أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

تخرّج من كلية الآداب وعمل بهيئة الآثار وتزوّج إعلامية وبدأ مشواره من خلال المسرح وتألق بجانب عادل إمام.. معلومات عن الراحل حسن الديب

تخرّج من كلية الآداب وعمل بهيئة الآثار وتزوّج إعلامية وبدأ مشواره من خلال المسرح وتألق بجانب عادل إمام.. معلومات عن الراحل حسن الديب

فن بوست – فريق التحرير

“مولد سيدي العريان”، “عاملين شوية نشاطات، دا نشاط اقتصادي”، وغيرها من الإفيهات، التي مجرّد أن نسمعها نتذكر ملامحه فورًا، فنان موهوب منذ الصغر يتمتع بروح مرحة وخفّة ظلّ لا مثيل لها.

إنه الفنان المصري الراحل حسن الديب، الذي بدأ مشواره من خشبة المسرح وانطلق في عالم السينما بجانب الفنان عادل إمام بفضل خفّة ظلّه، تاركًا بصمة وعلامة مميزة لدى الجمهور.

كثير منا يتذكر ملامحه جيّدًا ولكن البعض لا يعرف اسمه أو أي شيء عن حياته، لذا في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان الراحل حسن الديب وأهم المحطات التي مرّ بها.

الفنان الراحل حسن الديب
الفنان الراحل حسن الديب

حسن الديب

اسمه بالكامل “حسن جميل أحمد الديب”، اشتهر فنيًا باسم “حسن الديب”، هو ممثل مصري ولد في 13 أغسطس 1945 في الزقازيق بمحافظة الشرقية، ورحل عن عالمنا في 21 أكتوبر 2005.

التحق حسن الديب، بكلية الآداب في جامعة عين شمس حيث تخصص بقسم التاريخ، وتزوّج من الإعلامية سميرة عبد العزيز، التي كانت تعمل كبير المذيعين بالإذاعة، وأنجب منها أبناء منهم: “مها” و”حنان”.

“عازفًا وممثلًا ومغنيًّا”.. حسن الديب فنان متعدد المواهب

يعد الفنان الراحل حسن الديب، فنانًا متعدد المواهب منذ أن كان طفلًا، فحبّه للفن كان شاملًا لم يقتصر على التمثيل فقط، بل اتجه إلى الغناء والعزف، وهذا ما كشفه الأبناء.

فقد كشفت مها حسن الديب، عن هواية والدها ألا وهو “العزف” على آلة الكمان، بقولها: “والدي وهو صغير كان بيعزف على آلة الكمان، كان بيعزفها سماعي هو مش متدرب عليها”.

وبدورها، تحدّثت حنان حسن الديب، عن مواهب والدها الراحل، إذ قالت: “بابا كان فنان متعدد المواهب، ماكنش بيمثّل بس هو كان بيعزف على الكمانجا وكان بيغني كمان لأن صوته حلو”.

الفنان الراحل حسن الديب
الفنان الراحل حسن الديب

من المسرح المدرسي.. حسن الديب وأولى خطواته بالفن

أحبّ الفنان الراحل حسن الديب الفن منذ طفولته، فكان عاشقًا للتمثيل التحق بفريق التمثيل بالمدرسة وصعد المسرح المدرسي وقدّم على خشبته العديد من العروض المسرحية.

وتحدّث أبناء حسن الديب عن أولى خطواته بالفن، في لقاء تليفزيوني سابق، إذ قالت مها حسن الديب: “موهبة والدي ظهرت من وهو طفل، كان بيهرب من المدرسة علشان يروح يمثّل”.

وتابعت مها حديثها عن بدايات والدها الفنان الراحل حسن الديب، بقولها: “جدتي كانت خايفة عليه طبعًا وكانت بتحاول تبعده، بس طبعًا الموهبة بتاعته طغت على إن حد يأثر عليه أو يبعده”.

ومن جانبها، أكّدت حنان حسن الديب، الابنة الكبرى للفنان الراحل حسن الديب، على حديث شقيقتها الصغرى بشأن بداية والدهما الفنية.

إذ قالت حنان: “بدايات الفنان حسن الديب، بدأت من مرحلة الطفولة، الفن دا كان في دمه من وهو طفل بدأ الفن في مرحلة الدراسة في المدرسة كان بيشترك في المسرح المدرسي وكان بيقدم عروض مسرحية”.

الفنان الراحل حسن الديب
الفنان الراحل حسن الديب

بجانب عادل إمام.. حسن الديب ينطلق فنيًا

وبمجرّد أن التحق الفنان الراحل حسن الديب بالجامعة، انضم إلى فريق التمثيل، وصعد خشبة المسرح الجامعي الذي بفضله شاهده كبار المخرجين، فكان المسرح الجامعي سببًا في شهرته بالوسط الفني.

وفي حوار تليفزيوني، تحدّث أبناء حسن الديب، عن تلك المرحلة، إذ قالت مها: “دخل مرحلة الجامعة التحق بالمسرح الجامعي وابتدا يشوفه أكبر المؤلفين والمخرجين”.

وتابعت مها: “زي أستاذ سمير عصفوري وأستاذ محمود ياسين، الناس دي كلها جم المسرح الجامعي وكانوا بيخرجوا المسرحيات دي فبابا اتشهر وابتدا يطلب في أعمال وبدأ يشتغل من وهو في الجامعة”.

ومن جانبها، قالت حنان: “بابا عمل بعد التخرّج لفترة في هيئة الآثار، وبجانب ذلك عمل بمسرح الأطفال، ارتبط به جدًا عمل عروض مسرحية للأطفال كتير جدًا”.

واستكملت حنان: ” المخرجين كانوا بيحبوا بابا أوي لما كانوا بيخرجوا مسرحية أطفال كانوا بيحبوا أوي يجيبوا حسن الديب في العروض المسرحية الخاصة بالأطفال”.

ومن المسرح، انتقل الفنان الراحل حسن الديب إلى شاشة السينما والتليفزيون، فشارك في أعمال فنية سينمائية عديدة، أبرزها الأعمال التي قدّمها مع الفنان عادل إمام حيث كانت تربطه به علاقة صداقة قوية.

ولعل الجمهور تعرّف عليه وحفظ إفيهاته التي قالها في الأفلام التي شارك فيها مع الزعيم، وأبرزها كان فيلم “التجربة الدنماركية”، وفيلم “أمير الظلام” وغيرها من الأفلام التي ترك فيها حسن الديب بصمة مميزة لدى الجمهور.

الفنان الراحل حسن الديب والفنان عادل إمام
الفنان الراحل حسن الديب والفنان عادل إمام

أعمال حسن الديب الفنية 

بعد عمله بالمسرح لسنوات طويلة بدأت منذ طفولته، انتقل حسن الديب إلى شاشة السينما والتليفزيون فأبدع بجانب عمالقة النجوم بخفّة ظلّه وإفيهاته التي لا تنسى.

ومن الأعمال الفنية التي شارك فيها حسن الديب، كان فيلم “التوت والنبوت”، اللعب مع الكبار”، “على باب الوزير”، “النوم في العسل”، “حلق حوش”، “اضحك الصورة تطلع حلوة”، “أبو علي”.

كما شارك حسن الديب أيضًا في “جاءنا البيان التالي”، “أمير الظلام”، “صاحب صاحبه”، “التجربة الدنماركية”، “اللي بالي بالك”، “عريس من جهه أمينة”، “خالتي فرنسا”، “صايع بحر” وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *