أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

لقبت بـ”فراشة السينما” ودرست الباليه وبدأت مشوارها طفلة بالإعلانات وعاشت دون قولون ووصل وزنها لـ35 كيلو جرام.. معلومات عن الراحلة ميرنا المهندس

لقبت بـ”فراشة السينما” ودرست الباليه وبدأت مشوارها طفلة بالإعلانات وعاشت دون قولون ووصل وزنها لـ35 كيلو جرام.. معلومات عن الراحلة ميرنا المهندس

فن بوست – فريق التحرير 

فراشة السينما المصرية كما لقبها النقاد، فهي فنانة موهوبة، كان لظهورها لأول مرّة على الشاشة وهي طفلة تبلغ من العمر 9 سنوات تأثيرًا قويًا حيث خطفت قلوب الجماهير، كما كان لرحيلها أيضًا أثرًا كبيرًا على جمهورها.

إنها الفنانة المصرية الراحلة ميرنا المهندس التي تميّزت بملامحها الهادئة وأسلوبها الرقيق، استطاعت رغم قصر مشوارها الفني أن تكوّن لها جمهورًا كبيرًا كما نجحت في ترك بصمة بتاريخ الفن المصري.

وعاشت الفنانة الراحلة ميرنا المهندس حياة مليئة بالمتاعب، حيث أصيبت بمرض نادر وهي طفلة تبلغ من العمر 14 عامًا ظلّ معها طوال حياتها القصيرة.

الفنانة المصرية الراحلة ميرنا المهندس
الفنانة المصرية الراحلة ميرنا المهندس

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنانة المصرية الراحلة ميرنا المهندس، وأهم محطات حياتها الخاصة والفنية.

ميرنا المهندس

اسمها الحقيقي “ميرنا عبد الفتاح محمد رجب” واشتهرت فنيًا باسم “ميرنا المهندس” نسبة إلى مكتشفها المخرج حسين حلمي المهندس، هي ممثلة مصرية رحلت عن عالمنا في 5 أغسطس 2015.

أما بشأن تاريخ ميلادها فقد كثرت الأقاويل، حيث وثّقت موسوعة ويكيبيديا الحرة تاريخ ميلاد ميرنا المهندس في 3 مايو 1976، وهناك مواقع صحفية ذكرت أنها ولدت في الأول من أكتوبر عام 1978.

درست الفنانة الراحلة ميرنا المهندس درست بالسلام كولدج ثم بمعهد الباليه لمدة 6 سنوات، والتحقت بعد ذلك بمعهد الموسيقى لدراسة الغناء الأوبرالي.

كانت تجمعها علاقة حب بأمير شاهين الشقيق الأصغر للفنانة إلهام شاهين، ولقبها النقاد بـ”فراشة السينما المصرية” وذلك لكونها تتمتع بالرشاقة ولرقتها الشديدة وتعاملها بتلقائية.

ميرنا المهندس وأمير شاهين شقيق الفنانة إلهام شاهين
ميرنا المهندس وأمير شاهين شقيق الفنانة إلهام شاهين

من خلال الإعلانات.. ميرنا وأولى خطواتها بالفن

تعد الفنانة المصرية الراحلة ميرنا المهندس واحدة من الفنانات اللاتي دخلن إلى عالم الفن في طفولتهن، فقد بدأت مشوارها الفني وهي طفلة تبلغ من العمر 9 سنوات.

حيث أحبّت ميرنا الفن منذ صغرها لذا درست الباليه واتجهت بعد موافقة والدها لمجال الإعلانات فتم اختيارها للظهور بالإعلانات التجارية وهي طفلة بعدما اكتشفها المخرج حسين حلمي المهندس.

واستطاعت الراحلة ميرنا المهندس بعفويتها الشديدة أن تلفت أنظار المخرجين الذين خطفوها لشاشة السينما والتليفزيون، فظهرت لأول مرّة على الشاشة وهي بنت 11 سنة في مسلسل “زهرة في حضن الجبل”.

ومن التليفزيون اتجهت ميرنا المهندس إلى السينما حيث كان للسينما نصيب من وجودها وبالتحديد عام 1993 في فيلم “مستر دولار”.

الفنانة المصرية الراحلة ميرنا المهندس
الفنانة المصرية الراحلة ميرنا المهندس

تشخيص خاطئ ينهي حياتها.. ميرنا ترحل بمرض نادر

شكّل رحيل الفنانة ميرنا المهندس صدمة كبيرة لمحبيها من الجمهور ولزملائها بالوسط الفني نظرًا لأن رحيلها كان مبكرًا بسبب معاناتها مع مرض نادر.

فقد عانت الفنانة ميرنا المهندس طوال حياتها من مرض نادر أصاب الأمعاء والقولون ارتبط بها منذ طفولتها، حيث شبهته بأنه يأكل جسمها ويؤثر في الدم.

وقامت ميرنا بإجراء أكثر من عملية ورغم استئصالها للمرض الذي أبعدها عن الفن لسنوات إلا أنها بمجرد أن عادت إلى السينما اشتد عليها المرض لترحل عن عالمنا في 5 أغسطس عام 2015.

وحكت ميرنا عام 2004 عن هذا المرض، حيث قالت إنها حصلت على تشخيص خاطئ تناولت على إثره 12 قرصًا يحتوي على مادة الكورتيزون، كما كانت تحصل على 6 حبات كمضاد حيوي.

وأشارت ميرنا في هذا اللقاء إلى أن هذه الأدوية جعلتها تكره تناول الطعام كما أدخلتها في نوبة اكتئاب حاد تسببت في وصول وزنها إلى 35 كيلو غرام.

واتجهت ميرنا إلى ألمانيا، ولكن الطبيب رفض إجراء جراحة لها، بعدما أكد أن نسبة نجاحها ستكون 1 بالمئة فقط، لتعود إلى مصر مستسلمة للمرض وتنتظر الموت.

ثم توجهت “ميرنا” مرة أخرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في رحلة للبحث عن علاج، وبالفعل أجرت جراحة استأصلت فيها نصف القولون، وفي جراحة أخرى بلندن استأصلت النصف المتبقي.

الفنانة المصرية الراحلة ميرنا المهندس
الفنانة المصرية الراحلة ميرنا المهندس

فقدت الأمل في الشفاء.. ميرنا تفضّل الموت أمام الكاميرا

وابتعد ميرنا المهندس عن الفن لفترة التي اشتد فيها المرض والتي وصلت لسنوات إلا أن ميرنا لحبها الشديد في الفن فضّلت أن تعود إليه خاصة بعدما فقدت الأمل في الشفاء، وقررت أن ترحل وهي أمام الكاميرا.

وقدمت “ميرنا” عددًا من أدوارها وهي تشعر بآلام المرض، كما قدمت مشهد أمام ليلى علوي في مسلسل “تعالى نحلم ببكرة” وهي تعاني من نزيف، ولم تكن قد حصلت على طعام أو ماء منذ 3 أسابيع.

ورغم موافقة المخرج على إلغاء التصوير حتى تسترد صحتها، إلا أن الفنانة الراحلة ميرنا المهندس رفضت ذلك وقررت تصوير المشهد رغم تعبها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *