أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

“الشاويش حسين” خريج أزهر وعمل مديرًا لملاهي القاهرة وتزوّج مرتين إحداهن فنانة معروفة ونجله فنان كوميدي شهير.. معلومات عن الراحل سمير ولي الدين

“الشاويش حسين” خريج أزهر وعمل مديرًا لملاهي القاهرة وتزوّج مرتين إحداهن فنانة معروفة ونجله فنان كوميدي شهير.. معلومات عن الراحل سمير ولي الدين

فن بوست – فريق التحرير 

اشتهر بشخصية “الشاويش حسين” التي قدمها في مسرحية (شاهد ما شافش حاجة) بجانب عادل إمام ولعل هذه الشخصية هي أبرز أدواره على الإطلاق، فهو أحد نجوم الكوميديا التي حوصرت في الأدوار الثانوية.

إنه الفنان المصري الراحل سمير ولي الدين، الذي استطاع بخفّة ظلّه التي ورثها عنه نجله الفنان الراحل علاء ولي الدين أن يرسم البسمة على وجوه الملايين.

كثير منا لا يعلم عنه أي شيء ولكننا نتذكره دائمًا في مسرحية “شاهد ما شافش حاجة” لذا في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان الراحل سمير ولي الدين.

الفنان المصري الراحل سمير ولي الدين
الفنان المصري الراحل سمير ولي الدين

سمير ولي الدين

هو ممثل مصري ولد في 10 أغسطس 1938 بمحافظة المنيا، لأب أزهري كان يعمل مدرسًا في الأزهر، لذا تخرّج سمير ولي الدين من الأزهر، ورحل عن عالمنا في 4 أغسطس 1978 أي بعمر الـ40.

تزوّج الفنان المصري الراحل سمير ولي الدين مرتين في حياته، المرّة الأولى من الفنانة ليلى حمدي وقرر أن ينفصل عنها بعد سنوات قليلة من الزواج ولم ينجب منها أي أطفال.

ثم تزوّج الفنان الراحل سمير ولي الدين المرّة الثانية والأخيرة من سيدة اسمها “بهية علاء” وأنجب منها ثلاثة أبناء وهم “خالد” و”معتز” و”علاء” الذي عمل بالتمثيل.

الفنانة ليلى حمدي الزوجة الأولى للفنان سمير ولي الدين، ونجله الفنان علاء ولي الدين من زوجته الثانية السيدة بهية علاء
الفنانة ليلى حمدي الزوجة الأولى للفنان سمير ولي الدين، ونجله الفنان علاء ولي الدين من زوجته الثانية السيدة بهية علاء

من الملاهي إلى التمثيل.. مراحل في حياة سمير ولي الدين

ولد الفنان الكوميدي الراحل سمير ولي الدين في محافظة المنيا وبالتحديد بمركز بني مزار، ونشأ داخل أسرة متشددة بعيدة كل البعد عن عالم الفن فكان والده مدرسًا بالأزهر رافضًا فكرة العمل بالفن نهائيًا.

لذا التحق سمير ولي الدين بالتعليم الأزهري، ورغم ذلك لم يعمل بشهادته الأزهرية حيث عمل موظفًا بالمنيا ثم انتقل إلى القاهرة برفقة أسرته خاصة بعدما أنجب نجله الفنان الراحل علاء ولي الدين.

وبالقاهرة عمل الفنان الراحل سمير ولي الدين مديرًا عامًا لملاهي القاهرة، ولحسن حظه شاهده الشاعر عبد الرحمن الخميسي الذي اكتشف سعاد حسني وضمه لفرقته المسرحية.

الفنان المصري الراحل سمير ولي الدين
الفنان المصري الراحل سمير ولي الدين

ومن هنا تحوّلت حياة الراحل سمير ولي الدين من مديرًا لملاهي القاهرة إلى ممثلًا بعالم التمثيل حيث صعد خشبة المسرح فأبدع بفضل خفّة ظله التي ورثها عنه نجله الفنان الراحل علاء ولي الدين.

وانتقل الفنان سمير ولي الدين من العمل بالمسرح إلى السينما والتليفزيون حيث ظهر لأول مرّة على الشاشة من خلال فيلم “اغفر لي خطيئتي” وكان ذلك عام 1962.

وقدم سمير ولي الدين العديد من الأدوار الثانوية التي تركت بصمة في تاريخ السينما والمسرح، ولعل أبرز أدواره وأشهرها على الإطلاق هو دور “الشاويش حسين” الذي قدمه في مسرحية (شاهد ماشفش حاجة).

كما شارك الفنان الراحل سمير ولي الدين في أشهر مسرحية وهي “مدرسة المشاغبين” حيث لعب دور “جابر الفراش” لذا فرغم أدواره بالسينما والتليفزيون إلا أنه لمع بالمسرح.

سمير ولي الدين وعادل إمام في مسرحية "شاهد ما شافش حاجة"
سمير ولي الدين وعادل إمام في مسرحية “شاهد ما شافش حاجة”

أعمال سمير ولي الدين

دخل سمير ولي الدين إلى عالم التمثيل من خلال خشبة المسرح فأبدع عليها بأعمال مميزة شهيرة وبجانبها شارك في أعمال سينمائية ودرامية تليفزيونية مميزة بتاريخ الفن المصري.

ومن أبرز الأعمال التي شارك فيها سمير ولي الدين بالسينما والتليفزيون والمسرح: “30 يوم في السجن”، “سيدتي الجميلة”، “مدرسة المشاغبين”، “البحث عن فضيحة”، “شاهد ما شافش حاجة”.

كما شارك الراحل سمير ولي الدين في مسلسل “أفواه وأرانب”، مسلسل “أحلام الفتى الطائر”، مسلسل “السمان والخريف” وغيرها من الأعمال المميزة بتاريخ الفن المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *