أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

تخرّج من كلية الهندسة وعمل مذيعًا وساعده نور الدمرداش وأشاد به أنيس منصور وعادل إمام أهانه وعانى من التجاهل.. معلومات عن رضا حامد

تخرّج من كلية الهندسة وعمل مذيعًا وساعده نور الدمرداش وأشاد به أنيس منصور وعادل إمام أهانه وعانى من التجاهل.. معلومات عن رضا حامد

فن بوست – فريق التحرير

بدأ مشواره الفني بالأدوار التراجيدية ثم اتجه إلى الكوميديا حيث أحبه الجمهور وبالتحديد الشخصية التي لعبها في أكثر من عمل فني المعتمدة على طريقة الكلام غير المفهوم.

إنه الفنان رضا حامد، كثير منا لا يعلم اسمه إلا أن إفيهاته وطريقة كلامه الغريبة محفوظة داخل أذهاننا فهو واحد من الفنانين الذين نجحوا في أن يصنعوا لأنفسهم كاركتر خاص بهم.

رغم نجاحه في ترك بصمة مميزة إلا أن الفنان رضا حامد حوصر بالأدوار الثانوية الصغيرة وعانى من تجاهل الوسط الفني بجميع أعضائه من ممثلين لمنتجين لمخرجين حيث نظرون له بأنه ممثل ثانوي فقط.

الفنان رضا حامد
الفنان رضا حامد

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان رضا حامد وأهم المواقف والمحطات التي مرّ بها خلال حياته.

رضا حامد

رضا حامد، هو ممثل مصري ولد في 29 أغسطس 1954 بمحافظة الدقهلية، درس بكلية الهندسة في جامعة المنصورة حيث تخصص بقسم الميكانيكا.

وبعد تخرّجه من كلية الهندسة قرر رضا حامد أن يدرس التمثيل فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية حصده المرتبة الأولى طوال سنوات الدراسة أهّلته لأن يكون معيدًا بالمعهد لمدة عامين ثم قدم استقالته.

من مهندس إلى ممثل.. رضا حامد وأولى خطواته بالفن

كان الفنان المصري رضا حامد محبًا للفن والتمثيل منذ طفولته إلا أنه لم يكن قادرًا على دراسة التمثيل في ذلك الوقت بسبب والديه فأراد ألا يحزنهم وقرر الحصول على شهادة عالية.

وبالفعل بعدما حصل الفنان المصري رضا حامد على شهادة الثانوية العامة بمجموع كبير التحق بكلية الهندسة في جامعة المنصورة وتفوّق على زملائه.

وهو بالجامعة أحبّ رضا حامد أن يمارس التمثيل فصعد خشبة المسرح الجامعي وشارك في أعمال مسرحية عديدة حتى أن وصل إلى السنة النهائية بالجامعة وحصل على شهادة التخرّج.

ومن هنا قرر الفنان رضا حامد أن يدرس التمثيل ليصقل موهبته الفنية فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وبفضل تفوّقه حصل على المرتبة الأولى طوال سنوات الدراسة بالمعهد.

ولم يكتفي رضا حامد بذلك بل نجح في أن يصل إلى مرتبة معيد بالمعهد وبالفعل عُين معيدًا بمعهد الفنون المسرحية لمدة عامين ومن بعدها قرر أن يقدم استقالته ليمارس التمثيل.

الفنان رضا حامد
الفنان رضا حامد

وفي بداية مشواره بعالم التمثيل اتجه رضا حامد إلى الفنان والمخرج الراحل إلى نور الدمرداش وطلب منه أن يساعده فقام بالتمثيل أمامه فوافق نور الدمرداش عليه وساعده في أولى خطواته بالفن.

وبالفعل شارك الفنان رضا حامد في مسلسل “محمد رسول الله” الجزء الخامس من إخراج نور الدمرداش حيث لعب رضا دور “عمرو بن العاص” وكان ذلك في منتصف الثمانينيات وبالتحديد في عام 1985.

وظلّ الفنان رضا حامد يشارك بأعمال فنية عديدة بجانب كبار النجوم ولكن بأدوار صغيرة حتى انتقل من التراجيديا إلى الكوميديا خاصة بعدما صنع لنفسه كاركتر خاص فاشتهر بالحديث بطريقة سريعة وغير مفهومة.

ورغم أنه نجح في أن يصل للجمهور بطريقته المميزة إلا أنه عانى من تجاهل الوسط الفني حيث حوصر في الأدوار الثانوية الصغيرة ولم يحصل على حقه.

ورغم ذلك حاول رضا حامد أن يثبت موهبته وظلّ يعمل بالمسرح حيث كشف في أحد لقاءاته أنه كوّن فرقة مسرحية بالإسكندرية يخرج ويمثّل فيها بجانب الشباب.

الفنان رضا حامد
الفنان رضا حامد

“بتقول إيه”.. رضا حامد يستغل لخبطة الكلام ويصبح مذيعًا

اشتهر الفنان رضا حامد بطريقة الكلام السريع وغير المفهوم التي أخذها من شرح الدكاترة بالجامعة ومن أحد أصدقائه الذي كان يعمل تاجرًا للسيارات وكان يتحدث بهذه الطريقة الغريبة.

وكشف رضا حامد كيف جاءت على باله طريقة كلامه الغريبة بقوله إنه أخذ من صديقه تاجر السيارات سيارة، وبعد ذلك اكتشف أعطالًا بها، وقام بردها له مرة أخرى.

وتابع رضا قائلًا إنه عند رجوعه إلى هذا الشخص الذي كان يتحدث معه بطريقة سريعة وغير مفهومة؛ ومنذ ذلك، لاحظ أن تلك الطريقة في الحديث، تكون كوميدية، ولابد من استغلالها في الفن.

فخطر على بال رضا أن يستغل هذه الطريقة الكوميدية في البرامج، وبالفعل بدأ بتقديم أول برنامج كوميدي له باسم “بتقول إيه” من إنتاج شركة “صوت القاهرة” وكان ذلك في أواخر التسعينيات بالتحديد عام 1997.

وبعدما حقق رضا حامد نجاحًا كبيرًا من خلال هذا البرنامج قدم موسمًا آخر بعنوان “لخابيط” وكان ذلك في التسعينيات أيضًا ثم قدم برنامج “المصري أبو دم خفيف” وبرنامج “ربنا يوفق الدنيا على بعض”.

ونجح رضا حامد نجاحًا كبيرًا كمذيع، حتى أن الأديب والكاتب الشهير أنيس منصور أعجب بفكرة برنامج “بتقول إيه” ووصفها بـ”العبقرية” بل أشاد برضا حامد وتمنّى لو يعرض هذا البرنامج طوال العام.

“روح مثّل بعيد عني”.. عادل إمام يهين رضا حامد

شارك الفنان الكوميدي رضا حامد مع الفنان الكبير عادل إمام في فيلم “أمير الظلام” حيث يعد هذا الفيلم بمثابة نقطة انطلاقة حقيقية لرضا رغم صغر دوره إلا أنه نجح في أن يترك بصمة مميزة لدى الجمهور.

كما شارك رضا حامد بجانب الزعيم في مسرحية “بودي جارد” لمدة بلغت 9 سنوات، ورغم ذلك إلا أن الفنان رضا حامد اتهم عادل إمام بالظلم والإهانة.

الفنان رضا حامد وعادل إمام
الفنان رضا حامد وعادل إمام

حيث كشف رضا حامد في لقاء تليفزيوني أن الفنان عادل إمام تجاهله تمامًا إذ قال: “الزعيم تجاهل موهبتي وظلمني ولم يقف بجانبي، بعد نجاحي في الدور لم يطلبني عادل إمام في أي فيلم أو مسلسل”.

وتابع رضا حامد هجومه على الزعيم بقوله: “على الرغم من أنه قدم أكثر من 7 أفلام أثناء عرض (بودي جارد) ولم يطلب مني مطلقًا أن أقدم أي دور معه”.

وواصل رضا: “أحد الأشخاص المقربين منه أخبرني نصًا (لن يأخذك مرة ثانية معه لأنك نورت جامد في الفيلم)، فطلبت من الزعيم ياخدني معاه في فيلم آخر قاللي (لا يا حبيبي أنا خلاص قدمتك مثّل بعيد عني)”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *