أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

تربى داخل أسرة فنيّة وزوجته فنانة معتزلة وترك الهندسة ليدرس التمثيل ومارس الغناء وعمل لفترة بالفن دون علم والده.. معلومات عن أشرف سيف

تربى داخل أسرة فنيّة وزوجته فنانة معتزلة وترك الهندسة ليدرس التمثيل ومارس الغناء وعمل لفترة بالفن دون علم والده.. معلومات عن أشرف سيف

فن بوست – فريق التحرير

واحد من الفنانين المحظوظين، فقد تربى داخل أسرة فنيّة، حيث تأثر بها ليبدأ حب الفن بداخله وهو طفل يبلغ من العمر 5 سنوات، ولكنّه في عز شهرته قرر الابتعاد عن الوسط الفني.

إنه الفنان أشرف سيف، الذي ترك كلية الهندسة من أجل دراسة التمثيل، فأبدع على الشاشة في أول ظهور له بجانب الفنان الراحل حسن عابدين.

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن أشرف سيف، وأهم المواقف التي مرّ بها في حياته الفنية والخاصة.

الفنان أشرف سيف
الفنان أشرف سيف

أشرف سيف

اسمه بالكامل “أشرف مصطفى سيد أحمد سيف الدين”، واشتهر فنيًّا باسم “أشرف سيف”، هو ممثل مصري ولد في 10 مايو 1962 بالإسكندرية، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية حيث درس التمثيل والإخراج.

ينتمي الفنان أشرف سيف لأسرة فنيّة، فهو نجل الفنان الراحل وحيد سيف، والفنانة السورية المصرية ألفت سكر، كما أنّه تزوّج من الفنانة المعتزلة لمياء الجداوي وأنجب منها 3 أبناء: “فرح”، “نور”، “عمر”.

وقد انتشرت شائعات بأن الفنان ناصر سيف، هو شقيق الفنان أشرف سيف، وهذا ما نفاه الأخير: “ليس لي إخوة فنانون وليس صحيحًا أن الفنان ناصر سيف شقيقي إنما مجرد تشابه أسماء ولا علاقة له بالأسرة”.

أسرة الفنان أشرف سيف (والدته الفنانة ألفت سكر، وزوجته الفنانة المعتزلة لمياء الجداوي، ووالده الفنان وحيد سيف)
أسرة الفنان أشرف سيف (والدته الفنانة ألفت سكر، وزوجته الفنانة المعتزلة لمياء الجداوي، ووالده الفنان وحيد سيف)

ابن الـ 5 سنوات.. أشرف سيف وبداية حب الفن

تأثر الفنان أشرف سيف، بالجو الأسري المتشبّع بالفن الذي نشأ فيه، حيث ينتمي لأسرة فنيّة عريقة، فهو نجل الفنان الراحل وحيد سيف، والفنانة السورية المصرية ألفت سكر.

فأحبّ أشرف سيف التمثيل منذ أن كان طفلًا يبلغ من العمر 5 سنوات، خاصّة بعدما ذهب برفقة والده الفنان وحيد سيف إلى مسرح سيد درويش بالإسكندرية.

حيث سُحر أشرف سيف بالمسرح، وقرر من وقتها العمل بمجالي التمثيل والغناء، فكان حريصًا على الانضمام إلى فرق التمثيل خلال دراسته بالمرحلة الابتدائية والإعدادية وأيضًا الثانوية.

 

وفي حوار صحفي مع موقع “مصر اليوم” عام 2013، تحدّث أشرف سيف عن بداية حبه للفن بقوله: “بداية حبي للفن اكتشفتها وأنا في الخامسة من عمري، عندما أخذني والدي إلى مسرح سيد درويش بالإسكندرية”.

وتابع سيف: “تركني في صالة العرض، وذهب ليلتقي بأصدقائه، وكانت هناك مسرحية من بطولة الراحل عزت أبو بكر، وبعد مرور أكثر من ساعة عاد إلى مسرعًا ليجدني هادئًا أنظر للمسرح كالمسحور”.

واختتم سيف: “مثّلت في مرحلة الدراسة الابتدائية والإعدادية، وكنت رئيس فرق التمثيل بالمدرسة ومارست أيضًا الغناء في هذه الفترة، وحصلت على أفضل مطرب في مسابقة الجمهورية للطلائع”.

الفنان أشرف سيف
الفنان أشرف سيف

بتشجيع من والدته.. أشرف سيف يترك الهندسة من أجل الفن

وظلّ أشرف سيف يمارس هوايتي التمثيل والغناء خلال مراحل الدراسة، فحصل على تشجيع من والدته الفنانة ألفت سكر، بينما كان والده الفنان وحيد سيف رافضًا أن يعمل نجله بالفن لصعوبة المجال.

وعاش أشرف سيف في منزل والدته بعد انفصالها عن والده الفنان وحيد سيف، وهنا شجّعته على ممارسة هواياته (التمثيل والغناء) وبعد حصوله على مجموع عالٍ بالثانوية العامة شجّعته ليدرس التمثيل.

فكان قد حصل أشرف سيف على مجموع كبير أهّله ليلتحق بكلية الهندسة، حيث كان يتمنّى والده ولكنّ بتشجيع من الأم قرر أشرف ترك الهندسة وقدّم أوراقه بالمعهد العالي للفنون المسرحية دون علم والده.

وقال أشرف سيف عن هذه التجربة: “بعدما انفصل والدي عن أمي عشت مع والدتي، فكانت تشجعني على ممارسة هواياتي سواء في التمثيل أو الغناء”.

الفنان أشرف سيف والفنانة ليلى علوي
الفنان أشرف سيف والفنانة ليلى علوي

وتابع أشرف: “بينما كان والدي لا يريد أن أعمل بالفن لأنه مجال صعب وغير مضمون، كما كان يتمنّى أن أكون مهندسًا، وبالفعل حصلت على مجموع عال بالثانوية أهلني لدخول كلية الهندسة”.

واستكمل: “ولكن بتشجيع والدتي قدّمت أواراقي بمعهد الفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج دون أن يعلم والدي، ولم يكن أحد بالمعهد يعلم أنني نجل وحيد سيف، فكنت أريد أن أنجح بمفردي”.

وعن رد فعل والده على عمله بالتمثيل دون أن يخبره، قال أشرف: “والدي فوجئ لما شافني على الشاشة قاللي أنت كويس بس ليه ما قلتليش، وسألني عن دراستي بكلية الهندسة فأخبرته أنني تركتها من أجل الفن”.

وتابع أشرف: “والدي حضر المسرحيات الثلاث التي قدمتها للتخرج من المعهد وكان سعيدًا جدًا بنجاحي، وقال الواد بيمثل أحسن مني! وعندما قررت الابتعاد عن المجال الفني حزن جدًا ونصحني بالتروي”.

الفنان أشرف سيف والفنان جمال إسماعيل
الفنان أشرف سيف والفنان جمال إسماعيل

بجانب حسن عابدين.. أشرف سيف وانطلاقه فنيًّا

بعد أن التحق أشرف سيف بالمعهد العالي للفنون المسرحية حيث درس التمثيل والإخراج، بدأ يمارس التمثيل فشارك في عدد كبير من المسلسلات والسهرات التليفزيونية وأيضًا المسرح.

حتى ظهر لأوّل مرّة على شاشة التليفزيون في مسلسل “الأزهر الشريف منارة الإسلام” عام 1982، وظلّ يشارك في أدوار بسيطة دون أن يعلم أحد بأنه نجل فنان كبير، حتى حصل على أول دور بطولة.

وجاء عام 1984 فشارك في أكثر من مسلسل، ولكن شهرته كانت بجانب الفنان حسن عابدين في مسلسلي “أهلًا أهلًا بالسكان”، و”رفقًا أيها الأبناء”، ومن بعدها عرفت الشهرة طريقه وتوالت عليه العروض الفنية.

وظلّ أشرف سيف يعمل بالسينما والتليفزيون حتى عام 2005، حيث شارك في مسلسل “ينابيع العشق”، ومن بعده قرر الابتعاد عن مجال التمثيل واتجه للتجارة، ولكنّه لم يعتزل بل يرغب في العودة بعمل جيّد.

وقال أشرف سيف في أكثر من حوار صحفي، عن بداية شهرته: “وعمري 17 سنة وفي سنة أولى التقيت بأحد مديري الإنتاج الذي سألني عن سني وطلب مني أن أشارك في دور بمسلسل تلفزيوني”.

الفنان أشرف سيف والفنان حسن عابدين
الفنان أشرف سيف والفنان حسن عابدين

وتابع سيف: “وكان من حسن حظي أن يكون أول دور بطولة في مسلسل (أهلا بالسكان) مع الفنان الكبير حسن عابدين وأدى هذا الدور إلى شهرتي”.

واستكمل سيف: “خاصة أنه قد عرض لي معه في وقت متقارب مسلسل آخر هو (رفقا أيها الأبناء) مع الفنان حسن عابدين أيضا والفنانة ليلى طاهر”.

وعن سبب ابتعاده عن التمثيل، قال أشرف سيف: “كان السبب احترامي وحبي للفن، لأني لا أستطيع أن أقدم أعمالا فنية في مناخ غير مناسب، وأفكر في العوده للتمثيل لكني ما زلت أبحث عن دور جيد”.

واختتم سيف تصريحاته: “فأنا رفضت التمثيل في أعمال لا أجد نفسي فيها، فابتعدت واتجهت للتجارة ولكني لم اعتزل فأنا انتظر العودة القوية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *