شخصيات عامةمشاهير

خديجة بن قنة..فازت بلقب “تاج الإعلامية العربية  الملهمة للجمهور”،و وسام التميز لأكثر الشخصيات تأثيرا في العالم في مجال الإعلام في العام 2014

الإعلامية خديجة بن قنة من أهم الإعلاميات العربيات في قناة الجزيرة من خلال باقة من أروع وأهم البرامج حتى أنها فازت بوسام التميز لكونها أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم في المجال الإعلامي. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات

الولادة والنشأة

ولدت الإعلامية خديجة بن قنة عام 1965 في منطقة المسيلة في الجزائر، الرابع ضمن تسعة من الإخوة والأخوات، وعن والديها قالت:

“وقالت عن والديها  “علاقتي بوالدي كانت أوثق من علاقتي بأمي خصوصا في إحدى مراحل حياتي، فكان هو الرمز والقدوة والمرجع في حياتي كلها

فأقرأ ما يقرأه واحتفظ ببعض الأشعار التي كتبها بخط يده”، حتى إنها لا زالت تحتفظ لغاية الآن بقصاصات من الشعر كتبها والدها بخط يده.

التحصيل العلمي

درست في معهد الإعلام بجامعة الجزائر- قسم الإذاعة والتلفزيون تخرجت  منه والتحقت  بعدها بمعهد اللوفر لتخريج الصحافيين المحترفين في باريس.

خديجة بن قنة
خديجة بن قنة

المسيرة المهنية ل خديجة بن قنة

عام 1986 بدأت خديجة  مسيرتها الإعلامية من خلال العمل كصحفية في الإذاعة الجزائرية ومن ثم تطورت في عملها لتنتقل بعدها إلى العمل في التلفزيون الجزائري كمذيعة للنشرة الرئيسية التي تبث عند الثامنة مساء.

تابعت العمل الإذاعي والتلفزيوني، إلى جانب قيامها بعمل تغطيات خارجية، فضلاً عن تقديم العديد من البرامج السياسية حول الشؤون الجزائرية واغتيال الرئيس الجزائري الأسبق محمد بوضياف وانطلاق العشرية السوداء في الجزائر.

عملت لمدة أربع سنوات في إذاعة سويسرا العالمية بصفتها مقدمة للأخبار ومسؤولة عن الملف الأسبوعي الذي كان يهتم بالجالية العربية في سويسرا.

عام 1996 انتقلت بن قنة للعمل في قناة الجزيرة القطرية كمقدمة أخبار وبرامج حوارية، منها البرنامج السياسي اليومي المستمر حتى اليوم”ماوراء الخبر” ولاتزال حتى الآن ضمن فريق عمل القناة.

شاركت خديجة بن قنة في العديد من المؤتمرات عن الحوار بين الإسلام والغرب، منها مؤتمر برلين للحوار بين الأديان من تنظيم وزارة الخارجية الألمانية.

صنفتها مجلة فوربس ضمن قائمة النساء العشر  الأكثر تأثيرا في الوطن العربي عام 2006، وفازت بوسام التميز لأكثر الشخصيات تأثيرا في العالم في مجال الإعلام في العام 2014

بحسب تصويت المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والاستراتيجية

عام 2014، تصدرت قائمة مجلة” آرابيان بيزنس” لأقوى 100 امرأة عربية وذلك للعام السادس على التوالي.

وفازت بلقب “تاج الإعلامية العربية  الملهمة للجمهور” بحسب استفتاء “موقع سي إن إن ” الأمريكي عام 2015، بالإضافة الى جائزة الصحافة العربية، وجائزة الإنسان العربي.

عام 2004، قامت خديجة بن قنة بإعداد وتقديم برنامج “للنساء فقط” وهو برنامج حواري أسبوعي. وفي عام 2005 قدمت خديجة  البرنامج الحواري الديني الأسبوعي “الشريعة والحياة”.

خديجة بن قنة
خديجة بن قنة

قال عنها المعلق الرياضي حفيظ دراجي متحدثا  عن ذكرياته مع زميلة الدراسة خديجة في بداية التحاقهما بالجامعة في سبتمبر 1988

قائلا إنها كانت كبيرة بعقلها ووعيها رغم حداثة سنها، فكانت تعمل بالإذاعة الناطقة بالعربية منذ عامها الجامعي الأول.

حياتها الشخصية

تزوجت  بن قنة من شاب جزائري الأصل من قبيلة الشاوية، ولديها ثلاث أبناء هم رامي ورؤيا وطلال. وتسكن حاليا مع عائلتها في قطر.

اقرأ أيضا: نساء عربيات رائدات ، منهن أول امرأة عربية ينصب لها تمثال وأخرى أول من أنشأت جامعة في التاريخ الإنساني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *