مشاهيرنجوم الفن

سليم صبري..أنجز أول مسلسل تلفزيوني سوري ملوّن، قال أن الإعلام مقصر في حقه، متزوج من فنانة معروفة،وابنته فنانة شهيرة غادرت سوريا بسبب مواقفها السياسية،  

سليم صبري..أنجز أول مسلسل تلفزيوني سوري ملوّن، قال أن الإعلام مقصر في حقه، متزوج من فنانة معروفة،وابنته فنانة شهيرة غادرت سوريا بسبب مواقفها السياسية..

فن بوست-فريق التحرير

هو أحد أشهر الممثلين السوريين، بدأ حياته الفنية عام 1958 من خلال المسرح الجامعي في دمشق حتى أصبح نجم من نجوم الدراما السورية وترك بصمة قوية قي ذاكرة الجمهور السوري والعربي.

مواليد سليم صبري

ولد سليم صبري في الأول من يونيو عام 1941 في دمشق في سوريا، بدأ الفن منذ صغره عندما كان بعمر ثماني سنوات من خلال الرسم.

التحق بكلية الحقوق بعد حصوله على الثانوية العامة، وتخرج صبري من كلية الحقوق جامعة دمشق، لكنه لم يمارس المحاماة أو أي عمل في مجال شهادته.

مسرحيات سليم صبري

قدم الفنان سليم  أول عروضه المسرحية على خشبة المسرح الجامعي أثناء دراسته الجامعية. 

وبدأ باحتراف التمثيل فكانت بدايته كانت عام 1958،كان أول عرض مسرحي احترافي للفنان سليم صبري عام 1958 إلى جانب الفنان بسام لطفي، وفيما بعد عام 1962.

وبعد أن انضم للمسرح القومي كانت أول مسرحياته فيها هي مسرحية الليدي، ثم قدم عرض مسرحي بعنوان مدرسة الفضائح عام 1963، ثم قدم مسرحية الاخوة كارامازوف وكانت مع زوجته ثناء دبسي.

وفي عام 1966 قام بأول إخراج مسرحي لمسرحية كان عنوانها البيت الصاخب، وتم تقديمها على خشبة المسرح القومي، وكذلك أحرج مسرحية الخاطبة.

توالت أعماله في المسرح فقدم عام 1968 مسرحيتين هما الرجل الرابع والتنين.

أفلامه

في عام 1969، ظهر صبري في فيلم سينمائي بعنوان خياط السيدات إلى جانب الفنان دريد لحام ونهاد قلعي، وفي نفس السنة أخرج صبري أول عمل له بعنوان مساكين. كما شارك في فيلم كفر قاسم وفيلم نسيم الروح.

في عام 1974، كان لصبري حضور في الفيلم السينمائي كفر قاسم، غاب صبري عن السينما لحوالي 24 عام ليظهر في فيلم نسيم الروح، وبعد حوالي عشرة أعوام ظهر في فيلم الليل الطويل في عام 2009.

مسلسلات سليم صبري

قدم  صبري خلال مسيرته الكثير من المسلسلات كما أخرج العديد منها، ففي الإخراج، أخرج سليم صبري أول عمل تلفزيوني في العام 1969 بعنوان “مساكين”، ثم أخرج مسلسل شجرة النارنج ومسلسل مغنون في عام 1990، وفي عام 1994 أخرج مسلسل قلوب خضراء، وفي عام 1999 أخرج جلد الأفعى.

سجل للفنّان سليم صبري إنجاز أول مسلسل تلفزيوني سوري ملوّن في العام 1979 بعنوان “حارة الصيادين”،

أما مسلسلات سليم صبري فهي كثيرة ففي  عام 1984 شارك في المسلسل الشهير حرب السنوات الأربعة ،و في عام 1999، ظهر في مسلسل حي المزار والجزء الأول من مسلسل الفصول الأربعة.

كما شارك في التغربة الفلسطينية عام 2004، و مسلسل وأشواك ناعمة عام 2005، مسلسل ” أسياد المال” عام 2006.ورسائل الحب والحرب عام 2007، مسلسل ” رفيف وعكرمة” عام 2008، وعن الخوف والعزلة عام 2009 وولادة من الخاصرة عام 2011 وفي الجزء الثاني عام 2012.

شارك أيضا في المسلسل الشهير باب الحارة، وغيرها الكثير من الأعمال، وآخر أعماله لعام 2021 كان مسلسل “على صفيح ساخن”.

وكان الفنان سليم صبري قد أبدى  انزعاجه من وسائل الإعلام السورية بقوله “تكرمت عدة مرات لكن الإعلام لا يهتم بهذه التكريمات، ومقصر بحقي”.

 صبري وزوجته

تزوج  صبري من الفنانة ثناء دبسي، كما أنه صرح عنها قائلاً أن زوجته هي كل شيء بالحياة له، هي البداية والنهاية، وهي من الفنانات المتألقات في الدراما السورية.

كما أنه يتشارك معها دائماً الآراء ودائماً آراؤهم متبادلة فهي واعية جداً ويستشيرها بكل ما يفعله، كما أن ابنته يارا أيضاً ورثت منه التمثيل.

ولها أعمال عديدة في الوسط الفني ولكن تميزت بدورها معه في مسلسل “الفصول الأربعة”عام 2004، كذلك لديه ولدين آخرين هما ريم وثائر.

سليم صبري وزوجته ثناء دبسي
سليم- صبري -وزوجته -ثناء -دبسي

سليم صبري ويارا صبري

كشف الفنان السوري  صبري عن علاقته بابنته الفنانة السورية يارا صبري التي غادرت البلاد منذ سنوات بسبب مواقفها السياسية،وقال صبري في حوار صحفي بأن ابنته يارا فنانة مثقفة وموهوبة من الطراز الرفيع.

سليم-صبري-ويارا-صبري
سليم-صبري-ويارا-صبري

وفي إحدى اللقاءات تحدث  صبري وزوجته ثناء دبسي عن  م حياتهما الفنية والشخصية، قالت دبسي إنها تشتاق لأبنائها وأحفادها كثيراً.

إلا أن ظروف الحياة فرضت عليهم الابتعاد، مضيفة أن هذا البعد والفراق هو “حرقة بالقلب”، ولكن ليس باليد حيلة لأن مستقبلهم هناك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *