أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

عمل في إذاعة الإسكندرية وترك المحاماة من أجل الفن وزامل محمود عبدالعزيز في الجامعة.. محطات في حياة الفنان عادل أمين

عمل في إذاعة الإسكندرية وترك المحاماة من أجل الفن وزامل محمود عبدالعزيز في الجامعة.. محطات في حياة الفنان عادل أمين

فن بوست – فريق التحرير

هو واحد من فناني الدور الثاني الذين تألقوا على شاشة التلفزيون بملامحه المميزة وأدائه الرصين الذي قدمه خلال مشوار فني دام لما يقارب من الـ 40 عام.

وكان الفنان عادل أمين من الفنانين الذين اكتشفوا موهبتهم منذ الطفولة ومن خلال المسرح المدرسي الذي نمّى تلك الموهبة، والتي كبرت مع الفنان القدير وشاءت الأقدار أن يُكمل حياته مشواره فيها.

وتاركًا المحاماة والمكتب والوظيفة المستقرة، استطاع عادل أن يثبت موهبته الفنية ويدخل عالم التمثيل من باب الإخراج ثم تمثيل الأدوار الثانية التي برع فيها أثرى مكتبة التلفزيون والسينما المصرية بالعديد من الأعمال الذي خلدت ذِكراه بأداء فني مميز.

عمل في إذاعة الإسكندرية وترك المحاماة من أجل الفن وزامل محمود عبدالعزيز في الجامعة.. محطات في حياة الفنان عادل أمين

النشأة

ولد الفنان عادل أمين في مدينة الإسكندرية في 20 أكتوبر لام 1935، ونشأ وسط أسرة متوسطة الحال، واكتشف موهبته من خلال المسرح المدرسي، وعندما كان في الثانوية العامة شارك في أوبريت غنائي لحفل المايسترو حسين جين في مدرسة رأس التين، وكان وقتها رئيس الفرقة بالمدرسة.

التحق “أمين” بعد ذلك بكلية الحقوق وزامل الفنان محمود عبد العزيز  في الجامعة والذي كان طالب في وقتها بكلية الزراعة، كما كان أحد أعضاء الفرقة المسرحية بالجامعة والتي قدمت العديد من الأعمال الفنية منها “زوج في المصيدة”، و”الفضيحة”.

ترك المحاماة من أجل الفن

بدأ الفنان عادل أمين مشواره المهني بالعمل في إذاعة الإسكندرية وفي نفس الوقت فتح مكتب محاماة حتى رآه المخرج الكبير فخر الدين صلاح فطلب حضوره إلى القاهرة فأغلق أمين مكتب المحاماة بالإسكندرية، وقام بالذهاب إليه وعمل مساعد مخرج معه في العديد من المسلسلات.

وبعد عمله كمخرج بدأ الفنان القدير  بالظهور سينمائيً وتلفزيونيًا وتوالت أعماله الفنية بعد ذلك،  والتي بدأت من خلال مسلسل “المشربية” في السبعينات، وانتهت بمسلسل “فوق الغيوم” عام 2018، وهو العام الذي توفي به الفنان عادل أمين عن عمر يناهز 83 عام مخلفاً وراءه إرثاً فنياً عظيماً.

بدايته الفنية

بدأ الفنان عادل أمين في مجال التمثيل سبعينيات القرن الماضي، وظهر تلفزيونيًا من خلال أدوار صغيرة في بعض المسلسلات مثل “المشربية”، و”طيور الصيف، و”رحلة السيد أبو العلا البشري”.

عمل في إذاعة الإسكندرية وترك المحاماة من أجل الفن وزامل محمود عبدالعزيز في الجامعة.. محطات في حياة الفنان عادل أمين

وجاء الدور الذي تسبب في شهرته وانطلاقته الحقيقيه من خلال دوره في مسلسل “رأفت الهجان” الجزء الأول عام 1987.

 في البداية كان يرفض تماماً القيام بتجسيد دور يهودي ولكن قام المخرج الكبير يحيى العلمي مخرج العمل بإقناعه بالقيام بهذا الدور، بعدها توالت مشاركته الفنية ومن أهم وأبرز شخصياته التي اشتهر بها دور “طلعت الشماشرجي” في جميع أجزاء المسلسل الكبير “ليالي الحلمية”، وأيضاً شخصية “عتوقة” من خلال العمل الدرامي “أرابيسك”.

أهم أعماله الفنية

خلال مشواره الفني الذي امتد حتى وفاته عام 2018، قدم الفنان عادل أمين العديد من الأعمال الفنية ما بين سينما وتلفزيون فشارك في أفلام مثل فيلم “السلم والتعبان” و”القـ.تل اللذيذ” و”امرأة فوق القمة” و “سوق النساء”، وقدم أعمال تليفزيونية شهيرة منها “قاتـ.ل بلا أجر” و”بين عالمين” و”السيدة الأولى” و”أريد رجلا” و”أستاذ ورئيس قسم”.في بداية الألفينات قام الفنان عادل أمين بالمشاركة في الكثير من الأعمال الدرامية على سبيل المثال، مسلسل “بنات أفكاري”، “أم كلثوم”، بالإضافة إلى مسلسل “العمة نور”.

ولم يقتصر ظهور أمين على الدراما التلفزيونية فقط، ولكنه شارك في العديد من الأفلام السينمائية الناجحة، كما شارك في عدة سهرات تلفزيونية، وكانت آخر أعماله الفنية كانت في رمضان عام ٢٠١٨ في مسلسل “فوق الغيوم” ومسلسل “أبو عمر المصري” و “الرحلة”.

غياب الوسط الفني عن جنـ.ازته

شيـ.ع المئات من سكان الإسكندرية جثمـ.ان الفنان الكبير عادل أمين إلى مثواه الأخير بمدافن مدينة الإسكندرية في يوم الإثنين الموافق 26 نوفمبر عام 2018 وسط غياب ملحوظ من نجوم الوسط الفني، وقاموا بالصلاة عليه بالمسجد العمري في محيط كرموز وسط مدينة الإسكندرية، ويتم دفنه في مقبرة الأسرة.

الغريب في الأمر أن الجنازة شهدت غياب تام للفنانين، واقتصر الحضور على العائلة والأقارب فقط، واكتفى بعض الفنانين بنعيه عبر صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وعلى رأسهم الفنانة نهال عنبر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *