أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

اشتهر بشخصية “عم ضياء” وعمل صحفيًا بدار الهلال وبدأ مشواره الفني من المسرح وتألق في “هذا المساء”.. معلومات عن الفنان محمد جمعة  

اشتهر بشخصية “عم ضياء” وعمل صحفيًا بدار الهلال وبدأ مشواره الفني من المسرح وتألق في “هذا المساء”.. معلومات عن الفنان محمد جمعة  

فن بوست – فريق التحرير

هو عم ضياء الكئيب في (الوصية) وفيّاض في (هذا المساء)، فنان موهوب رغم عمله بالفن منذ منتصف التسعينيات إلا أن شهرته جاءت متأخرة بعد سلسلة من الأعمال الفنية التي شارك فيها بأدوار ثانوية.

إنه الفنان المصري محمد جمعة، الشهير بشخصية “عم ضياء” التي جسّدها في مسلسل (الوصية)، بدأ مشواره الفني عام 1995 من خلال المسرح حيث شارك في مسرحية “دستور يا أسيادنا”.

في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري محمد جمعة وأهم المواقف والمحطات في حياته الفنية والخاصة.

الفنان محمد جمعة في مسلسل "الوصية"
الفنان محمد جمعة في مسلسل “الوصية”

محمد جمعة

اسمه بالكامل “محمد محمود جمعة”، واشتهر فنيًا باسم “محمد جمعة”، هو ممثل مصري ولد في 9 ديسمبر 1978 بالفيوم، لأب أزهري كان يعمل مديرًا عامًا بالتربية والتعليم.

وتخرّج الفنان محمد جمعة من المعهد العالي للفنون المسرحية حيث تخصص بقسم إخراج وتمثيل، وتزوّج من سيدة خارج الوسط الفني تدعى “آلاء المدبولي” وأنجب منها ولد يدعى “عمر” وبنت تدعى “كاميليا”.

الفنان محمد جمعة في فيلم "عمارة يعقوبيان"
الفنان محمد جمعة في فيلم “عمارة يعقوبيان”

“مراسل صحفي بدار الهلال”.. مراحل في حياة محمد جمعة

ما لا يعرفه الكثيرون أنّ الفنان المصري محمد جمعة بدأ حياته العملية منذ أن كان طالبًا بالمرحلة الإعدادية، حيث مارس مهنة الصحافة بجانب التمثيل على المسرح المدرسي في مسقط رأسه بالفيوم.

وكشف الفنان محمد جمعة في أكثر من لقاء تليفزيوني، أنه عمل وهو طالب بالإعدادية مراسلًا صحفيًا في المؤسسة “دار الهلال” الصحفية.

وقال جمعة عن بداية حياته: “وأنا في إعدادي كنت مراسل صحفي لمجلة سمير، فأنا بدأت حياتي مراسلًا صحفيًا لأكثر من مجلة، وأول مكان جيت فيه في القاهرة كان دار الهلال المكان ده له ذكريات معايا”.

وتابع الفنان محمد جمعة حديثه عن عمله بالصحافة: “كان يرعانا الصحفي الكبير محسن الزيات، وساعدنا أن نتمرن في مجلة الكواكب، حيث كان يشرف علينا الصحفي الكبير محمد الشافعي”.

واستكمل جمعة: “عندما كنت صغيرًا كنت أحب الكتابة والتمثيل، فبجانب العمل بالصحافة في القاهرة كنت أشارك في المسرح المدرسي في الفيوم”.

الفنان محمد جمعة
الفنان محمد جمعة

من “صحفي” إلى “ممثل”.. محمد جمعة وأولى خطواته بالفن

أحبّ الفنان محمد جمعة التمثيل منذ صغره حيث كان يمارس التمثيل على خشبة المسرح المدرسي في مسقط رأسه بالفيوم، ورغم عمله بالصحافة إلا أنّه لم ينس التمثيل.

فبعد أن انتهى محمد جمعة من مرحلة الثانوية حرص على دراسة التمثيل فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ خلال دراسته بممارسة التمثيل من على خشبة المسرح ومنها انتقل إلى التليفزيون والسينما.

وقال محمد جمعة: “أنا خريج المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج، كانت إطلالتي الأولى أثناء دراستي في المعهد من خلال مسرحية (دستور يا أسيادنا) 1995 مع الفنان أحمد بدير”.

وتابع جمعة: “فأنا أول شغل ليا على مستوى الاحتراف كان في المسرح، فأنا صعدت خشبة مسرح الطليعة، وعملت أيضًا بمسرح السلام”.

واستكمل جمعة: “أما أول أعمالي عقب تخرجي فكان مع المخرج محمد فاضل في مسلسل (للعدالة وجوه كثيرة) عام 2001، أما أول فيلم سينمائي كان فيلم (عمارة يعقوبيان) عام 2006”.

محمد جمعة في مسلسل "أبو عمر المصري"
محمد جمعة في مسلسل “أبو عمر المصري”

“فيّاض” و”عم ضياء”.. تألق محمد جمعة فنيًا

استطاع محمد جمعة من خلال تألقه على خشبة المسرح في أن يقتحم عالم التليفزيون، فظهر لأول مرّة على الشاشة عام 2001 من خلال مسلسل “للعدالة وجوه كثيرة” ثم شارك في “لدواعي أمنية” عام 2002.

ومن التليفزيون، ظهر الفنان محمد جمعة على شاشة السينما بجانب الزعيم عادل إمام في فيلم “عمارة يعقوبيان” عام 2006، وظلّ يشارك في أعمال فنية سينمائية ودرامية عديدة بأدوار صغيرة.

محمد جمعة في لقاء مع إسعاد يونس
محمد جمعة في لقاء مع إسعاد يونس

حتى حصل على دور “رجب” في مسلسل “الميزان” 2016 الذي يعتبره بمثابة انطلاقته حيث لفت أنظار الجمهور لموهبته، ومنه ظهر في مسلسل “هذا المساء” عام 2017 الذي لعب فيه دور “فيّاض” بشكل مميز.

وكان دوره في مسلسل “هذا المساء” بمثابة نقلة كبيرة في مشواره، ولكنّه اشتهر بدور “عم ضياء” الذي لعبه بمسلسل “الوصية” عام 2018 ودور “الريس بحيري” في مسلسل “أبو عمر المصري” في نفس العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *