أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

درس بالكلية الحربية وتزوّج 3 مرات إحداهن فنانة معتزلة وعاش وحيدًا واكتشف وفاته بعد ثلاثة أيام وقصّة دخوله السجن.. معلومات عن حاتم ذو الفقار

درس بالكلية الحربية وتزوّج 3 مرات إحداهن فنانة معتزلة وعاش وحيدًا واكتشف وفاته بعد ثلاثة أيام وقصّة دخوله السجن.. معلومات عن حاتم ذو الفقار

فن بوست – فريق التحرير

فنان موهوب أبدع في دور الفتى الطائش، دخل الكلية الحربية تلبية لرغبة والده وتركها بعد إصابته ثم اتجه للتمثيل فبدأ مشواره الفني من على خشبة المسرح.

إنه الفنان المصري الراحل حاتم ذو الفقار، الذي كانت حياته مليئة بالمواقف الصعبة والتي بدأت بعد إدمانه للمخدرات ورغم توبته وعلاجه عزف المخرجين عنه ليعيش وحيدًا ويكتشف وفاته بالصدفة بعد عدة أيام.

قبل أن يدخل الفنان الراحل حاتم ذو الفقار في دوامة الإدمان والحزن كان واحد من أهم الفنانين بمصر والوطن العربي، استطاع أن يترك بصمة كبيرة في عالم الفن.

الفنان الراحل حاتم ذو الفقار
الفنان الراحل حاتم ذو الفقار

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان الراحل حاتم ذو الفقار وأهم المواقف التي مرّ بها في حياته الخاصة والفنية.

حاتم ذو الفقار

حاتم محمد محمود راضي، الشهير فنيًا باسم “حاتم ذو الفقار”، هو ممثل مصري ولد في 1 أغسطس 1952 بقرية ساحل الجوابر بمركز الشهداء في محافظة المنوفية، لأب يعمل مهندسًا ميكانيكيًا.

درس الراحل حاتم ذو الفقار بالكلية الحربية لمدة عامين إلا أنه ترك دراسته بكلية الحربية ثم اتجه للتمثيل فحصل على بكالوريوس من قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

واختار الفنان حاتم اسم “حاتم ذو الفقار” ليكون اسمه الفن بسبب الفنان صلاح ذو الفقار الذي كان يسكن بجواره في العباسية، وظنّ البعض وجود صلة قرابة بينهما، ورحل عن عالمنا في 15 فبراير 2012.

الفنان الراحل حاتم ذو الفقار
الفنان الراحل حاتم ذو الفقار

إحداهن فنانة شهيرة.. زوجات حاتم ذو الفقار

تزوّج الفنان المصري الراحل حاتم ذو الفقار 3 مرات طوال حياته انتهت جميعها بالطلاق، الزوجة الأولى والأخيرة كانتا من خارج الوسط الفني أما الثانية فكانت الأشهر، ولم ينجب من زيجاته الثلاثة أي أبناء.

ولعل أشهر زيجاته كانت من الفنانة المعتزلة نورا، شقيقة الفنانة بوسي، التي تزوّجها ضد رغبة والده الذي كان يرغب في أن يزوّجه من إحدى قريباته.

ولم يستمر زواج الفنان الراحل حاتم ذو الفقار من الفنانة المعتزلة نورا حيث تم الطلاق بعد اكتشاف نورا أن “حاتم” مدمنًا للمخدرات.

الفنان الراحل حاتم ذو الفقار وطليقته الفنانة المعتزلة نورا
الفنان الراحل حاتم ذو الفقار وطليقته الفنانة المعتزلة نورا

من كلية الحربية إلى التمثيل.. حاتم ذو الفقار والفن

أحبّ الفنان الراحل حاتم ذو الفقار الفن والتمثيل منذ أن كان طالبًا بالمرحلة الثانوية، لذا قرر بعد أن حصل على شهادة الثانوية أن يلتحق بمعهد الفنون المسرحية.

وبالفعل قدم الفنان الراحل حاتم ذو الفقار أوارقه بالمعهد بجانب تقديمه أيضًا بالكلية الحربية تلبية لرغبة والده، ولحسن حظه تم قبوله في الحربية والمعهد إلا أن والده كان رافضًا تمامًا أن يدرس نجله التمثيل.

ودخل حاتم ذو الفقار الكلية الحربية وتركها بعد أن قضى فيها تيرم و4 أشهر بسبب إصابته حيث سقط من أعلى كوبري، فحوّل دراسته إلى معهد الفنون المسرحية.

وبدأ الفنان الراحل حاتم ذو الفقار مشواره الفني عبر المسرح القومي ثم استقال منه عام 1986، وشارك في عدد من الأعمال المسرحية التي أثقلت موهبته.

حتى انتقل سريعًا إلى شاشة السينما فشارك بطولة فيلم “العمر لحظة” بجانب الفنانة الكبيرة ماجدة، واستطاع بموهبته أن يكون في الصفوف الأولى لنجوم الفن.

الفنان الراحل حاتم ذو الفقار
الفنان الراحل حاتم ذو الفقار

من الشهرة إلى التخشيبة.. حاتم ذو الفقار والإدمان

من أشهر المواقف التي مرّ بها الفنان الراحل حاتم ذو الفقار في حياته، هو إدمانه للمخدرات ودخوله إلى السجن ثلاث مرات أولها كان عام 1987.

ففي عز تألقه بعالم الفن لم ينجح الفنان الراحل حاتم ذو الفقار في حماية نفسه من إدمان المخدرات، فوقع في أيدي الشرطة عام 1987 حيث صدر ضده حكم بالسجن لمدة عام بجانب تغريمه 500 جنيه.

وخرج حاتم ذو الفقار من السجن عام 1988، وحاول علاج نفسه من هذا الإدمان إلا أنه تم القبض عليه للمرة الثانية والثانية عامي 1994 و1995 بتهمة التعاطي والإتجار وتمت تبرئته من القضية.

وبعد خروجه من السجن اتخذ حاتم ذو الفقار قرارًا بأن يعالج نفسه ولكنه دخل في دوامة من الحزن وعاش وحيدًا خاصة بعدما ابتعد عنه المنتجين والمخرجين وأيضًا بعض أصدقاءه.

وفي عام 1998 ذهب لأداء فريضة الحج بعد التوقف عن تعاطي المخدرات، وتقرّب من الله وفي فبراير عام 2012 توفى حاتم ذوالفقار داخل منزله، بعد أن عثرت أسرته عليه بعد الوفاة بنحو 3 أيام.

الفنان الراحل حاتم ذو الفقار
الفنان الراحل حاتم ذو الفقار

وحيدًا ولم يحضر جنازته إلا 3 فنانين.. رحيل حاتم ذو الفقار

عانى الفنان الراحل حاتم ذو الفقار في حياته كثيرًا وبالتحديد بعدما سار في طريق إدمان المخدرات ورغم توبته وشفاءه إلا أنه بعد خروجه من السجن دخل في معاناة آخرى.

فتعرض الفنان الراحل حاتم ذو الفقار بعد خروجه من السجن لحادث أثر في قدرته على الحركة، وقبل رحيله ظلّ بعيدًا عن الساحة الفنية بسبب عزوف المنتجين والمخرجين عنه فعاش وحيدًا في شقته.

حتى رحل حاتم ذو الفقار في هدوء في 15 فبراير عام 2012، حيث تم اكتشاف وفاته بعدها بـ3 أيام، وذلك بعد قيام أسرته بالاتصال عليه أكثر من مرة، ليجدوه في النهاية متوفيًا في شقته، بعد إصابته بأزمة قلبية.

ومن أكثر المواقف المؤثرة عن الفنان حاتم ذو الفقار هو عدم حضور الوسط الفني لعزاؤه، فلم يشارك في العزاء سوى ثلاثة من الفنانين وهم محمد أبو داود، أشرف عبد الغفور، حمدي شرف الدين.

وتعليقًا على هذا الموقف المؤثر، قال المهندس ماهر راضي، شقيق الفنان الراحل حاتم ذو الفقار: “حاتم كان قليل الحظ حتى في موته”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *