مشاهيرنجوم الفن

10 نجوم غيبهم الموت عن عالم الفن في  2021، تعرف عليهم وأهم أعمالهم

بعد مسيرة حافلة بالأعمال الفنية، سواء بالغناء او التمثيل غيب الموت العديد من النجوم في هذا العام، تعرف معنا على نجوم غيبهم الموت في 2021. 

1- حاتم علي

وُلد حاتم علي في 2 حزيران/ يونيو عام 1962، بدأ حاتم علي حياته الفنية كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار عام 1988.

وجسد شخصيات مختلفة تنوعت بين الأدوار التاريخية والبدوية والشخصيات المعاصرة

توجه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينيات، وقدم عددًا كبيرًا من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة لاحقة قدم عددًا كبيرًا من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية

أدى حاتم علي أدوارًا تلفزيونية ما زالت عالقة في ذاكرة المشاهد العربي في الكثير من الأعمال وقد وصل عددها إلى 23 عملًا تلفزيونيًا،

أخرج حاتم علي عددًا كبيرًا جدًا من الأعمال التلفزيونية، وله بصمة واضحة على صعيد الوطن العربي في إخراجه للتلفزيون مسلسلات تاريخية غاية في الضخامة.

منها “صلاح الدين الأيوبي” عام 2001، و”صقر قريش” عام 2002 و”ربيع قرطبة” 2003، و”ملوك الطوائف” عام 2005، و”الملك فاروق” عام 2007 ، وعمر” عام 2012.

مسيرة حافلة من الجوائز والأعمال التي نالت اعجاب الجمهور العربي وحفرت في ذاكرته

في صباح يوم الثلاثاء 29-12-2020 توفي الفنان الشامل حاتم علي في القاهرة عن عمرٍ ناهز الـ 58 عامًا، إثر تعرضه لنوبةٍ قلبية حادة.

نجوم غيبهم الموت في 2021 _ حاتم علي
نجوم غيبهم الموت في 2021 _ حاتم علي

2- سهير البابلي:

سهير حلمي إبراهيم البابلي من مواليد 14 فبراير 1935، في مركز فارسكور بمحافظة دمياط، بدت عليها الموهبة في سن مبكرة، فالتحقت بمعهد الفنون المسرحية ومعهد الموسيقى في نفس الوقت، مما جعلها تواجه ضغوطًا عائلية كبيرة.

تعد مسرحية “مدرسة المشاغبين”، أحد أشهر أعمال سهير البابلي، لكن الصدفة لعبت دورًا كبيرًا في حصولها على الدور، حيث كانت الفنانة ليلى طاهر هي بطلة المسرحية، لكن حلت محلها البابلي

تزوجت 5 مرات، الزيجة الأولى من محمود الناقوري والد ابنتها “نيفين”، والثانية من الملحن منير مراد، والثالثة من رجل الأعمال أشرف السرجاني، والرابعة من رجل الأعمال محمود غنيم، والخامسة من الفنان أحمد خليل.

أثناء تقديمها مسرحية “عطية الإره.ابية” عام 1992، قررت ارتداء الحجاب ثم اعتزال التمثيل، وقالت عن ذلك في برنامج “العاشرة مساء” ديسمبر 2017،

إن ابنتها “نيفين” كانت بمثابة نقطة تحول في حياتها بعد ارتدائها للحجاب، فضلا عن دور الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي والذي طلب منها أيضا انتقاء أعمالها الفنية.

في 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، رحلت سهير البابلي عن الحياة، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر ناهز الـ84 عاما.

نجوم غيبهم الموت في 2021 _ سهير البابلي
نجوم غيبهم الموت في 2021 _ سهير البابلي

3- سمير غانم:

ولد سمير غانم في 15 نوفمبر عام 1937 في عرب الأطاولة، مدينة أسيوط في صعيد مصر

تخرج من كلية الزراعة وخلال دراسته فيها انضمّ للفرقة الفنية واجتمع مع وحيد سيف وعادل نصيف وقدم معهم بعض العروض الغنائية على مسرح الجامعة

شارك سمير غانم في العديد من الأفلام السينمائية سواء مع “ثلاثي اضواء المسرح” أو في دور ثانٍ، وبدأها في عام 1963 بفيلم “القاهرة في الليل”.

وشارك بعدها في أفلام مثل “منتهى الفرح” و”آخر شقاوة” و”ذكريات التلمذة” و”المشاغبون” و”آخر جنان” وغيرها الكثير

كما قدم العديد من الأعمال الدرامية منها “الصياد والحب” و”البحث عن السعادة” و”تزوج وابتسم للحياة” و”أنا وانت والزمن طويل”.

و”مغامرات زكي الناصح” و”دقات الساعة” و”الأزواج الطيبين” و”السيد هيصة” و”كابتن جودة” وغيرها

في بداية مشواره الفني تزوج من فتاة صومالية، كانت من معجباته وقد أحبتها والدته كثيراً، واقنعه الممثل الضيف أحمد بأن يتزوجها.

ولكنه انفصل عنها بعد عام من الزواج بسبب اختلاف الطباع بينهما، أما الزيجة الثانية فهي من الممثلة المصرية دلال عبد العزيز،

توفي في مايو/أيار الماضي عن عمر يناهز الـ 84 عاما، بعد مروره بأزمة صحية نتيجة إصابته بفيروس كورونا المستجد دخل على إثرها العناية المركزة.

نجوم غيبهم الموت في 2021 _ سمير غانم
نجوم غيبهم الموت في 2021 _ سمير غانم

4-دلال عبد العزيز:

ولدت دلال عبد العزيز في قرية فرغان في محافظة الشرقية في مصر في 17 يناير 1960، وهي  ممثلة مصرية شهيرة، بدأت حياتها الفنية منذ عام 1977 بأدوار صغيرة.

ومن ثم بدأت بالظهور بالأفلام والمسلسلات والمسرحية المصرية، تميزت عبد العزيز بأدائها وحصلت على عدد من الجوائز كأفضل ممثلة، من أبرز مسرحياتها أهلاً يا دكتور ومن أبرز أفلامها صنع في مصر،

في عام١٩٨٤، تزوجت دلال عبد العزيز من الفنان المصري الشهير سمير غانم، وأنجبت منه ابنتين هما دنيا سمير غانم وأمل سمير غانم التي عرفت بأيمي سمير غانم

توفيت الفنانة دلال عبد العزيز عن عمر ناهز 61 عامًا في 7-8-2021 وذلك إثر إصابتها بمرض كوفيد 19 بعد قضائها عدة أشهر في المستشفى.

نجوم غيبهم الموت في 2021 _ دلال عبد العزيز
نجوم غيبهم الموت في 2021 _ دلال عبد العزيز

5- زهير رمضان:

ولد زهير رمضان الممثل السوري في الحادي والعشرين من شهر يونيو من عام ١٩٥٩، ظهر إبداع زهير رمضان من خلال تأديته للعديد من الأدوار المختلفة.

حيث أنه أجاد في الأدوار الكوميدية، والدرامية وكذلك الأعمال الشامية، كانت أبرز الأدوار التي قدمها زهير رمضان هو دور أبو جودت في مسلسل “باب الحارة”،

أصيب بالتهاب رئوي حاد منذ عدة أسابيع والذي دخل على إثره المستشفى وظل بها عدة أيام حتى قامت نقابة الفنانين في  سوريا مساء يوم الأربعاء

الذي وافق يوم 17 من شهر نوفمبر لعام 2021 م بالإعلان بشكل رسمي عن خبر وفاة زهير رمضان نتيجة المرض الذي عانى منه.

نجوم غيبهم الموت في 2021 _ زهير رمضان
نجوم غيبهم الموت في 2021 _ زهير رمضان

6- نجوم غيبهم الموت، صباح فخري:

وُلد صباح فخري في مدينة حلب، سوريا. ودخل أكاديمية الموسيقى العربية في حلب. بعد ذلك درس في الأكاديمية في دمشق.

وتخرج من المعهد الموسيقي الشرقي عام 1948، بعد أن درس الموشحات والإيقاعات ورقص السماح والقصائد والأدوار والصولفيج والعزف على العود

كانت أول عروض فخري الهامة عام 1948 في القصر الرئاسي في دمشق، غنى فخري العديد من أغاني حلب التقليدية.

والمأخوذة كلماتها من قصائد أبو فراس الحمداني والمتنبي وشعراء آخرين. كما تعامل مع ملحنين معاصرين.

لحن صباح فخري وغنى قصائد عربية جيدة لأبي الطيب المتنبي وأبي فراس الحمداني ومسكين الدارمي، كما غنى لابن الفارض والرواس وابن زيدون

وابن زهر الأندلسي ولسان الدين الخطيب. كما لحن لشعراء معاصرين مثل فؤاد اليازجي وأنطوان شعراوي وجلال الدهان وعبد العزيز محي الدين الخوجة وعبد الباسط الصوفي. وغنى في كثيرٍ من المهرجانات العربية والدولية.

توفي صباح فخري صباح يوم الثلاثاء الواقع في 2 نوفمبر 2021، وكانت الوفاة بسبب توقف عضلة القلب

نجوم غيبهم الموت في 2021 _ صباح فخري
نجوم غيبهم الموت في 2021 _ صباح فخري

7-نجوم غيبهم الموت،  محمد الشماط:

الفنان السوري القدير محمد الشماط ولد في العاصمة دمشق وتحديداً في منطقة العمارة وذلك في عام 1936.

بدأ حياته الفنية واقفاً على خشبة المسرح واحترف الفن في عام 1958 واشتغل بالمسارح المحلية في سوريا إلى أن تم تأسيس المسرح القومي السوري.

شارك في العديد من الأعمال الفنية وذلك عندما تم تأسيس التلفزيون السوري وامتدت مسيرته الفنية لأكثر من 60 عام.

في عام 1995 تعرض الفنان القدير محمد الشماط إلى جلطة دماغية تسببت له في شلل لجميع أطرافه وأدت إلى فقدان ذاكرته وعدم النطق بطريقة صحيحة.

أعلنت نقابة الفنانين السوريين في دمشق الثلاثاء 28 كانون الأول 2021، وفاة الفنان القدير محمد الشماط بالولايات المتحدة عن عمر ناهز 85 عاما.

نجوم غيبهم الموت في 2021 _ محمد الشماط
نجوم غيبهم الموت في 2021 _ محمد الشماط

8- نجوم غيبهم الموت، ميادة بسيليس:

ولدت ميادة بسيليس عام 1967 في مدينة حلب بسوريا، تلقّت علومها الابتدائية والمتوسّطة والثانوية فيها واحترفَت الغناء منذ صغرها من خلال الترانيم والتراتيل الكنسية.

في منتصف السبعينات كانت أوّل مشاركة فنية عامّة لميادة بسيليس من خلال أحد برامج الهُواة في إذاعة حلب وعندها حصلت على المرتبة الأولى.

لتُشارِك بعدها وتحديدًا في عام 1978 بأوبريت ملكة القطن والشمس الذي نالت من خلاله كأس أجمل صوت في مهرجان الطلائع.

ومهرجان بغداد للناشئين الذي حازت من خلاله على جائزتين الأولى هي جائزة أفضل صوت والثانية جائزة أفضل أداء.

تُوفيَت السيّدة ميادة بسيليس بعد صراعٍ مريرٍ مع مرض السرطان وفي الساعات الأولى من صباح يوم الخميس الواقع في 18 مارس 2021.

نجوم غيبهم الموت في 2021 _ ميادة بسيليس
نجوم غيبهم الموت في 2021 _ ميادة بسيليس

9- نجوم غيبهم الموت، يوسف شعبان:

ولد يوسف شعبان شميس في 16 يوليو عام 1931 في حي شبرا في مدينة القاهرة بمصر،عام 1958 كان عمله السينمائي الأول من خلال فيلم “سهم الله”.

بدور هشام، وفي عام 1961 شارك في الفيلم الدرامي “في بيتنا راجل” بدور فهمي عبد العزيز.

عام 1963 تزوّج “يوسف الشعبان” بالممثلة المصرية “ليلى طاهر” بعد قصة حب كبيرة، تخلّل هذا الزواج الكثير من الانفصالات المتتالية والمشاكل، إلا انتهى بالطلاق

وفي عام 1971 كانت زيجته الثانية من السيدة “نادية إسماعيل شيرين، وانتهى بالطلاق أيضا، وبعد فترة من انتهاء زواجه الثاني

تزوّج للمرة الثالثة من سيدة كويتية الجنسية تدعى “إيمان”، ورزقا بابنة هي “زينب” وابن “مراد”.

عانى الفنان يوسف شعبان في أيامه الأخيرة من الإصابة بفيروس كورونا والذي تسبب في وفاته، حيث تم نقله إلى مستشفى العجوزة بالقاهرة

ولكنه لم يتحمل المرض وتوفي في 28 فبراير عام 2021 عن عمر يناهز 90 عام.

نجوم غيبهم الموت في 2021 _ يوسف شعبان
نجوم غيبهم الموت في 2021 _ يوسف شعبان

10- نجوم غيبهم الموت، عزت العلايلي:

وُلد عزت العلايلي في سبتمبر/أيلول 1934 في حي باب الشعرية بالقاهرة. وحصل عام 1960 على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية.

قطع العلايلي مشوارا فنيا امتد نحو ستين عاما بدأه بدور صغير في فيلم رسالة من امرأة مجهولة عام 1962 وختمه بفيلم “تراب الماس” عام 2018.

وترك العلايلي إرثا فنيا ضخما ومتنوعا على المسرح وفي السينما والتلفزيون، ونال العديد من الجوائز.

تزوج عزت العلايلي من سناء الحديدي وعاشا حياةً مستقرةً معًا حتى توفيت عام 2017، تم إعلان وفاة الفنان الكبير عزت العلايلي ظهر يوم 5 فبراير عام 2021.

 عزت العلايلي
عزت العلايلي

اقرأ أيضا: عشر فنانات اعتزلن الفن من أجل التفرغ للعائلة، إحداهن لقبت بمارلين مونرو العرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *