أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

والده لبناني ووالدته يونانية ودرس التمثيل في أمريكا ورفض العمل مع أم كلثوم وأوصى بتلاوة القرآن في عزائه.. معلومات عن المخرج يوسف شاهين

والده لبناني ووالدته يونانية ودرس التمثيل في أمريكا ورفض العمل مع أم كلثوم وأوصى بتلاوة القرآن في عزائه.. معلومات عن المخرج يوسف شاهين

فن بوست – فريق التحرير

هو واحد أهم المخرجين في مصر والعالم العربي والأوروبي، نجح في أن يحفر اسمه من الذهب في تاريخ السينما المصرية، وناقشت أفلامه الكثير من القضايا المهمّة بالمجتمع، وتعرّض للانتقاد بسبب بعض هذه الأفلام.

إنه المخرج يوسف شاهين، الذي تربى في مدينة الإسكندرية لأسرة غير مصرية فوالده لبناني الجنسية ووالدته يوناينة، ولكنه أحب مصر وعمل أفلامًا حفرت بتاريخ السينما المصرية.

استطاع يوسف شاهين أن يترك بصمة كبيرة في مصر، رغم أعماله التي انتقدها البعض إلا أنها تعد من علامات السينما المصرية، والتي بفضلها حصل على جوائز عديدة بمصر وخارجها.

يوسف شاهين
يوسف شاهين

في هذا المقال سيرصد موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن المخرج العالمي يوسف شاهين وأهم المواقف التي مرّ بها في حياته.

يوسف شاهين

اسمه بالكامل “يوسف جبرائيل شاهين”، واشتهر فنيًا باسم “يوسف شاهين”، هو ممثل ومخرج سينمائي عالمي ولد في 25 يناير 1926 ورحل عن عالمنا في 27 يوليو 2008 بعد صراع مع المرض.

ولد داخل أسرة من الطبقة الوسطى، في مدينة الإسكندرية لأب لبناني كاثوليكي من شرق لبنان في مدينة زحلة وأم من أصول يونانية هاجرت أسرتها إلى مصر في القرن التاسع عشر.

أوصى بقراءة القرآن في عزائه.. رحيل يوسف شاهين

وأُصيب المخرج العالمي يوسف شاهين بنزيف متكرر بالمخ، أدخله في غيبوبة لأكثر من ستة أسابيع، ليرحل بعدها في 27 يوليو 2008.

وأوصى يوسف شاهين قبل وفاته بأن يخرج جثمانه بعد الصلاة عليها في الكنيسة، وأن يقام له عزاءان واحدًا في الكنيسة والآخر بمسجد عمر مكرم على صوت الشيخ محمد رفعت.

وذكر خالد يوسف، عبر حسابه بموقع “فيسبوك”، أن المخرج الراحل يوسف شاهين أوصاه بأن يكون العزاء في جامع عمر مكرم مع قراءة القرآن بصوت محمد رفعت.

وقال خالد: “عندما وصلني خبر رحيله استغرقني التفكير في مشهد وداعه والعزاء الذي أوصاني به بأن يكون في جامع عمر مكرم وصوت الشيخ محمد رفعت يكون حاضرًا في ليلة عزاءه”.

وتابع خالد: “الأستاذ في أحد المساءات أوصاني هذه الوصية وهداني تفكيري حينها إلى أن هذه الوصية يجب أن يعرفها من الآن ورثته وعلى لسانه”.

واستكمل: “لأنني لو أعلنت عنها يوم وفاته ستكون هناك ظلال من شكوك لدى الجميع فذهبت للمكتب في اليوم التالي وبينما نحن جالسين أنا وجابي مع الاستاذ قلت لجابي ما أوصاني به الاستاذ”.

وواصل خالد: “العجيب أن جابي لم ينزعج وقال للاستاذ كل واحد حر لو كان يومك قبل يومي انا هاعمل العزا بتاعك في الكنيسة وخالد يبقي يعمل العزا بتاعك في عمر مكرم فرد الاستاذ فعلا كل واحد حر”.

ولكن بعد وفاة يوسف شاهين، لم يتمكّن خالد يوسف من تنفيذ هذه الوصية بعد محاولات حتى لا تثير الفتن، فقام بعمل العزاء في سرداق عرضت فيه مقاطع أفلامه وصوت موسيقى وأغاني.

يوسف شاهين وتلميذه خالد يوسف
يوسف شاهين وتلميذه خالد يوسف

يوسف شاهين وحياته الخاصة

ورغم أن المعروف عن يوسف شاهين أنّه كان مضربًا عن الزواج، إلا أن في عام 2019 كشف الروائي المصري إيمان يحيى عن قصّة حب وزواج غير معروفين ليوسف شاهين.

إذ قال إيمان، إنّ يوسف شاهين كان قد تزوّج من عازفة تشيللو وراقصة باليه روسية، تدعى “يكاتيرينا أوموفا” كانت تعيش بالإسكندرية، ولكنّها توفيت فجأة بسن الـ29 خلال تأديتها لبعض رقصات الباليه.

وبحسب ما ذكرته المواقع الصحفية، فإن يوسف شاهين تزوّج للمرّة الثانية من “كوليت فافودون” وهي سيدة فرنسية ولدت بالإسكندرية، ولازمته حتى وفاته.

من الإسكندرية إلى الولايات المتحدة.. يوسف ودراسة الفن

تلقى تعليمه في مدارس خاصة منها كلية فيكتوريا حصل منها على شهادة الثانوية العامة، ثم التحق بجامعة الإسكندرية، وبفضل تعليمه بهذه المدارس والجامعات نجح في تعلّم اللغة الفرنسية والإنجليزية بطلاقة.

وبعد أن تخرّج يوسف شاهين من جامعة الإسكندرية، قرر الانتقال إلى الولايات المتحدة حيث أمضى 3 سنوات في معهد پاسادينا المسرحي يدرس فنون المسرح والإخراج.

وعاد يوسف شاهين إلى مصر، ليقابل المصور السينمائى أورفانيللى، الذى ساعده بالدخول فى العمل بصناعة الأفلام، ليقدم أول فيلم له عام 1950 هو فيلم “بابا أمين” ثم فيلم “ابن النيل”.

يوسف شاهين
يوسف شاهين

“بجح وأفلامه فاشلة”.. سناء جميل تسب يوسف شاهين

كشفت الفنانة المصرية الراحلة سناء جميل، في لقاء لها، عن علاقتها بالمخرج العالمي يوسف شاهين، معبرة عن رأيها في أفلامه.

وأوضحت سناء سبب تدهور علاقتها بالمخرج يوسف شاهين بقولها: “علاقتي بيوسف شاهين مكنتش كويسة، لما كان بيعمل فيلم (وداعًا بونابرت) طلب مني المشاركة فيه”.

وتابعت سناء: “فأنا طلبت السيناريو للاطلاع عليه، لكنه لم يرسله لها، ولم يتصل بعد ذلك واكتشفت أنه كان عايزني أتحرك من رصيف إلى آخر فقط وهو ما أغضبني”.

واستكملت سناء: “لما قابلته بعد الموقف ده قلت له (أما إنك بجح صحيح، كيف تجرؤ؟)، وأفلامه الزمن أثبت أنها فاشلة أنا مابفهمهاش ولا باحبها، خصوصًا أنه بيعمل غلوشة على عقل المشاهد ويعتقد أن هذه عبقرية”.

يوسف شاهين
يوسف شاهين

“يا ابن المجنونة”.. أم كلثوم ويوسف شاهين

كشف المخرج العالمي يوسف شاهين، في حوار نادر له أجراه قبل وفاته، عن موقف طريف جمعه المطربة الكبيرة السيدة أم كلثوم.

قال يوسف شاهين: “فوجئت في أحد الأيام بالعديد من الإتصالات التليفونية، تخبرني بأن أم كلثوم بتدور عليا وعايزة تقابلني ضروري، قلتلهم تقابلني أنا؟ طبعًا اتوترت خاصة إنها كانت أول مرة أقابلها شخصيًا”.

وتابع شاهين: “ذهبت على الفور إلى فيلا أم كلثوم بالزمالك، وانتظرتها مع فنجان القهوة والسيجارة، حتى جاءت، وطلبت مني أخرج لها أغنية (طوف وشوف)”.

واستكمل شاهين: “لقيتها بتقولي أنا اخترتك أنت اللي تخرجلي أغنيتي الجديدة، ودردشنا بعد كده شوية وقالتلي عاوزاك تخرجلي أغنية (طوف وشوف)، فقعدت أسمع وحسيت إن أسلوب الأغنية مش عاجبني”.

واختتم شاهين قائلًا: “سكت وقالتلي مالك، قولتلها إنتِ عاوزاني أعملك إيه، دي تجيبي أي حمار يعملهالك، فقالتلي يا إبن المجنونة ده إنت باين عليك مرووش زي ما بيقولوا عنك”.

يوسف شاهين
يوسف شاهين

أعمال يوسف شاهين

نجح المخرج العالمي يوسف شاهين في إخراج عدد كبير من الأعمال الفنية السينمائية المميزة بتاريخ السينما المصرية، والتي حرص فيها على استخدام الغناء والموسيقى كعنصريين أساسيين.

ومن أبرز الأفلام التي أخرجها يوسف شاهين: فيلم “بابا أمين”، “ابن النيل”، “المهرج الكبير”، “سيدة القطار”، “نساء بلا رجال”، “صراع في الوادي”، “شيطان الصحراء”.

وأخرج يوسف أيضًا فيلم “صراع في الميناء”، “ودعت حبك”، “أنت حبيبي”، “جميلة”، “باب الحديد”، “حب إلى الأبد”، “بين إيديك”، “رجل في حياتي”، “نداء العشاق”، “الناصر صلاح الدين”.

ومن الأفلام التي أخرجها يوسف أيضًا: فيلم “فجر يوم جديد”، “بياع الخواتم”، “رمال من ذهب”، “الناس والنيل”، “الأرض”، “الاختيار”، “العصفور”، “عودة الابن الضال”، “إسكندرية ليه؟”.

كما أخرج فيلم “حدوتة مصرية”، “وداعًا بونابرت”، “اليوم السادس”، “المهاجر”، “المصير”، “الآخر”، “سكوت حنصور”، “إسكندرية نيويورك”، “هي فوضى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *