أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

“علاء الدين” هاجر إلى كندا طفلًا وترك كلية الطب من أجل التمثيل وعمل جرسونًا بأحد المطاعم لمدة 3 سنوات.. معلومات عن مينا مسعود

“علاء الدين” هاجر إلى كندا طفلًا وترك كلية الطب من أجل التمثيل وعمل جرسونًا بأحد المطاعم لمدة 3 سنوات.. معلومات عن مينا مسعود

فن بوست – فريق التحرير

فنان عالمي من أصول مصرية، فقد ولد على أرض مصر لأبوين مصريين ولكنه سافر منذ أن كان طفلًا إلى كندا وهناك تعلّم ومارس التمثيل حتى حصل على أهم دور في مسيرته ألا وهو “علاء الدين”.

إنه الفنان المصري الكندي مينا مسعود، ابن شبرا، الذي وصل إلى العالمية من أوسع أبوابها بعدما اختارته شركة ديزني ليجسّد شخصية “علاء الدين”.

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان العالمي مينا مسعود وأهم المواقف والمحطات التي مرّ بها خلال حياتها الفنية والخاصة، حسب تصريحات سابقة.

الفنان المصري العالمي مينا مسعود
الفنان المصري العالمي مينا مسعود

مينا مسعود

اسمه بالكامل “مينا منصور مسعود”، الشهير فنيًا باسم “مينا مسعود”، هو ممثل كندي من أصول مصرية ولد في 17 سبتمبر 1991 بالقاهرة، وبالتحديد في شبرا الخيمة.

ولد مينا لأبوين مصريين “منصور” و”جورجيت” من الأقباط الأرثوذكس، والده كان يعمل مهندسًا بإحدى محطات القمر الصناعي في مصر، لديه شقيقتان “مارجريت” و”ماريام” يعملان بمهنة الطب.

“ولد في مصر وعاش بكندا”.. مينا وطفولته

ولد الفنان المصري العالمي مينا مسعود، في مصر وبالتحديد في شبرا الخيمة، وظلّ في مصر حتى بلغ سن 3 سنوات ونصف، وهنا قررت العائلة ترك مصر والانتقال إلى كندا.

فهاجر مينا مع أسرته وهو طفل يبلغ من العمر 3 سنوات إلى كندا بأمريكا الشمالية، حيث ترعرع في أونتاريو، وانتقل للعيش بين مدينة “تورنتو”، ومدينة “لوس أنجلوس” الأمريكية.

وتحدّث منصور مسعود، والد الفنان مينا مسعود، في حوار صحفي له مع جريدة “الأهرام” المصرية، عن طفولة نجله الذي أصبح فنانًا عالميًا.

وقال منصور: “جئنا إلى كندا وكان عمر مينا 3 سنوات ونصف، وتركنا مصر تطلعًا إلى حياة أحسن وأفضل خاصة للأولاد، فمصر اليوم تغيرت كثيرًا عن قبل، لكن حينما هاجرنا كان الوضع مختلفًا”.

ورغم أنّه تلقى كافة تعليمه في كندا أي أن اللغة الأساسية له هي الإنجليزية، إلا أنّ مينا مسعود يتحدّث اللغة العربية ويرجع الفضل في ذلك إلى أسرته.

وذكر مينا مسعود، في لقاء تليفزيوني سابق، عن دور أسرته في حياته وكيف تعلّم اللغة العربية، بقوله: “أنا رحت كندا وأنا 3 سنين ونصف، بس بابا وماما واخواتي كانوا بيتكلموا عربي في البيت طول الوقت”.

الفنان المصري العالمي مينا مسعود
الفنان المصري العالمي مينا مسعود

“ذكاء تمثيلي”.. مينا وحب التمثيل منذ الصغر 

أحبّ الفنان العالمي مينا مسعود الفن والتمثيل منذ صغره، فكان يقوم بتقليد الأصوات وتأليفها ومشاهدة الأفلام والمسلسلات المصرية، كما وصفته إحدى معلماته بمرحلة الثانوية العامة بأنه يمتلك “ذكاء تمثيلي”.

وقال والد مينا مسعود عن موهبته: “مينا يمتلك موهبة التمثيل منذ الصغر قبل الالتحاق بالمرحلة الثانوية، ففي آخر سنة في الثانوية أخبرتنا معلمة الدراما أن مينا لديه (ذكاء تمثيلي)”.

وتابع منصور: “ولكننا لم نهتم بموضوع التمثيل وكنا نُحضره لأن يصبح طبيبًا، خاصة وأن أختاه تخرجتا في كلية الصيدلة، وهذه وظائف لها تقدير كبير في كندا”.

ومن جانبه، قال مينا: “من وأنا صغير كنت بحب اقلد الأصوات وباتفرج على أفلام عربي أكتر من إنجلش، كنت باشوف عبد الحليم وإسماعيل ياسين وأحمد السقا ومنى زكي ونور الشريف وعادل إمام”.

الفنان المصري العالمي مينا مسعود
الفنان المصري العالمي مينا مسعود

من أجل التمثيل.. مينا يهجر الطب ويعمل جرسونًا

وبناءً على طلب ورغبة والديه، قرر مينا مسعود بعد أن انتهى من الثانوية العامة، أن يلتحق بجامعة “تورنتو” أكبر جامعات كندا، لدراسة الطب حيث تخصّص بقسم جراحة المخ.

ورغم حصوله على تقدير مرتفع في السنة الأولى بالجامعة إلا أنّ حبه وشغفه بالتمثيل عاد ولم يستطع مقاومته فقرر عدم إخبار أسرته بالتقدير الذي حصل عليه واتجه لدراسة التمثيل في جامعة “رايرسون”.

وتحدّث منصور، والد مينا عن دراسة نجله: “دخل مينا جامعة (تورنتو)، أكبر جامعات كندا، وبعد أول سنة من دراسته لجراحة المخ أخبرنا برغبته في الذهاب إلى جامعة أخرى ليتخصص في التمثيل”.

وتابع منصور: “فوجئت الأسرة بهذا القرار وقابلناه جميعًا بالحزن والبكاء، لأننا مختلفون ومازلنا نعيش بالطابع المصري، اعترضنا في البداية لكن وافقنا، وبعد ذلك دخل مينا جامعة (رايرسون) لتعليم التمثيل”.

ومن جانبه، قال مينا: “اضطررت إلى دخول كلية الطب والالتحاق بقسم جراحة المخ بجامعة (تورنتو)، أكبر جامعات كندا، ورغم حصولي على تقدير مرتفع في السنة الأولى لم أستطع مقاومة حبي للفن”.

واستكمل مينا: “وقررت الالتحاق بجامعة (رايرسون)، المتخصصة في المسرح، وهو ما قوبل بالاعتراض من الأسرة، بخاصة أن تكلفة الجامعة مرتفعة جدا لكني صمّمت وتحملت الكثير لأدرس المجال الذي أحبه”.

وحتى يتمكن من الإنفاق على دراسته للتمثيل، قرر مينا الاعتماد على نفسه وعمل بمهن بسيطة ليوفر مصاريف الدراسة الجامعية، فعمله جرسونًا بأحد المطاعم لمدة 3 سنوات.

وقال منصور عن المهنة التي عمل بها نجله: “عمل مينا في أحد المطاعم لينفق على نفسه، وتمكن من الحصول على رخصة عمل نادل، كنت أعرض عليه المساعدة المالية لكنه كان يرفض”.

ومن جانبه، تحدّث مينا عن الصعوبات التي واجهته: “عملت بأحد المطاعم لمدة 3 سنوات من أجل مصاريف الدراسة الجامعية، وعشان أحوش فلوس عشان أجي أمريكا”.

الفنان المصري العالمي مينا مسعود
الفنان المصري العالمي مينا مسعود

 “علاء الدين”.. حياة مينا تتحوّل تمامًا

بعد تخرّجه من جامعة (رايرسون) حيث درس التمثيل، كان يقوم الفنان المصري العالمي مينا بالمشاركة في أعمال فنية بكندا لمدة 10 سنوات ولكن بأدوار صغيرة.

وبجانب عمله بالتمثيل هناك، كان يحرص على توفير المال من أجل السفر إلى أمريكا حيث يرى أن التمثيل هناك يختلف تمامًا عن كندا، وهذا ما نجح فيه بالفعل.

واستطاع مينا مسعود بعد وصوله إلى أمريكا بشهور أن يحصل على أشهر أدواره بالسينما العالمية ألا وهو دور “علاء الدين” بعدما اختارته شركة “ديزني” ضمن 2000 متقدم.

وفي حواره الصحفي، تحدّث منصور مسعود، عن أشهر دور لعبه نجله: “بعد تخرّجه حاول مينا الحصول على أدوار تمثيلية، وكانت تأتي له أدوار لكنها ليست كبيرة”.

وتابع منصور: “حتى أخبره أحد أصدقائه أن شركة ديزني تبحث عن ممثل يقوم بدور (علاء الدين)، حينها جاء إلىّ مينا، وقال لي إنه يحتاج إلى إرسال شريط فيه مشاهد تمثيلية”.

واستكمل: “وبعد 4 أشهر أخبرته ديزني أنها تريد منه إرسال شريط آخر وهو يغني وبالفعل أرسله، طلب منه المخرج أن يسافر إلى إنجلترا حتى يراه، وكانت ديزني أجرت 2000 مقابلة لأشخاص من 22 دولة”.

واختتم والد مينا: “وسافر برفقة مجموعة مكونة من 5 أشخاص، وحينها فقد الأمل قليلاً بعد رؤية أحد المطربين ينافسه، لكن المخرج طلب أن يرى مينا مرة ثانية”.

ومن جانبه، تحدّث مينا مسعود عن هذا التحوّل الذي حدث في حياته بعدما جسّد شخصية “علاء الدين”، في صحفته الرسمية بموقع “إنستغرام”، كاشفًا عن الصعوبات التي واجهها طوال مشواره.

وقال مينا: “في 2010 وقفت لأول مرة على مسرح المعهد، وكانت الفرص محدودة للغاية، تخرجت وعملت ممثلًا في النهار ونادلًا في المساء، للحصول على الفيزا والسفر إلى لوس أنجلوس، وتحقيق حلمي”.

وتابع مينا: “بعد عامين، تلقيت مكالمة غيرت حياتي إلى الأبد، وأتيحت لي الفرصة للحصول على دور وكان أكثر مما أتمنى، ومازلت لا أستطيع أن أفهم كيف أتيحت لي الفرصة”.

مينا مسعود بشخصية "علاء الدين"
مينا مسعود بشخصية “علاء الدين”

الأعمال الفنية لمينا مسعود

بدأت انطلاقته الفنية عام 2011 من خلال فيلم”  What Happens Next”، كما شارك في السلسلة الكارتونية “The 99″، وانضم لفريق عمل المسلسل الكندي الأمريكي “Open Heart” عام 2015.

وشارك في فيلم” Strange but True”، ثم وقع عليه الاختيار لتجسيد شخصية “علاء الدين” في فيلم “Aladdin” عام 2019، ومن بعدها توالت عليه العروض الفنية.

فظهر مينا عام 2019 في مسلسل “Reprisal”، وفي نفس العام شارك في فيلم “Run This Town”، وفي عام 2021 انضم الفيلم المصري “في عز الظهر”، وأخيرًا ظهر في فيلم “The Royal Treatment”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *