أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

متزوّج من فنانة روسية معتزلة واكتشف محمد رمضان وبدأ مشواره مع نور الدمرداش وأحمد زكي تنبأ له بمستقبل كبير.. معلومات عن رضا إدريس

متزوّج من فنانة روسية معتزلة واكتشف محمد رمضان وبدأ مشواره مع نور الدمرداش وأحمد زكي تنبأ له بمستقبل كبير.. معلومات عن رضا إدريس

فن بوست – فريق التحرير

أحبّ الفن منذ الطفولة، فكان يشاهد كبار النجوم على مسارح الإسكندرية، فدرس المسرح وصعد خشبته مبكرًا وتنقل بين الفرق المسرحية حتى نجح في الوصول لشاشة السينما والتليفزيون.

إنه رضا إدريس، فنان كوميدي مميز، عرف بخفّة الظل وروحه المرحة، نجح بإفيهاته التلقائية وأسلوبه البسيط في أن يترك بصمة كبيرة في عالم الفن وأن يكون واحدًا من الكوميديانات.

في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري الكوميدي رضا إدريس وأهم المحطات في حياته الفنية والخاصة.

الفنان رضا إدريس
الفنان رضا إدريس

رضا إدريس

هو فنان مصري كوميدي ولد في 26 يناير 1960 بمدينة الإسكندرية، تخرج من المعهد الفني الصناعي للالكترونيات، وعمل بالشركة السويسرية كفني أجهزة، ولكنه ترك هذه المهنة من أجل الفن.

تزوّج رضا إدريس من فنانة روسية وأنجب منها “كريم” و”مريم”، وتعرف عليها من المسرح حيث كانت تعمل معه مسرحية بعنوان “الست هدى” بجانب عملها كمدرسة باليه، وبعد زواجها منه قررت الاعتزال.

الفنان رضا إدريس ونجله "كريم"
الفنان رضا إدريس ونجله “كريم”

طرد من المعهد.. رضا يحاول الوصول لحلمه

عشق رضا إدريس الفن منذ صغره، بفضل البيئة التي نشأ فيها فكان يحرص وهو طفل على الذهاب برفقة أقاربه إلى المسارح ليشاهد العروض ومن هنا بدأ حب الفن ينمو بداخله.

فبعد أن تخرّج رضا إدريس من المعهد الفني الصناعي للالكترونيات، وحاول الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ولكن محاولاته باءت بالفشل.

فقرر رضا إدريس أن يدرس المسرح بالإسكندرية، ويصعد خشبتها فشارك مع فرق قومية وتعاقد مع شركات خاصة مهتمة بالمجال الفني.

وحكى الفنان رضا إدريس في تصريحات صحفية سابقة، قصّة تعرض للطرد من قبل الفنان جلال الشرقاوي، لأنه لم يؤمن بموهبته.

وقال رضا: “الفنان جلال الشرقاوي لم يعترف بموهبتي وقت أن اختبرني في الصف الأول في المعهد العالي للفنون المسرحية، وقام بطردي قائلًا لي بالنص: “أطلع برا”.

وتابع الفنان رضا إدريس: “ويشاء الله أن أشاركه في مسرحية “الاعتراف”، بالإضافة إلى مشاركتي له في خمس أعمال أخرى”.

الفنان رضا إدريس
الفنان رضا إدريس

من المسرح إلى التليفزيون.. رضا إدريس والفن

تحدث الفنان المصري رضا إدريس عن بدايته بمجال الفن، حيث قال إنه بدأ من على خشبة مسرح الثقافة الجماهيرية فكان أحد نجوم فرقة إسكندرية القومية.

وقال رضا: “حققت من خلال الفرقة نجاحات كثيرة لدرجة إن بعض الفرق بالأقاليم كانت تطلبني للعمل معها، وحصلت خلال هذه المرحلة على العديد من الجوائز أذكر منها جائزة أفضل ممثل عام 1986”.

وانتقل رضا إدريس من المسرح إلى التليفزيون بعدما شاهده المخرج الراحل نور الدمرداش في إحدى المسرحيات فجعله يشارك في مسلسل “رفاعة الطهطاوي” وكان ذلك عام 1987.

بفضل أحمد زكي.. رضا يظهر لأول مرّة على شاشة السينما

ظهر الفنان المصري رضا إدريس لأول مرّة على شاشة السينما، بفضل الفنان المصري الراحل أحمد زكي، الذي تنبأ له بمستقبل فني كبير وذلك بعدما شاهده في إحدى المسرحيات.

وحكى الفنان رضا إدريس، في تصريحات صحفية سابقة، كواليس بداية عمله مع الفنان أحمد زكي، حيث شاركه في فيلمين “الإمبراطور”، و”ضد الحكومة”.

وقال رضا: “عن طريق الصدفة حضر الراحل أحمد زكي وشافني في مسرحية كانت في الإسكندرية، وعقب انتهاء العرض أشاد بي وتنبأ لي بمستقبل فني كبير”.

وتابع رضا: “وهذه الإشادة بالفعل كانت العلامة الفارقة في حياتي الفنية منذ البداية، لأن الأسبوع التالي من عرض المسرحية، تفاجئت بأن نصف الوسط الفني في ذلك الوقت يعرف رضا إدريس”.

واستكمل رضا: “وبعدها اختارني الفنان الراحل للعمل معه في فيلم (الإمبراطور) وده كان أول أعمالي السينمائية وبعدها شاركته أيضًا في فيلم (ضد الحكومة)”.

الفنان رضا إدريس والفنان أحمد زكي
الفنان رضا إدريس والفنان أحمد زكي

“يا أنا يا رضا إدريس”.. ضربه فنان كوميدي كبير

رغم أنّه لم يصل لأدوار البطولة خلال مسيرته الفنية إلا أنّه بفضل موهبته وخفّة ظلّه نجح في أن يصل للجمهور بسهولة، فكان يقف بجانب كبار النجوم ويسيطر على المشهد.

وبسبب نجاحه الكبير، تعرّض رضا إدريس للعديد من المواقف الصعبة أبرزها كان في بداية مشواره الفني فقد ضربه أحد الفنانين الكبار بسبب الغيرة.

وحكى رضا أنه تعرض لمواقف كثيرة نتيجة حقد بعض الزملاء عليه، بقوله: “تعرضت للضرب من أحد الفنانيين الكبار على خشبة المسرح، ورفض ذلك النجم الخروج لتحية الجمهورة عقب انتهاء المسرحية”.

وقال رضا: “الفنان الذي اعتدى عليّ رفض استكمال العرض في وجودي وقال: يا أنا يا رضا إدريس، وبالفعل تسبب في تركي للمسرحية”.

الفنان رضا إدريس والفنان محمد رمضان
الفنان رضا إدريس والفنان محمد رمضان

مكتشف الأسطورة.. رضا إدريس ومحمد رمضان

كشف الفنان الكوميدي رضا إدريس في لقاء تليفزيوني سابق، أنه هو أول من اكتشف الفنان الشاب محمد رمضان الشهير بـ “الأسطورة”.

وقال رضا إدريس: “في واحد من أباطرة العصر حاليًا، لقيته في الشارع على باب مسرح، فصعب عليا، وبينادي عليّا ويقولي يا عم رضا إحنا عايشين على إيفهاتك نفسي أشوف أستاذ سعيد صالح وأسلم عليه”.

وتابع الفنان رضا إدريس: “أخدته من إيده ووديته لسعيد صالح، هذا الفنان الآن من كبار الفنانين لكنه لا يسأل علي، ولم يحفظ لي الجميل”.

واستكمل رضا: “هذا الفنان دائمًا ما يتفاخر أن سعيد صالح أول من اكتشفه لكنه يتناسى دور رضا إدريس، عشان أفرش له عشان يستقبلوه كويس، قولت له بص يا عم سعيد بقى جايب لك حد من ريحة الحبايب”.

ومع إصرار المذيعة على معرفة اسم الفنان افصح إدريس أن الفنان هو محمد رمضان، معقباً بأنه: “الأسطورة، ومشالش الجميل اللي عملتهوله، والحقوق عند ربنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *