أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

اسمه “محمد” عمل مفتشًا بالملاهي وترك دراسته بكلية الحقوق من أجل الفن ونجله عمل بالتمثيل وحقيقة دفنه حيًّا.. معلومات عن الراحل صلاح قابيل

اسمه “محمد” عمل مفتشًا بالملاهي وترك دراسته بكلية الحقوق من أجل الفن ونجله عمل بالتمثيل وحقيقة دفنه حيًّا.. معلومات عن الراحل صلاح قابيل

فن بوست – فريق التحرير

لعب كافة الأدوار باحترافية شديد، فأبدع في أدوار الضابط وتاجر المخدرات، وابن البلد والأرستقراطي السياسى ورجل المخابرات والمجرم.

إنه الفنان الراحل صلاح قابيل، الذي بدأ مشواره الفني من خلال خشبة المسرح، واستطاع بموهبته أن يظهر لأول مرة على الشاشة بأدوار البطولة.

طالته العديد من الشائعات بعد وفاته، لذا في هذا المقال سيوضّح موقع “فن بوست” حقيقة شائعات صلاح قابيل بجانب أبرز المعلومات عن حياته الخاصة والفنية.

صلاح قابيل
صلاح قابيل

صلاح قابيل

محمد صلاح الدين أحمد إبراهيم قابيل، واشتهر فنيًا باسم “صلاح قابيل”، هو ممثل مصري ولد في 27 يونيو 1931 بقرية العزيزية مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية ورحل عن عالمنا في 3 ديسمبر 1992.

التحق بكلية الحقوق وظلّ يدرس فيها لمدة 3 سنوات فقط ثم تركها من أجل التمثيل، حيث التحق بمعهد التمثيل وبالتحديد بعد وفاة والده.

تزوّج الراحل صلاح قابيل مرّة واحدة فقط من سيدة من خارج الوسط الفني وأنجب منها 4 أبناء منهم 3 بنات هن: “آمال”، و”دنيا”، و”صفاء” وولد يدعى “عمرو”.

ويذكر أن عمرو، نجل الفنان صلاح قابيل دخل إلى عالم التمثيل بعد رحيل والده بفترة حيث كان عاشقًا للتمثيل منذ طفولته إلا أن صلاح قابيل كان رافضًا تمامًا أن يدخل نجله إلى عالم التمثيل.

وبعد وفاة الفنان صلاح قابيل مارس نجله التمثيل، فشارك في فيلم “365 يوم سعادة”، كما شارك في مسلسل فوق مستوى الشبهات وعرفة البحر وخاتم سليمان.

صلاح قابيل ونجله الفنان عمرو صلاح قابيل
صلاح قابيل ونجله الفنان عمرو صلاح قابيل

تاركًا الحقوق.. صلاح قابيل والفن

كان الفنان الراحل صلاح قابيل محبًا للفن منذ طفولته ورغم ذلك لم يخطر على باله أنه سيصبح ممثلًا، فبدأ ممارسة التمثيل وهو طالب بالمدرسة حيث صعد خشبة المسرح المدرسي.

كما صعد خشبة المسرح الجامعي بكلية الحقوق التي لحبه للفن قرر أن يتركها وهو بالسنة الثالثة بعد وفاة والده من أجل أن يدرس التمثيل وهذا ما حدث بالفعل فبعد رحيل الوالد قرر صلاح أن يلتحق بمعهد التمثيل.

وخلال فترة دراسته بالمعهد عمل الفنان الراحل صلاح قابيل في مسارح الهواة، حتى شاهده مخرج الروائع حسن الإمام وأعجب بموهبته ورشحه للمشاركة فى فيلم “زقاق المدق” في دور “عباس الحلو”.

وما لا يعرفه الكثيرون أن الفنان صلاح قابيل قبل دخوله لعالم الفن كان قد عمل مفتشًا في الملاهي ودور عرض السينما والمحلات الكبري بالفنادق ببلدية القاهرة.

صلاح قابيل
صلاح قابيل

وبعد اتهامه بالإهمال نُقل للعمل بمرور القاهرة، حيث تم تكليفه بالشباك المخصص للسيدات فقط، ومن أبرز المواقف الطريفة التي حدثت له في أول يوم عمل كان تسلّمه أول رخصة كانت تخصّ الفنانة فاتن حمامة.

وحكى الراحل صلاح قابيل في حوار قديم هذا الموقف بقوله: “بمجرد أن تسلمت وظيفتي الجديدة في فرع مرور القاهرة، أول رخصة جاءت امامي كانت تخص سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة”.

وتابع صلاح: “وكانت باعته واحدة لأن مش معقولة هتسيب تصويرها وشغلها وتيجي عشان الرخصة، فطبعًا مضيت ولكن كانت المشكلة ان رئيسي كان عاوز يشوف فاتن حمامة وكان عنده إصرار إنها تيجي”.

صلاح قابيل
صلاح قابيل

واختتم صلاح: “وأنا كده كده كنت بتلكك فهددته باستقالتي لأن يا إما يكون ليا شخصيتي في الشغل يا لا، فاضطر أنه يمضي وقال لي خلاص”.

وبالفعل ترك الفنان صلاح قابيل وظيفته بعد أن تم تأسيس مسرح التليفزيون سبب قانون منع الجمع بين وظيفتين ففضّل التمثيل على وظيفته الحكومية.

واستطاع الفنان الراحل صلاح قابيل أن يبدع على شاشة السينما والتليفزيون كما أبدع على خشبة المسرح، فشارك بأعمال مميزة في تاريخ الفن المصري.

دفن حيًّا وتزوّج فنانة شهيرة ورحل بالسكر.. شائعات لاحقت صلاح قابيل

تعد الشائعات من الأمور التي تلاحق المشاهير وبالتحديد الفنانين سواء وهم على قيد الحياة أو بعد رحيلهم، ولعل أبرز الفنانين الذين طالتهم الشائعات بعد رحيله عن عالمنا كان الفنان صلاح قابيل.

فقد انتشرت شائعات وبالتحديد بعد وفاته، عن زواجه من الفنانة الراحلة وداد حمدي، إلا أن نجله الفنان عمرو صلاح قابيل خرج أكثر من مرّ لينفي هذه الشائعة.

وقال عمرو قابيل عن زواج والده من الفنانة وداد حمدي: “الفنانة وداد حمدى كانت زميلة للوالد ولم يتزوجا مطلقا، كما أن شقيقها نفى ذلك أكثر من مرة، وأتعجب من مصدر هذه الشائعة”.

وتابع عمرو: “ولدي لم يتزوّج إلا مرة واحدة فقط في حياته من أم أولاده في بداية حياته الفنية، فأبي رأى والدتى عندما جاء هو وأسرته من منيا القمح ليسكنوا فى مصر القديمة”.

واستكمل عمر: “وكانت والدتي جارته ونشأت بينهما قصة حب وطلبها للزواج، وتزوجها عام 1961 قبل شهرته، ولم يتزوج طوال حياته غيرها وأنجب منها 4 أبناء أنا وشقيقاتي الثلاثة آمال ودنيا وصفاء”.

صلاح قابيل والفنانة وداد حمدي
صلاح قابيل والفنانة وداد حمدي

ولم تكن هذه الشائعة الوحيدة التي لاحقت صلاح قابيل، فقد أشيع أنه رحل بمرض السكر بل وأنه دفن حيًا، إلا أن الفنان عمرو صلاح قابيل نفى هذه الشائعات.

وقال الفنان عمرو قابيل في لقاء تليفزيوني: “والدي لم يكن مريضًا بالسكر أو أي مرض مزمن كما أشيع عنه بأنه توفي بسبب غيبوبة سكر”.

وأوضح عمرو: “لكن يوم 1 ديسمبر عام 1992، سلم علينا ونزل للتصوير، وبعد ساعات عرفت أنه عاد للبيت متعبا يشكو من ازدياد آلام الصداع الذى كان يعانى منه قبلها بأيام، وارتفع ضغطه”.

وتابع عمرو: “ثم سقط وتم نقله للمستشفى فى حالة حرجة، وأصيب أبي بنزيف في المخ أدى إلى غيبوبة، وعندما ذهبت للمستشفى ورأيته عرفت أنها النهاية لتدهور حالته، وبعدها توفى فى 3 ديسمبر 1992”.

صلاح قابيل
صلاح قابيل

أما عن دفنه حيًّا، قال عمرو قابيل: “القصة دي غريبة أوي، كل واحد في عيلتنا سمعها لوحده ومكنش عايز يقول للتاني خوفًا من أن والدتي تعرف، وعدينا الموضوع لحد ما لاقينا الشائعات كترت أوي”.

واستكمل نجل صلاح قابيل: “اتقالت كمان بكذا طريقة، ناس قالت إن البعض سمع أصوات في القبر، وناس تانية قالت لقوه ماشي في الشارع، وناس تالتة قالوا لقيناه ميت على سلم المقبرة”.

اختتم عمرو: “الشائعة دي للأسف لسه موجودة حتى الآن، بقراها كتير أوي لكنها مش حقيقية تماما، وأنا كدبتها كتير، ولكن برضه للأسف مازالت الشائعة يتم تداولها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *