أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

ولد في لندن ووالدته بريطانية وعمل موظفًا بشركة بترول ومذيعًا وشقيقه عالم بحار شهير وحوصر في دور “الرجل الأجنبي”.. معلومات عن علي جوهر

ولد في لندن ووالدته بريطانية وعمل موظفًا بشركة بترول ومذيعًا وشقيقه عالم بحار شهير وحوصر في دور “الرجل الأجنبي”.. معلومات عن علي جوهر

فن بوست – فريق التحرير

فنان موهوب حوصر في دور “الرجل الأجنبي” بسبب ملامحه الأوروبية التي ورثها عن والدته البريطانية، اشتهر بشخصية “همفري” مندوب الإنتربول الذي لعبه في فيلم “عودة أخطر رجل في العالم”.

إنه الفنان المصري الراحل علي جوهر، الذي عمل بمهن مختلفة قبل التمثيل، فعمل موظفًا بشركات بترول ثم اتجه لمبنى الإذاعة والتليفزيون وعمل مذيعًا على القناة الثانية إذ قدّم نشرة الأخبار باللغة الإنجليزية.

كثير منا لا يعلم حتى اسمه ولكن ملامحه مألوفة، لذا في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان الراحل علي جوهر، وأهم الأسرار في حياته الخاصة والفنية.

الفنان الراحل علي جوهر
الفنان الراحل علي جوهر

علي جوهر

اسمه بالكامل “علي عبد الفتاح جوهر”، واسم الشهرة هو “علي جوهر”، هو ممثل مصري ولد في 8 سبتمبر 1924 في العاصمة البريطانية لندن.

ويعد الفنان الراحل علي جوهر هو الشقيق اﻷصغر للدكتور حامد جوهر، واحد من أشهر علماء البحار في مصر والعالم، وهو مقدم البرنامج الشهير “عالم البحار”، وعرف بلقب “ملك البحر الأحمر”.

وولد الفنان المصري الراحل علي جوهر لأب مصري يعمل مهندسًا وأم بريطانية ورث عنها ملامحه الأوروبية، ورحل عن عالمنا في 5 يونيو 1998.

الفنان الراحل علي جوهر وشقيقه عالم البحار الشهير حامد جوهر
الفنان الراحل علي جوهر وشقيقه عالم البحار الشهير حامد جوهر

موظفًا بشركة بترول ومذيعًا.. مراحل في حياة علي جوهر

ولد الفنان المصري الراحل علي جوهر في العاصمة البريطانية لندن ودرس هناك، ثم جاء إلى مصر والتحق بمدرسة التجارة وعمل في شركات بترول.

ومن موظف بشركة بترول إلى مذيعًا في البرنامج الأوروبي بالإذاعة يقدم النشرات الإخبارية حيث عمل مذيعًا لنشرة اﻷخبار باللغة اﻹنجليزية على القناة الثانية.

وكشف الناقد محمود قاسم، في تصريح خاص لموقع “مصراوي”، عن المهن التي شغلها الفنان الراحل علي جوهر قبل أن يتجه إلى التمثيل.

إذ قال محمود قاسم إن: “الفنان علي جوهر ولد في لندن ودرس هناك، وعمل في أكثر من مجال منها الإذاعة والتليفزيون، وظهر كقارئ نشرة إخبارية، كما عمل في شركات بترول”.

الفنان الراحل علي جوهر
الفنان الراحل علي جوهر

“جناب السفير”.. علي جوهر يتجه وأولى خطواته بالفن

خلال عمله بالإذاعة كمقدّم للنشرات الإخبارية باللغة الإنجليزية على القناة الثانية، اكتشفه المخرج الكبير نيازي مصطفى وكان ذلك في ستينيات القرن الماضي.

وقام المخرج الراحل نيازي مصطفى بتقديم الفنان الراحل علي جوهر للجمهور لأول مرّة في فيلم “جناب السفير” مع الفنان الراحل فؤاد المهندس وكان ذلك عام 1966.

ومن بعدها توالت عليه العروض الفنية، فشارك في عدد كبير من الأعمال الفنية السينمائية المهمة في مسيرته الفنية تاركًا بصمة مميزة بتاريخ السينما المصرية.

ولعل أشهر أدوار علي جوهر، كان شخصية “مستر همفري” مندوب الإنتربول الذي لعبه في فيلم “عودة أخطر رجل في العالم” عام 1972، وشخصية “ألنجتون” في مسلسل “السقوط في بئر سبع” عام 1994.

واشتهر الفنان الراحل علي جوهر بملامحه الأجنبية التي ورثها عن والدته الأجنبية، ورغم محاولاته التمرّد على ملامحه الأجنبية إلا أن المخرجين حصروه في دور “الرجل الأجنبي” بأغلب أعماله.

الفنان الراحل علي جوهر
الفنان الراحل علي جوهر

أعمال علي جوهر الفنية

بدأ الفنان المصري الراحل علي جوهر مشواره بالتمثيل من بوابة السينما حيث شارك في فيلم “جناب السفير” ومنها توالت أعماله الفنية وعرف بأنه رجل الأدوار الثانوية.

ومن أبرز أعماله فيلم “7 أيام في الجنة”، فيلم “عودة أخطر رجل في العالم”، “خلي بالك من زوزو”، فيلم “إسكندرية ليه؟”، مسلسل “دموع في عيون وقحة”، مسلسل “رأفت الهجان”، “ليالي الحلمية” وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *