أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

بطل ملاكمة والدته ملكة جمال ودرس بكلية التجارة وتزوّج 4 مرات ونظّف الأطباق بإنجلترا واعتزل بعد إصابته بالشلل الرعاش.. معلومات عن يوسف فوزي

بطل ملاكمة والدته ملكة جمال ودرس بكلية التجارة وتزوّج 4 مرات ونظّف الأطباق بإنجلترا واعتزل بعد إصابته بالشلل الرعاش.. معلومات عن يوسف فوزي

فن بوست – فريق التحرير

فنان موهوب، تربى داخل أسرة تعشق الفن خاصة والدته الإنجليزية، عرفه الجمهور في فيلم “النمر الأسود”، وتنبأ بمرضه بعدما جسّد شخصية طبيب يعاني من الشلل الرعاش بمسلسل “أوبرا عايدة”.

إنه الفنان المصري المعتزل يوسف فوزي، الذي تربى داخل أسرة مختلطة فوالده مصري من أصل تركي ووالدته مصرية من أصول إنجليزية فكان لهذه النشأة دورًا كبيرًا في تكوين شخصية المميزة.

تعد حياته مليئة بالأسرار التي لا يعرفها الكثيرون، لذا في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري المعتزل يوسف فوزي وأهم المواقف في حياته.

الفنان يوسف فوزي
الفنان يوسف فوزي

يوسف فوزي

يوسف فوزي، هو ممثل مصري معتزل، ولد في 16 يوليو 1945 بالقاهرة، وتخرّج من كلية التجارة بجامعة القاهرة وسافر لإنجلترا لاستكمال دراسته لمدة 5 سنوات.

تزوّج 4 مرات طوال حياته، المرّة الأولى من سيدة مصرية، وانفصل عنها وتزوّج للمرة الثانية من سيدة تونسية تعيش في لندن وانفصل عنها لعدم رغبتها في القدوم إلى مصر.

وتزوّج للمرة الثالثة من سيدة كندية الأصل واستمر معها 14 سنة وأنجب منها بنتين: “منيرة” و”سارة”، ثم انفصل عنها وتزوّج للمرة الرابعة والأخيرة من سيدة مصرية وأنجب منها ولد “عمر”.

الفنان يوسف فوزي
الفنان يوسف فوزي

“سلطة بلدي مختلط”.. يوسف فوزي وجذوره

ولد الفنان المصري المعتزل يوسف فوزي لأب مصري له جذور تركية، كان يعمل مهندسًا للصوت في استوديو مصر في فترة الأربعينات.

أما والدته فكانت من أم إنجليزية أيرلندية وأب مصري، درست التمثيل في معهد رادا في إنجلترا، وهو أشهر معاهد التمثيل في العالم.

كما أن والدته كانت موديل فائقة الجمال حيث حصلت على لقب ملكة جمال مصر عام 1936 واختيرت لتكون أول وجه يظهر بافتتاحية شاشة التليفزيون الملون.

وتحدث الفنان يوسف فوزي، في لقاءات صحفية عن عائلته كاشفًا عن جذوره بقوله: “أنا سلطة بلدي مختلط بين الأتراك والإنجليز والمصريين”.

وأوضح يوسف فوزي: “والدي مصري له جذور تركية فوالده ووالدته أتراك اتولدوا في مصر، وكان يعمل بقسم الصوت في استوديو مصر”.

وتابع يوسف فوزي: “أما الوالدة منيرة صبري متخرجة من معهد رادا أكبر معهد للتمثيل فى إنجلترا ودرست تمثيل وإخراج وقامت بجولة مع فرقة تمثيل إنجليزية أيرلندية”.

وواصل الفنان المعتزل حديثه عن والدته: “لأن والدتها إنجليزية ولكن أبوها مصري وهو جدي يوسف وعاشوا هنا في مصر، وكانت ملكة جمال مصر سنة 1936 وعملت مذيعة في الإذاعة”.

واستكمل يوسف فوزي: “وقع الطلاق بين أبي وأمي وأنا عمري عامين، وانتقلت لأعيش مع أمي وجدتي في الإسكندرية، ولم أر والدي حتى وصل عمري 8 سنوات”.

وتابع الفنان يوسف فوزي حديثه: “وبعدها انتقلت لأعيش مع والدي خاصة بعد زواج أمي وسفرها وحرماني منها لمدة عامين بسبب الحرب العالمية”.

صورة للفنان يوسف فوزي في طفولته برفقة والدته ووالده، وصورة آخرى لوالدته فقط
صورة للفنان يوسف فوزي في طفولته برفقة والدته ووالده، وصورة آخرى لوالدته فقط

ملاكم وسبّاح وطبّاخ.. مراحل في حياة يوسف فوزي

من الأمور التي لا يعرفها الكثيرون عن حياة الفنان المصري المعتزل يوسف فوزي، أنه كان يمارس رياضة الملاكمة والسباحة في مراهقته وحصل على بطولات.

وقال الفنان يوسف فوزي، في تصريحات سابقة: “كنت رياضي بلعب سباحة وأخدت بطولة ثاني القاهرة في سن 14 سنة، ولعبت ملاكمة في سن 15 سنة، وتفوقت في السباحة كما تفوقت في التنس”.

وتابع الفنان يوسف فوزي: “كنت بتابع محمد علي كلاي أوي وبقرأ كتبه، وكنت أتمنى مقابلته في مصر ولندن، ودايمًا بشوف حواراته التي يجريها”.

وبعد أن تخرّج يوسف فوزي من كلية التجارة في جامعة القاهرة، سافر إلى إنجلترا ليستكمل دراسته هناك، وظلّ لمدة 5 سنوات خلالها عمل بالمطاعم وعاد لمصر ليعمل مع والده بالمطاعم الخاصة بهم.

وحكى يوسف فوزي عن عمله بالمطاعم بإنجلترا: “بعد ما اتخرجت من الجامعة، سافرت على إنجلترا وقعدت هناك 5 سنين، وقعدت أشتغل في المطاعم من أول تنضيف المطبخ حتى وصولي لمرحلة الطباخ”.

وتابع يوسف: “بأن أقدم الطبخ أمام الناس بحسب طلب كل زبون وقدام عينيه ولما رجعت مصر عملت مطاعم مع والدي حتى أصبح عمرى 36 -37 سنة ، لكن حلم التمثيل كان لسه موجود”.

الفنان يوسف فوزي
الفنان يوسف فوزي

من موديل إلى ممثل.. يوسف فوزي والفن

تربى الفنان المصري المعتزل داخل أسرة تعشق الفن والتمثيل فكان والده يعمل مهندس صوت في استوديو مصر في فترة الأربعينات أما والدته فدرست التمثيل بإنجلترا.

وكان لهذه النشأة دورًا كبيرًا في مشوار يوسف فوزي الفني، فرغم عمل والده إلا أن الأخير كان رافضًا أن يعمل نجله بالتمثيل على عكس والدته التي كانت تشجعه.

وقال يوسف فوزي عن ذلك: “كنت في مدرسة واحدة أنا ومصطفى فهمي وحسين فهمي والمخرج أحمد يحيى، وكنت قاعد في تختة واحدة بالفصل مع المخرج علي بدرخان”.

وتابع يوسف: “كلهم راحوا معهد السينما ما عدا أنا، والدي قالي ملكش دعوة بالتمثيل، وصحابك الصيع دول يروحوا معهد السينما بس أنت تروح الجامعة تجيبلي الشهادة وتيجي، وان شاء الله تشتغل أراجوز بعدها”.

وبعد أن سافر يوسف فوزي إلى انجلترا بجانب استكمال دراسته هناك عمل بالمطاعم وأيضًا بمجال الموديل-كما ذكر في أحد تصريحاته الصحفية-، فكان يظهر كموديل في الإعلانات بلندن حتى عاد إلى مصر ليعمل بالمطاعم الخاصة بوالده.

وبعد عودته لمصر راوده حلم التمثيل فكان يذهب إلى استوديو مصر ويتعلّم من الممثلين حتى أخذه معه نيازي مصطفى ليظهر يوسف فوزي بعدها في فيلم النمر الأسود”.

وقال يوسف فوزي عن بداية عمله بالتمثيل: “كنت باروح استوديو مصر كل يوم علشان اتفرج وكنت باستأذن من المخرج واتفرج من ورا الكاميرات اروح اتفرج”.

وتابع يوسف: “كنت فاكر التمثيل سهل لكن عرفت أنه صعب جدًا وهويت الموضوع ونيازي مصطفى قال لي تعالى انت وجهك معقول ووسيم وأخذني معه في مشهدين وبعدها عملت النمر الأسود”.

الفنان يوسف فوزي
الفنان يوسف فوزي

أصيب بالشلل الرعاش.. يوسف فوزي يعتزل

في عام 2013 أصيب الفنان المصري المعتزل يوسف فوزي بمرض الشلل الرعاش، ورغم المرض إلا أنه ظلّ يعمل بالتمثيل لعامين دون أن يعلم أحد بمرضه حيث كان المرض في بداياته.

حتى بدأت أعراض هذا المرض تظهر لزملائه بالوسط، وكان ذلك عام 2015 حيث علّم الجميع أن يوسف فوزي يعاني من شلل الرعاش وهنا قرر الفنان الكبير أن يعتزل التمثيل.

وحكى يوسف فوزي عن بداية إصابته بهذا المرض: “في 2013 كنت باحس بفوران دم في ذراعي ورعشة خفيفة، فذهبت للطبيب وقال لي عندك شلل رعاش”.

وتابع يوسف فوزي: “اشتغلت بعدها لمدة سنتين والفنانة رجاء الجداوي كانت أول واحدة لاحظت وكنت أحاول إخفاء يدي بوضعها في جيبي، كما لاحظني الفنان عادل إمام”.

واستكمل يوسف فوزي: “وكن ذلك خلال مسلسل أستاذ ورئيس قسم، وقال لي يا جو في حاجة أنت عندك حاجة، قلتله عندي كذا، وسألته باينة قاللي ساعات وساعات، فقلت لازم أحترم نفسى”.

واختتم يوسف: “في 2015 قررت الاعتزال نهائيًا، الغريب أنني قديمًا اشتركت في مشهد بمسلسل أوبرا عايدة، وسبحان الله جسدت شخصية طبيب مريض بالشلل الرعاش وهو نفس المرض الذي أصبت به”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *