أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

الإرهابي “أبو عبد الله” ظهر لأول مرة بجانب أمينة رزق وبرع في أدوار “الشر” اشتكى من تجاهل الوسط الفني.. معلومات عن ضياء عبد الخالق

الإرهابي “أبو عبد الله” ظهر لأول مرة بجانب أمينة رزق وبرع في أدوار “الشر” اشتكى من تجاهل الوسط الفني.. معلومات عن ضياء عبد الخالق

فن بوست – فريق التحرير

فنان ثقيل، لديه كاركتر خاص به، شارك في العديد من الأدوار الثانوية، وحصره المخرجون في أدوار “الشر” رغم ذلك استطاع أن يصنع لنفسه مكانة كبيرة بين نجوم الوسط الفني.

إنه الفنان المصري ضياء عبد الخالق، الذي حصره المخرجون في أدوار “الشر” التي برع في تجسيدها، فدائمًا ستجده زعيم عصابة أو جماعة إرهابية أو شخص تكفيري.

في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان ضياء عبد الخالق، وأهم المواقف والمحطات التي مرّ بها في حياته.

الفنان ضياء عبد الخالق
الفنان ضياء عبد الخالق

ضياء عبد الخالق

هو ممثل مصري، وعضو نقابة المهن التمثيلية، ولد في 13 يوليو 1965 بالقاهرة، حصل على ليسانس آداب وتربية من جامعة حلوان، كما التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

تزوّج من مخرجة تدعى “شيماء شعوط” حيث تعرّف عليها في كواليس مشاركته بمسرحية “بودي جارد”، وتم الزواج بعد شهر واحد فقط، وأنجب منها تدعى “كارمن”.

بجانب أمينة رزق.. ضياء عبد الخالق وظهوره لأول مرّة

بعد تخرّجه من الجامعة، التحق الفنان ضياء عبد الخالق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ومن هنا بدأ يشارك في أعمال مسرحية عديدة بجانب مشاركته في بعض السهرات التليفزيونية.

حتى ظهر عبد الخالق لأول مرّة على شاشة التليفزيون بجانب الفنانة الراحلة أمينة رزق في مسلسل “الإمام البخاري” وكان ذلك عام 1982، أما ظهوره على شاشة السينما كان عام 1991 في فيلم “الحلم القاتل”.

وظلّ يشارك ضياء في أعمال فنية عديدة بأدوار ثانوية، حتى عرفه الجمهور في بداية الألفينات وبالتحديد في فيلم “أمير الظلام” عام 2002، حيث لفت الأنظار بدور الشرير ومن بعدها حوصر في هذه الأدوار.

الفنان ضياء عبد الخالق
الفنان ضياء عبد الخالق

مسألة مؤلمة”.. ضياء عبد الخالق يشكو من التجاهل

في أواخر عام 2021، خرج الفنان ضياء عبد الخالق ليكشف في مقطع فيديو عن معاناته من تجاهل الوسط الفني له رغم مشاركته في عدد من الأعمال الفني بأدوار مميزة.

ورغم مشاركته عام 2021 في مسلسل “الاختيار 2” بدور الإرهابي (أبو عبد الله) والذي أحدث ضجة كبيرة بين الجمهور، إلا أن ضياء عبد الخالق لم ينل التكريم الذي يستحقه بل تم تجاهله تمامًا.

وتحدّث عبد الخالق عن ذلك الأمر بقوله: “أنا ضياء عبد الخالق، ليسانس آداب وتربية، وعضو نقابة المهن التمثيلية، ممثل في المسرح القومي”.

وتابع الفنان ضياء: “ابتديت أمثل من الثمانينيات اشتغلت مسرح وثقافة جماهيرية، وأنا في المعهد وسينما، وليا أعمال كتيرة الناس فكراها”.

وأضاف ضياء عبد الخالق: “كنت باعمل أدوار ثانوية وابتديت أعمل أدوار رئيسية مع بداية الألفينات ليا جمهور بيحبني، وجوا الوسط زملائي مؤلفون ومخرجون بيحبوني وبيشهدوا لي بكفاءتي”.

واختتم: في سؤال محيرني أنا ليه رغم كل السي في الضخم اللي عندي ليه مش مدعو في مهرجانات بلدي الرسمية؟!، في تجاهل ودي مسألة مؤلمة نفسيًا ومعنويًا، أنا فنان معروف مش نكرة”.

الفنان ضياء عبد الخالق
الفنان ضياء عبد الخالق

بسبب ملامحه.. ضياء عبد الخالق شريرًا

يعد الفنان ضياء عبد الخالق، واحد من أبرز الفنانين الذين تم حصرهم في لعب أدوار الشر ويرجع السبب في ذلك إلى ملامحه الحادة وتكوينه الجسماني الشديد رغم أنّه في الواقع شخص هادئ الطبع.

فمنذ ظهوره على الشاشة وهو يقوم بتجسيد دور الضابط أو الإرهابي أو الشخص الشرير في العمل الفني، ورغم أنّ أدواره كانت ثانوية إلا أنّه نجح في أن يترك بصمة مميزة.

ولعل من أشهر الأعمال الفنية التي شارك فيها ضياء عبد الخالق كان فيلم “أمير الظلام”، وفيلم “تيتو”، ومؤخرًا لعب دورًا مميزًا في مسلسل “الاختيار” حيث جسّد شخصية زعيم الجماعة الإرهابية “أبو عبد الله”.

الفنان ضياء عبد الخالق في دور الإرهابي "أبو عبد الله"
الفنان ضياء عبد الخالق في دور الإرهابي “أبو عبد الله”

أعمال ضياء عبد الخالق الفنية

بدأ الفنان ضياء عبد الخالق مشواره الفني منذ الثمانينيات وحتى الآن، ومن أبرز الأعمال التي شارك فيها كان فيلم “أمير الظلام”، فيلم “تيتو”، فيلم “وش إجرام”، فيلم “كباريه”، وفيلم “خارج على السيطرة”.

كما شارك في فيلم “حسن ومرقص”، فيلم “الألماني”، ومسلسل “سلسال الدم”، مسلسل “كلبش”، مسلسل “الاختيار”، مسلسل “ملحمة موسى” وغيرها من الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *