أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

“قيثارة السماء” ولدت في لبنان وتزوّجت 3 مرات ومنعت من دخول مصر وسر عدم تعاون محمد عبد الوهاب معها.. معلومات عن سعاد محمد

“قيثارة السماء” ولدت في لبنان وتزوّجت 3 مرات ومنعت من دخول مصر وسر عدم تعاون محمد عبد الوهاب معها.. معلومات عن سعاد محمد

فن بوست – فريق التحرير

هي “قيثارة السماء” كما لقبها رياض السنباطي، تمتعت بصوت قوي قريب من صوت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم حتى أن البعض ظنّ أنها تهدد عرش الست.

إنها المطربة الراحلة سعاد محمد، التي بدأت مشوارها وهي طفلة أشاد بها كبار الملحنين وتعاونوا معها إلا موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب رغم إعجابه الشديد بصوتها وموهبتها لم يعمل معها.

رغم الموهبة الكبيرة التي تمتعت بها سعاد محمد إلا أنها ظلمت بعالم الفن، وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن المطربة الراحلة سعاد محمد وأهم المواقف في حياتها.

المطربة الراحلة سعاد محمد
المطربة الراحلة سعاد محمد

سعاد محمد

سعاد محمد المصري، الشهيرة فنيًا باسم “سعاد محمد”، هي مطربة مصرية لبنانية، ولدت في 2 فبراير 1935 في تلة الخياط ببيروت.

ولدت سعاد لأب يدعى “الشيخ محمد أحمد فاضل”، وعرف باسم “الشيخ محمد المصري” نظرًا لأصوله المصرية فهو من سوهاج هاجر إلى لبنان، وعمل بصناعة الكراسي الخيزران وكان يجيد الإنشاد الديني.

هاجر والد الفنانة الراحلة سعاد محمد إلى لبنان وهناك تزوّج من سيدة لبنانية أنجبت له 6 أبناء وحينما توفى كانت زوجته حاملًا في ابنته “سعاد”.

حصلت المطربة الراحلة سعاد محمد على عدة ألقاب، أبرزها كان لقب “قيثارة السماء” الذي أطلقه عليها رياض السنباطي، كما صُنفت بأنها أحد أجمل الأصوات النسائية الذي هدد عرش السيدة أم كلثوم.

أجرت سعاد محمد عمليتين جراحيتين خطيرتين، الأولى في القلب والثانية في الرأس، وخرجت بصحة جيدة ولكنّها توفيت في 4 يوليو 2011 بأزمة قلبية حادة.

المطربة الراحلة سعاد محمد
المطربة الراحلة سعاد محمد

“3 رجال و10 أولاد”.. الحياة الخاصة لسعاد محمد

تزوّجت المطربة سعاد محمد 3 مرات طوال حياتها، المرّة الأولى كانت من الأديب محمد علي فتوح، الذي كان سببًا في اكتشافها، ولكنّها انفصلت عنه بعد زواج دام لـ15 سنة.

وفي عام 1961، تزوّجت سعاد محمد للمرّة الثانية من المهندس المصري محمد بيبرس، وظلّت معه حتى عام 1985 أي 24 عامًا من الزواج.

وتزوّجت الراحلة سعاد محمد المرّة الثالثة والأخيرة من رجل لبناني يدعى “أسعد” ولم تنجب منه ولم تستمر هذه الزيجة أيضًا حيث انفصلت عنه.

وخلال زيجاتها الثلاثة، أنجبت سعاد محمد 10 أبناء، فقد رزقت من زوجها الأول الصحفي محمد علي فتوح بـ 6 أبناء، أما زوجها الثاني المهندس محمد بيبرس أنجبت منه 4 أبناء، ولم تنجب من زوجها الثالث.

وللفنانة الراحلة سعاد محمد ابنة من زوجها الأول دخلت عالم الفن وقدمت عدد من الأغاني وهي المطربة المعتزلة “نهاد فتوح”  إلا أنها استمعت لنصيحة والدتها واعتزلت وذلك خوفًا عليها من هذا المجال.

المطربة الراحلة سعاد محمد
المطربة الراحلة سعاد محمد

منذ الصغر.. سعاد محمد وأولى خطواتها بالغناء

صوتها من الأصوات القوية العذبة الذي كان يحمل قدرات لم تتوافر لغيره من المطربات والمطربين، ويرجع الفضل في ذلك إلى تنميتها للموهبة التي منحها الله لها وهي طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات.

فقد عشقت المطربة الراحلة سعاد محمد الغناء منذ أن كانت طفلة بسن السابعة، فكانت تحرص رغم صغر سنها على الاستماع لنغمات العود من جارها الموسيقي “سعيد سلام” والد المطربة نجاح سلام.

ساعدها سعيد سلام الذي كانت تربطه بعائلة والدتها علاقة نسب، وعمل رئيسًا للدائرة الموسيقية في إذاعة لبنان، فعمل على تدريبها على الغناء والعزف على آلة العود.

المطربة الراحلة سعاد محمد
المطربة الراحلة سعاد محمد

وكان لسعيد سلام دورًا كبيرًا في تعريف الفنانة الراحلة سعاد محمد بالشيخ زكريا، حيث اصطحبها وهي طفلة تبلغ من العمر 9 سنوات إلى منزل الفنانة صباح وهناك سمعها الشيخ زكريا وأمسك لها الرق.

وحكت إيمان بيبرس، ابنة سعاد محمد، كواليس مقابلة والدتها بالشيخ زكريا: “غنت أمي بعض أغاني زكريا أحمد فانبهر بها وأمسك (الرق) أثناء غنائها، وقال لها صوتك هايل وهستناكي في مصر لما تكبري”.

وخلال تواجدها في لبنان، بدأت المطربة الراحلة سعاد محمد تمارس الغناء بين الأهل والجيران حيث كانوا يدعونها في الأفراح كما كان يتم الاستعانة بها في حفلات بعض الجمعيات الخيرية.

وعاشت سعاد محمد لفترة في سوريا حيث بدأت حياتها الفنية هناك من خلال غناء الموشحات في إذاعة دمشق، ثم اتجهت إلى حلب واشتهرت هناك ثم اتجهت إلى القاهرة.

وقدمت سعاد محمد أكثر من 3 آلاف أغنية في الإذاعة السورية والإذاعة المصرية وغيرها من الإذاعات العربية، ولعل أشهر أغانيها كانت الأغاني الدينية التي قدمتها في فيلم “الشيماء”.

وبجانب الغناء، فقد خاضت سعاد محمد تجربة التمثيل فبعد قدومها إلى مصر شاركت عام 1948 في فيلم “فتاة من فلسطين”، ثم أسند لها بطولة فيلم “أنا وحدي” ولكنها قررت اعتزال التمثيل واكتفت بالغناء.

المطربة الراحلة سعاد محمد
المطربة الراحلة سعاد محمد

بسبب المجوهرات.. سعاد محمد ممنوعة من دخول مصر

من المواقف الشهيرة التي مرّت بها الفنانة الراحلة سعاد محمد، كان قرار منعها من دخول مصر وذلك بعد اتهامها بتهريب مجوهرات إلى لبنان.

ورغم أن هذه المجوهرات هي مجوهراتها الخاصة التي أحضرتها معها من لبنان إلا أنّ قرار المنع جاء لأنها لم تصرّج عن هذه المجوهرات عند دخولها مصر، وفي عام 1960 تم إلغاء القرار.

سعاد محمد ومحمد عبد الوهاب
سعاد محمد ومحمد عبد الوهاب

رغم إعجابه الشديد بصوتها.. سر عدم تلحين عبد الوهاب لسعاد محمد

اعترف كبار الموسيقى والملحنين بموهبة سعاد محمد، وتعاونت مع عدد كبير منهم أبرزهم كان السنباطي وفريد الأطرش إلا شخص واحد فقط وهو الفنان الراحل محمد عبد الوهاب.

فلم يحدث تعاون بين سعاد محمد وعبد الوهاب رغم أنه أشاد بموهبتها وبإعجابه الشديد بصوتها، مما جعل البعض يزعم أن سبب عدم تعاونهما كان الزواج والإنجاب.

ولكن نفى أبناء سعاد محمد وابن زوجها هذا الإدعاء فى حوارهم لـ”اليوم السابع”، حيث قالت إيمان بيبرس: “أشك أن يكون عبدالوهاب قال ذلك، لأن والدتي لم يعوقها الزواج والإنجاب”.

ومن جانبه، قال رشاد فتوح إنه كان مع والدته في ماسبيرو، وقابلت عبد الوهاب فقالت له: “مش هتديني لحن يا أستاذ، فرد: أنت جبتي كلمات وأنا ملحنتهاش يا سعاد هاتي كلمات وأنا ألحن لك”.

وأكد نجل سعاد محمد، أن موسيقار الأجيال كان دائم الاتصال بوالدته إذا ما تأخرت فى تقديم عمل جديد، وكان يسألها: “فينك صوتك ده مايتسابش يا سعاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *