أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

صاحب إفيه “يا حلاوة” عمل موظفًا في شركة للنسيج وبدأ مطربًا وأشاد به يوسف وهبي ورحل بالفشل الكلوي.. معلومات عن مظهر أبو النجا

صاحب إفيه “يا حلاوة” عمل موظفًا في شركة للنسيج وبدأ مطربًا وأشاد به يوسف وهبي ورحل بالفشل الكلوي.. معلومات عن مظهر أبو النجا

فن بوست – فريق التحرير

اشتهر بإفيه “يا حلاوة” الذي كان بمثابة بوابة عبور لعالم الشهرة، بدأ حياته الفنية من على خشبة المسرح بجانب فؤاد المهندس بعدما فشل في تجربة الغناء وأبدع في أول ظهور له على شاشة السينما.

إنه الفنان الراحل مظهر أبو النجا، الذي تمنّى أن يصبح مطربًا إلا أنه لم ينجح في ذلك حيث غنى لمرة واحدة فقط في حياته فاتجه للتمثيل وأبدع بالكوميديا حتى أنه يعد الوحيد الذي يستطيع إضحاك عادل إمام.

تعد حياته مليئة بالأسرار لذا في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري الكوميدي الراحل مظهر أبو النجا والمواقف التي مرّ بها في حياته.

مظهر أبو النجا

هو ممثل مصري كوميدي ولد في 12 يوليو 1940 بمحافظة الدقهلية، وعاش في إسكندرية 10 سنوات وتزوّج من الفنانة آمال حلمي بعد قصّة حب بدأت من على خشبة المسرح في مسرحية “دلوعة يا بية”.

وأنجب مظهر أبو النجا 4 أبناء هم: “إسلام”، و”أحمد”، و”ريم”، و”عمر” الذي ورث عن والده حب التمثيل، وشارك أعمال عديدة منها مسلسل “خطوط حمراء” ومسلسل “سلسال الدم”، ومسلسل “الضاهر”.

وتوفي الفنان الكوميدي المصري مظهر أبو النجا في 1 مايو 2017، بعد صراع مع مرض الفشل الكلوي، ومشاكل في عضلة القلب.

مظهر أبو النجا وزوجته الفنانة آمال حلمي ونجلهما الفنان الصاعد عمر
مظهر أبو النجا وزوجته الفنانة آمال حلمي ونجلهما الفنان الصاعد عمر

موظف بشركة نسيج ومطرب.. مراحل في حياة مظهر أبو النجا

رغم نشأته في محافظة الدقهلية وبالتحديد في مركز شربين، إلا أن الفنان المصري الراحل مظهر أبو النجا عاش بمحافظة الإسكندرية لمدة وصلت إلى 10 سنوات من عام 1957 إلى عام 1967.

وخلال تواجده في الإسكندرية عمل الفنان الكوميدي مظهر أبو النجا في شركة “كابو” للغزل والنسج، وبجانب عمله كموظف بشركة منسوجات كان يقوم بتقليد الفنانين والمطربين أبرزهم كان فريد الأطرش.

أحبّ مظهر أبو النجا الفن خاصة الغناء وكان يتمنّى أن يصبح مطربًا فكان يقوم بتقليد المطرب الراحل فريد الأطرش لحبه الشديد له لدرجة أنه كان يصفف شعره على طريقته.

وما لا يعرفه الكثيرون أن الفنان الراحل مظهر أبو النجا بدأ مشواره مطربًا، فغنّى لمرة واحدة فقط في حياته كانت المرّة الأولى والأخيرة عندما غنّى في حفل زفاف أحد جيرانه.

وفوجئ مظهر أبو النجا الذي كان دائم الغناء وحده فوق سطح منزله بالإسكندرية، أن صوته لم يعجب الحاضرين بالحفل بل ووصل إلى قامت الفرقة الموجودة بإلقاء آلاتهم الموسيقية كما انزعج الحاضرين.

وقال له عازف العود: “إنت إيه اللي بتعمله ده؟، أنت لا شكل ولا صوت ولا ودن ولا حاجة خالص، مين خلاك تغني؟” ومن هنا كانت نهاية مشوار أبو النجا مع الغناء وظلّ مكتئبًا لـ3 سنوات.

مظهر أبو النجا
مظهر أبو النجا

من خسبة المسرح.. مظهر أبو النجا يتحوّل من هاوي إلى ممثل شهير

لم ييأس الفنان الراحل مظهر أبو النجا بعد أن فشل في الغناء بل ظلّ وراء حلمه المتمثل في دخول عالم الفن، وبجانب عمله بشركة النسيج صعد خشبة المسرح.

فانضم الفنان الراحل مظهر أبو النجا إلى فريق مسرح الشركة وأيضًا إلى فرقة “إسكندرية المسرحية” كهاوي فقط، وهناك وقف أمام الفنان الراحل يوسف وهبي.

فكان أول وقوف لمظهر أبو النجا على خشبة المسرح بفرقة “إسكندرية المسرحية” كان أمام الفنان الكبير يوسف وهبي، الذي أشاد به في نهاية المسرحية.

وحكة الفنان مظهر في أحد حواراته الصحفية عن خوفه من يوسف وهبي وكيف ضاع منه الكلام بقوله: “عندما صعدت على خشبة المسرح أمام يوسف وهبي، ضاع الكلام مني بسبب هيبته”.

وتابع مظهر: “فأخذ الملقن يقول لي (انطق)، ولكن توهت عندما شاهدت يوسف وهبي، فتوقع وهبي أني ممثل صامت لكي أعطيه فرصة ليقول حواره”.

وواصل مظهر: “وبعد فترة من الصمت بدأت في ترديد حواري، وبعد انتهاء العرض اختفيت خوفًا من يوسف وهبي كي لا يضربني، ولكنه وجدني يربت على كتفي، وقال لي (برافو عليك يا ابني)”.

وجاءت انطلاقة مظهر أبو النجا الحقيقية بالفن صدفة عندما قرأ إعلانًا بالصحف عن مواهب تمثيلية كان نصّه: “من يجد في نفسه القدرة على التمثيل يأتي إلى قصر الحرية بالإسكندرية”.

وبالفعل ذهب أبو النجا ليجد في اللجنة محمود دياب، والمخرج حسن عبد السلام، والممثل حمدي غيث، وبعد الاختبار قال له حسن عبد السلام: “أنت خسارة تعالى مصر”.

وهنا اكتشفه المخرج حسن عبد السلام وعلّمه التمثيل وبدأ معه العمل في مسرحية “سيدتي الجميلة” عام 1967، من بطولة فؤاد المهندس وشويكار.

وعمل مظهر أبو النجا في أكثر من فرقة مسرحية كان أبرزها فرقة “الريحاني”، و”الفنانين المتحدين” وفرقة “حسن يوسف”، وفرقة “إسماعيل يس”، وفرقة “جلال الشرقاوي”.

 

“يا حلاوة”.. مظهر أبو النجا وظهوره على شاشة السينما

بعدما بدأ الفنان الراحل مظهر أبو النجا مشواره الفني من على خشبة المسرح، استطاع بموهبته أن يدخل إلى عالم السينما فكان أول ظهور له على شاشة السينما عام 1974 في فيلم “شياطين للأبد”.

وكان لدوره في الفيلم وهو فلاح بسيط يتقدم لمعهد أمناء الشرطة، سببًا كبيرًا في شهرته ويرجع الفضل في ذلك إلى جملته الشهيرة التي كان يرددها طوال الفيلم وهي “يا حلاوة”.

وحكى الفنان مظهر أبو النجا عن كواليس هذا الإفيه الذي لازمه طوال حياته واشتهر بفضله بقوله: “أثناء التصوير، جاء كاتب الفيلم بهجت قمر ليخيّرني بين أربع جمل لأرددها في الفيلم”.

وتابع مظهر: كانت الأربع جمل هي (يا لهوي) و(يا خرابي) و(يا خراشي) و(يا حلاوة)، فاخترت الأخيرة، ورددتها 12 مرة في الفيلم، وأحدثت نجاحًا مدويًا وغير متوقع على الإطلاق”.

ولم يكن يدري مظهر أبو النجا أن جملة “يا حلاوة!” هي السبب وراء تعاقده على بطولة ثلاثة أفلام من بعدها، وأن تظل محفورة في ذاكرة أجيال متعاقبة من الجمهور.

مظهر أبو النجا وعادل إمام
مظهر أبو النجا وعادل إمام

الوحيد القادر على إضحاك الزعيم.. مظهر وعادل إمام

ارتبط الفنان الراحل مظهر أبو النجا بعلاقة صداقة قوية مع الفنان الكوميدي عادل إمام ورغم قلّة أعمالهم سويًا إلا أن أبو النجا أكد في أكثر من لقاء إنه هو الوحيد القادر على إضحاك الزعيم.

وقال الراحل مظهر أبو النجا: “يكفيني فخر أنني الوحيد في مصر الذي يستطيع إضحاك عادل إمام، فهو لمن لا يعرفه لا يضحك على شيء بسهولة”.

وتابع مظهر: “ذات مرة ذهبت مع زوجتي للمسرح لمشاهدة مسرحية (بودي جارد) فأرسل لي إلى حجرته بعد العرض وجلست معه وكانت معنا زوجتي”.

واختتم مظهر أبو النجا: “وفوجئت به يضحك معي ويقلدني ويقول يا حلاوة، وقالي يا مظهر أنا عايز أضحك مفيش حد بيضحكني، فقمت بأداء بعض المشاهد الكوميدية له”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *