مشاهيرنجوم الفن

فنانون سوريون برعوا في الدراما والسينما المصرية..من الأفضل برأيك؟

مصر أو هوليود الشرق كما تسمى سواء فى الدراما أو السينما، جمعت فنانين من كل الجنسيات العربية، فقدمت للعالم العربي مجموعة من الأعمال المميزة، وكان لنجوم الفن السوريين حصة من هذه الأعمال، فشارك البعض منهم في الأعمال المصرية وأدوا اللهجة المصرية بكل اتقان، تعرف معنا على فنانون سوريون  برعوا في الدراما المصرية.

1- كندة علوش

كندة علوش ممثلةٌ سورية وُلدت في مدينة حماة السورية، درست الأدب الفرنسي في المرحلة الجامعية ثم انتقلت إلى دراسة النقد والدراسات المسرحية في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق.

كان الظهور الأول لها على شاشة التلفزيون عندما اختارتها المخرجة رشا شربتجي للمشاركة في المسلسل الاجتماعي “أشواك ناعمة” وذلك في عام 2005.

في عام 2012 شاركت كندة علوش في مسلسلين دراميين مصريين هما “على كف عفريت” و”البلطجي”.

وفي عام 2014، شاركت في المسلسل الكوميدي “دلع بنات” إلى جانب مجموعة من ألمع الفنانين المصريين منهم سمير غانم، مي عز الدين، سعد الصغير.

والمسلسل البوليسي الاجتماعي “عد تنازلي” إلى جانب عمرو يوسف وطارق لطفي ومحمد فراج، وضيفةً للشرف في مسلسل “السبع وصايا”، بالإضافة إلى مشاركتها السينمائية في فيلم “لا مؤاخذة”.

في عام 2015، شاركت في مسلسل الغموض والخيال والتشويق “العهد- الكلام المباح”، مسلسل والإثارة والتشويق “استيفا”، بالإضافة إلى ذلك مشاركتها في الفيلم الكوميدي الرومانسي “بتوقيت القاهرة”.

كما شاركت في أفراح القبة”، والفيلم الرومانسي “هيبتا: المحاضرة الأخيرة”،وفي عام 2017 ، شاركت في المسلسل الدرامي “حجر جهنم”.

وفي العام 2018 ضيفةً للشرف المسلسل الكوميدي “واكلينها والعة: سبع صنايع”.و جذبت اليها الأنظار في مسلسل”أهل كايرو”. 

بالإضافة إلى مشاركتها في مسلسل نير ان صديقة.

فنانون سوريون-
فنانون سوريون في الدراما المصرية

2- باسل خياط

ممثل سوري، ولد في حي بغداد في العاصمة السورية دمشق عام 1977، بدأ التمثيل منذ أن كان في الثامنة من عمره حيث شارك في مسرح الأطفال.

دخل بقوة إلى الدراما المصرية  فكان له مشاركة مميزة في “30 يوم” الذي تمحور حول طبيب نفسي يجد نفسه طرفا بتجربة مجنونة يضعه فيها شخص مجهول أدى شخصيته باسل خياط.

 ” كما شارك النجمة يسرا في بطولة “حرب اهلية”.وشارك شيرين عبد الوهاب في مسلسل “طريقي” الذي  ظهر باسل خياط بشخصية متعددة الأبعاد، أحكم السيطرة على مفاتيحها.

مسلسل “الميزان” قدم فيه باسل خياط شخصية ضابط شرطة يظهر بالحلقات الأولى كزوج رومانسي حنون، قبل أن يفاجَأ الجمهور به يخون زوجته التي تعمل بالمحاماة حين يسرق دليل براءة أحد موكليها.

ومن مشاركاته في الدراما المصرية أيضا مسلسل شارك في أعمال درامية عدة نذكر منها مسلسل “مكان في القصر” إلى جانب كل من غادة عادل، ومسلسل “السيدة الأولى” مع الفنانة غادة عبد الرازق

 أما في السينما فكان من أبرز أعماله فيلم باب الشمس والذي عُرض بمهرجان كان السينمائي في عام 2004.

فنانون-سوريون
فنانون سوريون في الدراما المصرية

3- جمال سليمان

جمال سليمان هو واحد من أهم وأبرز الممثلين السوريين، يُعتبر من عمالقة التمثيل ويُعرف بأدواره المميزة والمتنوعة في المسرح والتلفزيون والسينما. ولد جمال سليمان في العشرين من شهر نوفمبر وذلك في عام 1959

شارك الفنان السوري الشهير جمال سليمان مع النجمة الشابة سهر الصايغ وذلك في مسلسل “الطاووس” والذي تم عرضه في رمضان عام 2021، وحقق نجاحاً كبيراً وأصبح ضمن قائمة أفضل مسلسلات رمضان لذلك العام

شاركت النجمة المصرية سمية الخشاب مع الفنان السوري جمال سليمان في واحد من أهم مسلسلات الدراما المصرية وأنجحها وهو مسلسل “حدائق الشيطان”

والذي تم عرضه في عام 2006، وقد عاد الثنائي ليشارك من جديد في مسلسل بعنوان “عودة الشيطان” وذلك في عام 2015

كما شارك في مسلسل الطاووس والذي تم عرضه في رمضان عام 2021. بمشاركة الفنانة القديرة سميحة أيوب  والفنانة الشابة سهر الصايغ. 

قام ببطولة العديد من المسلسلات التليفزيونية المصرية، من أهمها قصة حب، الشوارع الخلفية، سيدنا السيد، نقطة ضعف.

فنانون سوريون
فنانون سوريون في الدراما المصرية

4- تيم حسن

ممثل سوري. ولد في مدينة طرطوس الساحلية  عام 1976م.في منطقة تدعى الشيخ بدر،

كان أول عمل له في مسلسل “الزير سالم”  عام 2001م بعد تخرجه.

قدم العديد من الأدوار في الدراما المصرية فقد شارك في مسلسل عائلة الحاج نعمان هو مسلسل مصري يتكون من جزئين أُنتج الأول منه عام 2017

وتم إذاعته على قناتي شبكة أوربت شوتايم الرئيسية، و‌شبكة أوربت شوتايم دراما. كما أتى الجزء الثاني عام 2018 ويتكون كل جزء من 35 حلقة،

أيضا شارك في مسلسل عابد كرمان هو مسلسل مصري من إخراج نادر جلال، بطولة تيم الحسن وتشاركه البطولة ريم البارودي وعبد الرحمن أبو زهرة وشيرين، مقتبس من قصة حقيقية

وقدم شخصية الملك فاروق في مسلسل الملك فاروق الذي عرض في رمضان سنة  2017 وهو مسلسل تاريخي من إنتاج سعودي

يجسد حقبة حكم الملك فاروق الأول آخر من حكم مصر من أسرة محمد علي مؤسس مصر الحديثة، والذي ورث عرش مصر عن أبيه الملك فؤاد،

وكان له دور البطولة في مسلسل الصقر شاهين  مسلسل تلفزيوني مصري عرض في رمضان 1434هـ/2013م، تدور أحداث المسلسل حول شاب يدعى شاهين

يعيش في منطقة الصيادين في الإسكندرية، كما أنه ذو جذور صعيدية ويكتشف فيما بعد بأن هناك ثأر قديم عليه.

فنانون-سوريون
فنانون سوريون في الدراما المصرية

5- قصي خولي

ممثل سوري، والده الإعلامي عميد خولي. درس في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق الذي تخرج منه عام 1999. بدايته الفنية كانت عام 1999 في فيلم ذاكرة صعبة.

كانت أولى مشاركاته في الدراما المصرية من خلال مسلسل سرايا عابدين، وهو مسلسل تلفزيوني مصري، انتج وعرض عام 2014.

يحاكي المسلسل حياة الخديوي إسماعيل بعد تسلمه العرش وحياته الاجتماعية، كتبت قصته الكاتبة الكويتية هبة مشاري حمادة وأخرجه عمرو عرفة

كما شارك في المسلسل التاريخي هارون الرشيد وهو مسلسل تاريخي مصري، عرض عام 1997، ويعرض قصة الخليفة العباسي هارون الرشيد؛ ويصور أيام الدولة الإسلامية في عهد الدولة العباسية و مجدها التاريخي.

فنانون-سوريون
فنانون سوريون في الدراما المصرية

6-باسم ياخور

وُلد باسم ياخور في مدينة اللاذقية في سوريا في 16 آب/ أغسطس عام 1961، ونشأ فيها، وبعد حصوله على الشهادة الثانوية، قُبل في المعهد العالي للفنون المسرحية في مدينة دمشق

أول دور تلفزيوني لباسم ياخور كان في العام 1993 حينما شارك بمسلسل “جذور لاتموت”

شارك النجم السوري باسم ياخور في بطولة أول فيلم سينمائي مصري له بعنوان “خليج نعمة” من تأليف أحمد البيه وإخراج مجدي الهواري.

وقد لقي باسم ياخور في الفيلم ترحيبًا كبيرًا من الجمهور المصري، كما أجمع النقاد أن موهبته الفريدة وحضوره الطاغي ساهما إلى حدٍ كبيرٍ في نجاح الفيلم.

كما شارك في المسلسل المصري “ظل المحارب” عام 2008 مع المخرج نادر جلال، و”زُهرة وأزواجها الخمسة” عام 2010 وهو مصري أيضًا.

فنانون-سوريون
فنانون سوريون في الدراما المصرية

7- مكسيم خليل

ممثل سوري ولد في دمشق والدته هي فنانة المكياج ستيلا خليل، كانت بداية مسيرته الحقيقية في عام2000 ، شارك في الكثير من الأعمال وأهمها مرايا

وعن الدراما المصرية فقد كانت اولى مشاركاته فيها عبر مسلسل مسلسل “الشك” وفيه أدى  شخصية محام يتمتع بقدر من الدهاء الذي يستغله في تحقيق مصالح خاصة.

كما شارك في 2016 في بطولة المسلسل المصري ليلة مع رانيا يوسف.فنانون-سوريون

8- نسرين طافش

نسرين يوسف طافش هي ممثلةٌ فلسطينيةٌ سورية ٌجزائرية. وُلدت في مدينة حلب في سورية عام 1982 ونشأت بها.

شاركت نسرين طافش في العديد من المسلسلات المصرية كان أولها مسلسل الف ليلة وليلة، الذي لعبت فيه  دور التوأم “أفنان وكليلة

كذلك شاركت في  مسلسل “ختم النمر” حيث أدت شخصية  “مريم” الفتاة العصرية التي تقع في غرام بطل العمل وتحدث العديد من المواقف والتطورات خلال الأحداث بعد ذلك.

 كذلك شاركت نسرين طافش في مسلسل الوجه الآخر بطولة ماجد المصري،تقدم نسرين أداء جميل بصدق احساسها المعتاد من خلال شخصية “سارة”

سيدة الأعمال التي تعاني من العُقم وتخوض صراع داخلي بين ذاتها وزوجها نتيجة عدم الإنجاب.

أما عن دورها في مسلسل المداح فقد أدت شخصية رحاب، فلاحة والدها رجل غني، تعلمت في المدينة لكنها ابنة بيئتها، الشخصية يطرأ عليها العديد من التغيرات غير المتوقعة إطلاقًا.

وفي  السينما المصرية كان لها دور عبر فيلم ” نادي الرجال السري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *