أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

“دولت هانم” اكتشفها عبد المنعم مدبولي وعملت عازفة بيانو ونجلها خجل من أدوارها ورفضت تبرعات عادل إمام ورحلت بالسرطان.. معلومات عن نوال أبو الفتوح

“دولت هانم” اكتشفها عبد المنعم مدبولي وعملت عازفة بيانو ونجلها خجل من أدوارها ورفضت تبرعات عادل إمام ورحلت بالسرطان.. معلومات عن نوال أبو الفتوح

فن بوست – فريق التحرير

واحدة من نجمات زمن الفن الجميل، بدأت مشوارها مدرسة للموسيقى وعازفة بيانو حتى اكتشفها عبد المنعم مدبولي وقدمها في مسرحية “المفتش العام” ومن هنا انطلقت بعالم التمثيل تاركة العزف والتدريس.

إنها الفنانة المصرية الراحلة نوال أبو الفتوح الشهيرة بشخصية “دولت هانم” التي قدمتها في مسلسل “الشهد والدموع” وذلك بعد عودتها من الاعتزال.

بدأت نوال أبو الفتوح حياتها الفنية كممثلة إغراء وساعدها في ذلك جمالها حتى رزقت بابنها الوحيد الذي خجل من أدوارها فاعتزلت وبعد عودتها قررت تغيير سلوكها الفني فاتجهت للأعمال التاريخية والدينية.

الفنانة الراحلة نوال أبو الفتوح
الفنانة الراحلة نوال أبو الفتوح

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنانة الراحلة نوال أبو الفتوح وأهم المواقف التي مرّت بها في حياتها الفنية والخاصة.

نوال أبو الفتوح

نوال أبو الفتوح قابيل، الشهيرة فنيًا باسم “نوال أبو الفتوح” هي ممثلة مصرية ولدت في 10 أبريل 1940 بقرية العزيزية بمحافظة الشرقية.

تخرّجت الفنانة المصرية الراحلة نوال أبو الفتوح من المعهد العالي للموسيقى عام 1961، أخذت درجة البكالوريوس من المعهد العالي للموسيقى عام 1970.

تزوّجت الفنانة نوال أبو الفتوح مرّة واحدة فقط، من سمير أبو غدارة عام 1969 وأنجبت منه ابنها الوحيد “أحمد” ثم انفصلت عن زوجها عام 1973.

الفنانة الراحلة نوال أبو الفتوح والفنان عادل إمام
الفنانة الراحلة نوال أبو الفتوح والفنان عادل إمام

رغم المعاناة.. نوال ترفض مساعدة عادل إمام

وأصيبت الفنانة نوال أبو الفتوح بمرض سرطان العظام وظلّت تعاني من المرض لمدة 5 سنوات لترحل في نفس يوم ميلادها الموافق 10 أبريل عام 2007.

ورغم معاناتها رفضت الفنانة الراحلة نوال أبو الفتوح العلاج على نفقة الدولة كما أيضًا رفضت مبادرة عادل إمام حين اقترح تخصيص إيراد يوم من عرض مسرحيته “بودي جارد” لعلاجها.

وبررت الفنانة الراحلة نوال رفضها ذلك بأنها لا تقبل الإحسان من أحد حتى لو كان صديقًا لها، لترحل في نفس يوم ميلادها 10 أبريل 2007 تاركة خلفها إرثًا فنيًا حتى وإن لم تحصل على البطولة يومًا ما.

عازفة ومدرسة وصولًا لممثلة.. مراحل في حياة نوال أبو الفتوح

بعد تخرّج الفنانة المصرية الراحلة نوال أبو الفتوح من معهد الموسيقى عام 1961 عملت كعازفة بيانو ثم اتجهت للتدريس في نفس العام فعملت مدرسة للموسيقى.

وجاءت لها الفرصة لتدخل لعالم التمثيل عندما علمت نوال بمسابقة تبحث عن وجوه جديدة أقامها الفنان عبد المنعم مدبولي فتقدمت نوال للمسابقة واكتشفها مدبولي وقدمها بمسرحية “المفتش العام” عام 1961.

ولفتت نوال الأنظار فشاركت في مسرحية “جلفدان هانم” عام 1962 ثم دخلت إلى عالم السينما فشاركت في فيلم “عريس لأختي” و”الزوجة 13″ لتتوالى أعمالها في فترة الستينيات والسبعينيات.

الفنانة الراحلة نوال أبو الفتوح
الفنانة الراحلة نوال أبو الفتوح

خجل منها نجلها.. نوال تغيّر أدوارها

وظلّت تعمل الفنانة الراحلة نوال أبو الفتوح بالسينما حيث اشتهرت بدور المرأة اللعوب وشاركت بأدوار جريئة جعلت البعض يصفها بأنها فنانة إغراء.

وبعد أن أنجبت ابنها الوحيد “أحمد” بدأت الفنانة الراحلة نوال أبو الفتوح تبتعدت عن الساحة الفنية لتربي ابنها، وقررت الاعتزال عام 1974 وظلّت بعيدة لمدة 5 سنوات ثم عادت عام 1979 بشكل مختلف.

وكشفت الفنانة الراحلة في لقاء تليفزيوني لها عن سبب اعتزالها الفن لمدة 5 سنوات إذ أكدت أن السبب هو بكاء ابنها الوحيد أحمد من شدة خجله من الأدوار التي تلعبها في الأفلام.

الفنانة الراحلة نوال أبو الفتوح والفنان الراحل يوسف شعبان في مسلسل "الشهد والدموع"
الفنانة الراحلة نوال أبو الفتوح والفنان الراحل يوسف شعبان في مسلسل “الشهد والدموع”

ومن هنا قررت الفنانة الراحلة نوال أبو الفتوح العودة للتمثيل في بداية الثمانينات ولكن بأعمال تاريخية ودينية فتحوّلت من المرأة اللعوب إلى المرأة الحديدية.

ولعل من أبرز وأشهر أدوار الفنانة نوال أبو الفتوح بعد العودة للتمثيل، كان دور المرأة المتسلطة “دولت هانم” التي لعبتها في مسلسل “الشهد والدموع”.

وكشفت نوال في حوار صحفي أن أدوارها في المسلسلات التاريخية والدينية، تحاول بها محو صورتها السيئة التي أُخذت عنها بسبب المشاهد الجريئة في بدايتها السينمائية، كما أدت فريضة الحج أكثر من مرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *