أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

“عبلة” بدأت حياتها مونتيرة واسمها “ناجية إبراهيم” حُرمت من الإنجاب واشتهرت بدور البدوية ومخرج أمريكي لقبها بـ”الأميرة الأفريقية” ورحلت بالسرطان.. معلومات عن كوكا

“عبلة” بدأت حياتها مونتيرة واسمها “ناجية إبراهيم” حُرمت من الإنجاب واشتهرت بدور البدوية ومخرج أمريكي لقبها بـ”الأميرة الأفريقية” ورحلت بالسرطان.. معلومات عن كوكا

فن بوست – فريق التحرير

هي “الأميرة الأفريقية” كما لقّبها المخرج الأمريكي ثورينوت فريلاند، و”عبلة” بالسينما المصرية، بملامحها السمراء الجميلة استطاعت أن تبدع على الشاشة بدور “البدوية” الذي جسّدته في أكثر من فيلم.

إنها الفنانة الراحلة كوكا، التي بدأت حياتها المهنية وهي لم تبلغ من العمر 20 عامًا من خلال العمل كمونتيرة، ولكن حياتها تحوّلت بعدما ظهرت على الشاشة بجانب عمالقة النجوم.

اشتهرت الفنانة الراحلة كوكا، بشخصية “عبلة” حبيبة “عنترة” وهي الشخصية التي لعبتها في 4 أفلام بجانب كبار النجوم، كثير منا لا يعلم عن حياتها شيء.

الفنانة الراحلة كوكا من فيلم "سجارة وكاس" عام 1955
الفنانة الراحلة كوكا من فيلم “سجارة وكاس” عام 1955

لذا في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات المتاحة عن الفنانة الراحلة كوكا، وأهم المواقف التي مرّت بها في حياتها الفنية والخاصة.

كوكا

اسمها الحقيقي “ناجية إبراهيم بلال”، واشتهرت فنيًا باسم “كوكا”، هي ممثلة مصرية، ولدت في 7 مارس 1917 بالقاهرة، ورحلت عن عالمنا في 29 يناير 1979 بمدينة الإسكندرية إثر إصابتها بالسرطان.

غير متاح معلومات مؤكدة عن جنسيّتها الحقيقية، ولكن المذكور في المواقع الصحفية، أنّ والدها كان يعمل ضابطًا بالسودان، أما والدتها فتحمل الجنسية المصرية.

كانت الفنانة الراحلة كوكا تجيد التحدّث باللغة الإنجليزية، أما عن مؤهلها الدراسي فغير متاح أيضًا على شبكة الإنترنت أي معلومات بخصوص هذا الأمر.

حُرمت من الإنجاب.. كوكا وقصّتها مع المخرج نيازي مصطفى

تزوّجت الفنانة الراحلة كوكا، مرّة واحدة طوال حياتها، من المخرج الشهير “نيازي مصطفى”، زميلها باستوديو مصر، وذلك بعد قصّة حب حيث كانا من أشهر قصص الحب الموجودة في الوسط الفني.

ولكنّ وبعدما أدركت الفنانة الراحلة كوكا، أنّها لا تستطيع الإنجاب أجبرت زوجها نيازي مصطفى على الزواج من أخرى، ليتمكن من الإنجاب ورغم رفضه هذا القرار إلا أنه بالفعل حدث الانفصال بينهما.

وتزوّج المخرج نيازي مصطفى، من الراقصة نعمت مختار، ولكنه تركها بعد فترة وقرر العودة مرّة أخرى إلى حب حياته الفنانة كوكا، وبالتحديد بعدما علم بإصابتها بالسرطان، وظلّ معها حتى رحيلها.

الفنانة الراحلة كوكا تجسّد دور "عبلة" وبجانبها فريد شوقي يجسّد دور "عنتر"
الفنانة الراحلة كوكا تجسّد دور “عبلة” وبجانبها فريد شوقي يجسّد دور “عنتر”

“عبلة السينما المصرية”.. كوكا تتحوّل من مونتيرة إلى ممثلة عالمية

بدأت الفنانة الراحلة “ناجية إبراهيم”، الشهيرة فنيًا باسم “كوكا”، حياتها المهنية من خلال العمل كمونتيرة داخل استوديو مصر.

وداخل استوديو مصر، كانت كوكا تتمنّى أن تصبح ممثلة، ولكنّها كانت تكتفي، بالجلوس وراء الشاشة الصغيرة، وهي تمارس عملها كومنتيرة، وتتخيل نفسها مكان الممثلين.

وبالفعل بدأت كوكا تمارس التمثيل بأدوار صغيرة، فشاركت في الفيلم القصير “الخالة الأمريكانية” عام 1920، ولكنها لم تلفت الأنظار تمامًا.

وحتى جاء عام 1935 فتحوّلت حياة الفنانة الراحلة كوكا، عندما قررت أن تظهر لأول مرّة على شاشة السينما، بجانب الفنان علي الكسار في فيلم “بواب العمارة” حيث لعبت دور فتاة سمراء أجنبية.

وفي عام 1936، نجحت كوكا في أن تقف بجانب كوكب الشرق السيدة أم كلثوم في فيلم “وداد” حيث جسّدت دور “شهد”، أما وصولها للعالمية كان بفضل مسرحيتها الأولى “صندوق الدنيا”.

الفنانة الراحلة كوكا في الفيلم العالمي "تاجر الملح" عام 1937
الفنانة الراحلة كوكا في الفيلم العالمي “تاجر الملح” عام 1937

فقد شاركت الفنانة كوكا في أول مسرحية تحمل عنوان “صندوق الدنيا” لعبت فيها دور زنجية، ولم تعرف أن هذا الدور سيكون وش السعد عليها، حيث شاهدها المخرج الأمريكي ثورينوت فريلاند.

فأعجب المخرج الأمريكي ثورينوت فريلاند بكوكا خاصّة وأنه وجد فيها الفتاة ذات الملامح السمراء الجميلة بجانب إجادتها للغة الإنجليزية، فطلبها لتكون بطلة فيلمه ” تاجر الملح” عام 1937.

وبالفعل وافقت كوكا على هذا الدور، وقرر فريلاند ليجذب الجمهور إلى فيلمه، بأن يكتب اسم “كوكا” في الأفيش ويسبقه لقب “الأميرة الأفريقية”، وما زال حتى الآن يسبق اسمها لقب “الأميرة”.

ومن بعدها توالت عليها العروض الفنية في مصر، فشاركت كوكا، في أعمال فنية عديدة اشتهرت بتجسيد دور البدوية في أكثر من فيلم سينمائي.

ولعل أشهر الشخصيات التي جسّدتها كوكا، كانت شخصية “عبلة” حبيبة عنتر، التي قدّمتها في 4 أفلام أمام الفنان سراج منير والفنان فاخر فاخر، وأمام فريد شوقي مرتين.

الفنانة الراحلة كوكا
الفنانة الراحلة كوكا

بعيدًا عن التمثيل.. كوكا تتجه للعقارات

وغابت الفنانة الراحلة كوكا عن شاشة السينما لفترة، قبل أن تعود عام 1977 بفيلم “أونكل زيزو حبيبي” مع الفنان محمد صبحي، وخلال تلك الفترة اتجهت للعمل بمجال التجارة والعقارات.

وبحسب ما ذكرته عدّة مواقع صحفية مصرية، فإن الفنانة الراحلة كوكا اتجهت للعمل بتجارة العقارات حيث كانت تمتلك أكثر من عمارة في ميدان الجيزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *