أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

“المعلم شكل” بدأ مشواره الفني مع فرقة “ساعة لقلبك” وعمل مدرسًا لفترة بجانب التمثيل ورحل بعد أن صلّى في الحسين.. معلومات عن محمد يوسف

“المعلم شكل” بدأ مشواره الفني مع فرقة “ساعة لقلبك” وعمل مدرسًا لفترة بجانب التمثيل ورحل بعد أن صلّى في الحسين.. معلومات عن محمد يوسف

فن بوست – فريق التحرير

هو “المعلم شكل” المسحراتي، أشهر شخصيات البرنامج الإذاعي (ساعة لقلبك)، ابتكرها وألفها بفضل نشأته في حي روض الفرج وقدّمها بشكل كوميدي، جعلته محفورًا في ذاكرة الجمهور لسنوات طويلة.

إنه الفنان المصري الراحل محمد يوسف، واحد من أشهر الفنانين الذين رغم أدوارهم الثانوية إلا أنه نجح في أن يترك بصمة كبيرة بعالم الفن.

لم تكن شخصية “المعلم شكل” هي الشخصية الشهيرة التي قدمها، فقد قدّم أيضًا شخصية “الخواجة ألفونسو” في مسلسل (أوبرا عايدة) وشخصية “رستم” في مسرحية (الدخول بالملابس الرسمية).

الفنان محمد يوسف
الفنان محمد يوسف

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان الراحل محمد يوسف وأهم المواقف في حياته الفنية والخاصة.

محمد يوسف

محمد يوسف، هو ممثل مصري، ولد في 25 نوفمبر 1925 في منطقة روض الفرج بالقاهرة، ورحل عن عالمنا في 28 فبراير 2004.

تزوّج الفنان الراحل محمد يوسف من سيدة خارج الوسط الفني، ولديه من الأبناء “معتز” و”منال”، وغير متاح أي معلومات آخرى عن حياته الخاصة.

“ابنك دمه خفيف”.. محمد يوسف وقصّة ضربه بسبب الفن

أحبّ الفنان المصري الراحل محمد يوسف الفن منذ صغره، فكان يحرصًا على تقديم المونولوجات الخاصة بالفنان إسماعيل ياسين وشكوكو في الأفراح كمجاملة لأهل المنطقة التي يعيش فيها.

كشف معتز، نجل الفنان الراحل محمد يوسف، في حوار صحفي قديم مع جريدة “النهار” الكويتية، عن بداية حب والده للفن، راويًا كيف تسبب الفن في تعرّض والده للضرب وهو شاب يبلغ من العمر 20 عامًا.

وقال معتز، إن والده الفنان الراحل محمد يوسف كان منذ الصغر عاشقًا للفن، يذهب للأفراح ويقدم فيها منولوجات إسماعيل ياسين وشكوكو كنوع من المجاملة والتحية لأهل الفرح.

“ابنك دمه خفيف ومولّع الفرح من الضحك”.. بهذه الكلمات حكى معتز، قصّة ضرب جده لأبيه الفنان محمد يوسف بسبب حبه الشديد للفن، خاصة وأن الجد كان يرى الفن أمرًا معيبًا.

وقال نجل الفنان الراحل: “كان والدي يذهب للأفراح دون علم جدي الذي كان يعتبر الفن عيبًا ولذلك كان والدي حين يذهب إلى الأفراح يقوم بوضع وسادة على السرير ويغطيها كي يظنه جدي نائمًا في سريره”.

وتابع معتز: “وفي أحد الأيام وبالصدفة قابل جدي أحد الجيران فقال له (ابنك محمد دمه خفيف ومولع الفرح من الضحك)، فانتظره جدي في البيت وأعطاه علقة ساخنة رغم أن عمره وقتها كان 20 عامًا”.

الفنان محمد يوسف
الفنان محمد يوسف

“المعلم شكل”.. محمد يوسف مدرسًا وممثلًا

عمل محمد يوسف، مدرسًا للرسم قبل أن يصبح أحد أعضاء فرقة “ساعة لقلبك” التي لعب فيها دور “المعلم شكل” المسحراتي، أشهر شخصيات البرنامج الإذاعي الكوميدي وذلك كان في منتصف الخمسينيات.

وما لا يعرفه الكثيرون، أنّ الفنان الراحل محمد يوسف درس علم النفس، وذلك بحسب تصريحات نجله معتز، في حواره مع جريدة “النهار” الكويتية، حيث ذكر أنّ والده كان دراسًا لعلم النفس.

وتحدّث الفنان الراحل محمد يوسف، في حوار صحفي قديم عن بدايته بالفن وكيف انضم لفرقة “ساعة لقلبك”، بقوله: “شاهدني الفنان عبد المنعم مدبولي أقدم اسكتشات فكاهية في الحفلات المدرسية”.

وتابع يوسف: “لأني كنت أعمل مدرسًا للرسم، وذلك لاعتمادي على مهنة التدريس من أجل لقمة العيش، فطلب مني أن أكتب لبرنامج ساعة لقلبك الذي كان يقدمه”.

واستكمل الفنان الراحل: “فكتبت شخصية المعلم التي استوحيتها من البيئة لأني من حي روض الفرج وبجواري حي بولاق الشهيرة بفتواتها”.

وواصلت: “كنا في شهر رمضان وكان مطلوب تقديم حلقات عن المعلم والفتوات ففكرت كثيرًا لأن صورة هذه الشخصيات لا تتناسب مع الشهر الكريم”.

وعن تأليفه لشخصية “المعلم شكل”، قال محمد يوسف: “فوصلت إلى تقديم المعلم شكل في رمضان الذي يريد أن يأخذ الثواب بالعافية فوجدت أن الفكرة الملائمة هى المعلم شكل المسحراتى بدون طبلة”.

وتابع: “فكتبت الحلقة الأولى وقدمتها إلى الأستاذ فهمي عمر، في صباح اليوم التالي فوجئت بمدبولي ينادي على من الشارع ويقول لي إن الحلقة أعجبت فهمي وأمر بتسجيلها بسرعة”.

الفنان محمد يوسف والفنان عبد المنعم مدبولي
الفنان محمد يوسف والفنان عبد المنعم مدبولي

ومن جانبه، تحدّث معتز نجل محمد يوسف عن بداية والده بعالم الفن بقوله: “ساعة لقلبك وعبد المنعم مدبولي هما من جذبا والدي للفن”.

وتابع معتز: “فقد دخل والدي عالم الفن عن طريق أخيه الأكبر (فرج) وقد كان صديقًا للفنان عبدالمنعم مدبولي الذي كان يسعى وقتها لإنشاء فرقة إذاعية بعنوان (ساعة لقلبك) مع فهمي عمر”.

وواصل معتز: “عندما رآه مدبولي وأدرك موهبته فقدم أول عرض له للمشاركة في الكتابة للبرنامج إلى جوار تمثيل اسكتش (المسحراتي) الذي أخذ يقلد فيه صوت الطبلة وجعله عالقًا في أذهان الناس”.

وعن مهنة والده بالتدريس، قال معتز: “مهنته الأولى التدريس هي التي لعبت دورًا في حياته العملية حيث كان أبي يعمل مدرسًا إلى أن وصل إلى موجه أول تربية مسرحية (المسرح المدرسي)”.

وتابع معتز: “وفي عز الشهرة التي حققها من خلال شخصية المعلم شكل، تم نقله إلى الفيوم لأسباب لم يعرفها، ما جعله يبعد عن التمثيل، ومرت الأيام وعاد للتمثيل مرة أخرى في السبعينيات”.

الفنان محمد يوسف
الفنان محمد يوسف

من الإذاعة للمسرح ثم السينما.. مراحل في حياة محمد يوسف الفنية

كما ذكرنا في السابق، أنّ الفنان الراحل محمد يوسف بدأ حياته الفنية من خلال الإذاعة، حيث انضم للفرقة الإذاعية الشهيرة (ساعة لقلبك) في منتصف الخمسينيات.

واستطاع محمد يوسف، أن يكتب ويجسّد شخصية “المعلم شكل”، بجانب كتابته للعديد من الشخصيات الشهيرة أبرزها: “أبو لمعة” و”الخواجة بيجو” قبل أن يتولى كتابتها المؤلف يوسف عوف.

وبعد أن حققت فرقة “ساعة لقلبك” الإذاعية شهرة كبيرة، تحوّلت لفرقة مسرحية بنفس الاسم ولكن بتعديل بسيط وهو انضمام فؤاد المهندس، ثم عمل أيضًا بفرقة “الفنانين المتحدين” وقدّم أعمالًا مسرحية عديدة.

ونجح الفنان الراحل محمد يوسف أن يظهر على شاشة السينما بشخصية المعلم شكل، فقدمها في فيلم “شارع الحب” مع عبد الحليم حافظ وصباح.

إلا أنّه ابتعد عن التمثيل لفترة طويلة، كان يعمل خلال هذه السنوات في مهنته الأساسية ألا وهي التدريس خاصة بعد أن تم نقله إلى الفيوم، وكان في الإجازات الصيفية يشارك بأعمال مسرحية.

وعاد محمد يوسف في السبعينيات إلى التمثيل بعد فترة طويلة من الغياب، فشارك في أعمال خليجية، كما شارك في أعمال مسرحية في مصر وكانت أبرزهم مسرحية “الدخول بالملابس الرسمية”.

وظلّ يعمل بالمسرح حتى جاءته فرصة العمل بالسينما مرّة أخرى على يد المخرج شريف عرفة، الذي أعاد اكتشافه في فيلم (سمع هس) ومن بعدها توالت أعماله الفنية.

الفنان محمد يوسف
الفنان محمد يوسف

“حاسس إني هاموت”.. محمد يوسف يرحل بعد صلاته بالحسين

ظلّ الفنان الراحل محمد يوسف يعمل حتى آخر يوم في حياته، فقبل وفاته بـ3 أيام كان قد اشتد عليه المرض ولكنّه صمم على أن ينهي مشاهده في فيلم “عوكل” و”خالتي فرنسا”.

وحكى معتز، نجل محمد يوسف، أن والده كان قد تنبأ بوفاته، حيث قال للفنانة عبلة كامل التي كان تشاركه فيلم “خالتي فرنسا” إنه سيموت بملابس العمل.

وقال معتز: “والدي كان يعشق العمل ويقدمه وقبل وفاته بثلاثة أيام كان قد انتهى من تصوير فيلم (عوكل) وبدأ في تصوير فيلم (خالتي فرنسا)”.

الفنان محمد يوسف والفنانة عبلة كامل
الفنان محمد يوسف والفنانة عبلة كامل

وتابع نجل محمد يوسف: “وكان والدي حينها مريضًا جدًا، وكان يقول للفنانة عبلة كامل (أنا حاسس إني هاموت في الجلابية دي)”.

ومن جانبه، تحدّث الكاتب بلال فضل، في برنامجه “الموهوبون في الأرض” عن آخر لحظات الفنان محمد يوسف بقوله: “بعد أن انتهى من تصوير مشاهده، أصرّ على الذهاب لمسجد سيدنا الحسين ليصلي”.

واستكمل بلال فضل: “وبعد مغادرته لسيدنا الحسين، مرّ بالمقابر وقرأ الفاتحة ثم اتجه لمنزله وفي اليوم التالي بعد صلاته للجمعة اشتد عليه المرض وبعدها بقليل مات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *