجباس

علية الجباس

هي ممثلة مصرية ولدت في 8 يوليو 1943 بمحافظة بورسعيد، تزوّجت من رجل خارج الوسط الفني وأنجبت منه ابن يدعى “محمد”، ورحلت في صمت عن عالمنا في 29 مايو 2002.

ولدى الفنانة الراحلة علية الجباش، شقيقة معروفة بالمجال الفني، ألا وهي “هالة الجباس”، التي تشغل منصب مدير قصر الثقافة في بورسعيد.

عرفت علية الجباس بـ”بلطجيّة الكومبارسات”، وقال عنها الناقد طارق الشناوي: “علية الجباس تنتمي لنوع الفنانين (أبطال في المسافات القصيرة)، بتطلع تمثل مشهد لمدة دقائق، ولكن دورها مؤثر جدًّا”.

الفنانة الراحلة علية الجباس
الفنانة الراحلة علية الجباس

من “مفتشة جمارك” إلى “ممثلة”.. أولى خطوات علية الجباس بالفن

ما لا يعرفه الكثيرون، أنّ الفنانة الراحلة علية الجباس كانت قد بدأت حياتها المهنيّة بعيدة كل البعد عن مجال التمثيل، حيث عملت في بداية حياتها موظّفة بمصلحة الجمارك بقسم “التفتيش”.

وفي الوقت الذي بدأت العديد من الشركات والمصالح الحكومية بتكوين فرق مسرحية، قررت علية الجباس التي كانت تعشق التمثيل أن تكوّن فرقة “الجمارك المسرحية” عام 1984.

لتبدأ علية الجباس أولى خطواتها بمجال التمثيل من خلال خشبة المسرح، كما كانت تتردد على قصور الثقافة الموجودة بمحافظة بورسعيد، ثم عملت في نادي المسرح مع الفنان فؤاد صالح.

وتعد علية الجباس واحدة من الفنانات اللاتي شاركن في تأسيس فرقة “الإقليمي” مع نصر الدين غريب، ثم اتجهت بعد ذلك إلى القاهرة لتقدّم عرض مسرحي بعنوان “الدرافيل”.

الفنانة الراحلة علية الجباس
الفنانة الراحلة علية الجباس

وخلال بدايتها، شاركت علية الجباس في عدد كبير من السهرات التليفزيونية والأعمال المسرحية، حتى ظهرت لأوّل مرّة على شاشة التليفزيون عام 1989 بمسلسل “ناس وناس” بدور (زوجة كمبورة).

وظلّت تعمل بالفن، حتى اكتشفها المخرج أسامة أنور عكاشة، الذي يقال إنه كانت تربطه علاقة صداقة بزوجها، وقرر تقديمها في الجزء الثالث من مسلسل (ليالي الحلمية) عام 1990 بدور “السبعاوية”.

ويعد مسلسل (ليالي الحلمية) نقلة مهمة في مشوار علية الجباس، حيث لفتت الأنظار ونجحت في اقتحام السينما من خلال فيلم “المزاج” عام 1991، ومن بعدها توالت عليها العروض الفنية.

ولملامحها وأسلوبها، تم حصرها في دور “البلطجة”، و”السجانة” و”معلمة القهوة” ودور “زوجة الأب”، أو “الحماة المفترية”، حيث برعت في تقديم هذه الأدوار، رغم كونها أدوارًا ثانوية.

الفنانة الراحلة علية الجباس
الفنانة الراحلة علية الجباس

أعمال علية الجباس الفنيّة

شاركت الفنانة الراحلة علية الجباس في أعمال مسرحية وسينمائية ودرامية تليفزيونية عديدة، تركت فيها بصمة مميّزة وكبيرة لدى الجمهور حتى ولو كانت مشاهدها صغيرة.

ومن أبرز الأعمال التي شاركت فيها علية: مسرحية “الدرافيل”، مسلسل “ناس وناس”، مسلسل “ليالي الحلمية”، فيلم “المزاج”، فيلم “يا مهلبية يا”، مسلسل “أرابيسك”، مسلسل “هوانم جاردن سيتي”.

كما شاركت الفنانة الراحلة علية الجباس، في مسلسل “أبو العلا”، فيلم “هيستريا”، مسلسل “نحن لا نزرع الشوك”، مسلسل “حديث الصباح والمساء”، وغيرها من الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *