أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

إحداهما فقـ.دت حياتها دفاعًا عن اختها والأخرى كرست حياتها لتربية 12 يتيم.. قصة حياة الممثلتين بهيجة رشدي ورجوات منصور

إحداهما فقـ.دت حياتها دفاعًا عن اختها والأخرى كرست حياتها لتربية 12 يتيم.. قصة حياة الممثلتين بهيجة رشدي ورجوات منصور

فن بوست – فريق التحرير

“سوسو وتوتو” ثنائي تتذكرهم السينما المصرية بملامحهم الغليظة الحـ.ادة الخالية من سمات الأنوثة والجمال، عروسان أرعبا إسماعيل يس وحسن فايق والمشاهدين في فيلم “ليلة الدخلة” حين تفاجأ بأن سوسو وتوتو هما العروسان.

وفي المشهد الكوميدي الذي حُفر في أذهان المشاهدين حين قام كلًا من “اسماعيل ياسين” والذي لعب دور “بلابيعو” ،و”حسن فايق” في دور “نايلون” بإلقاء نفسه من النافذة عندما شاهد عروسته “القبيحة”والتي تزوجها عن طريق الخطأ .

وجهان طُبعا في ذاكرة الجمهور متجردان من معالم الأنوثة والجمال لكن لم يكن يدري أن وراء تلك الملامح الغلـ.يظة قلب طيب وقصة إنسانية رائعة استحقت كل منهما أن تخلد ذِكراهما ولو بهذا الدور البسيط في فيلم “ليلة الدخلة”، وإليكم في هذا التقرير قصة كل من بهيجة رشدي ورجوات منصور كما تم تداولها.

إحداهما فقـ.دت حياتها دفاعًا عن اختها والأخرى كرست حياتها لتربية 12 يتيم.. قصة حياة الممثلتين بهيجة رشدي ورجوات منصور

“يارب ولد”

في أسرة أنهكها الفقر بمحافظة الشرقية ولدت “بهيجة مصطفى رشدى أحمد مصطفى” عام 1917 بمحافظة الشرقية ، لأب رغم فقره وقلة حيلته أخذ في الإنجاب طفلة تلو الأخرى لينجب الصبي، ولكن الأمر انتهى به إلى الجنون.

كان لبهيجة خمسة شقيقات وهى السادسه، عانى والدها من عقدة إنجاب الإناث وتمنى أن ينجب ذكر يحمل اسمه وكان دائما على خلاف مع زوجته والدة بهيجة بسبب إنجاب البنات وكأنها المسئولة عن الأمر.

ورغم ضيق الحال فهو بالكاد يُكفى بيته وأولاده، إلى أن حلم إنجاب الولد ظل يراوده إلى أن استأجر بيتًا للزواج بثانية أملًا في إنجاب الذكر، ولكن شاء القدر أن يُعلمه درسًا لن ينساه لتضع زوجته الثانية ثلاث إناث توأم، ليصبح لديه 10 بنات من الزوجتين.

ولم ييأس والد بهيجة بعد الـ10 بنات، حملت زوجته الثانية التي انتظر أن تُنجب له الولد، وكاد حلمه أن يتحقق إلا أن مضاعفات الحمل أودت بحياة الزوجة والولد الوحيد له وانتهى به الأمر  بحالة نفسية سيئة وترك زوجته وبناته للدنيا تفعل بهم ما يحلو لها.

مسئولية مبكرة 

إحداهما فقـ.دت حياتها دفاعًا عن اختها والأخرى كرست حياتها لتربية 12 يتيم.. قصة حياة الممثلتين بهيجة رشدي ورجوات منصور
بهيجة رشدي

أصبحت بهيجة ووالدتها مسئولات عن تربية بقية اخوتها البنات العشرة، وذات يوم طلبت بهيجة من أمها بيع المنزل والسفر إلى القاهرة سعيًا لرزق أوفر، وبالفعل باعت الأم المنزل وأخذت حجرة فوق سطح أحد البنايات في القاهرة، وشرعت بعدها بهيجة للبحث عن عمل من أجل إعالة أخوتها.

حياة صعبة جعلت بهيجة رغم سنها الصغير تعمل “دلالة”  تقوم ببيع الملابس القديمة، لتفاجئ بمرض والدتها بالسل ووفاتها وتركت بهيجة وحدها تـ.صارع صعاب الحياة وتربية اخوتها التسعة.

دور سينمائي وحيد

ورغم أن بهيجة كانت محدودة الجمال، إلا أن كان لها أخت جميلة جدا يتحدث عن جمالها الجيران وكان هناك بلطـ.جى يتحـ.رش باختها الجميلة لكن الأخت خافت أن تخبر بهيجة بالأمر ويكفيها ما تحمله على عاتقها من مسئوليات. 

في هذه الأثناء قرأت بهيجة إعلان عن طلب ممثلات للعمل فى فيلم “ليلة الدخله “وفعلا قدمت دورها الوحيد فى السينما حين جسدت شخصية “سوسو” بنت المعلم الخرطوشى .

وفى يوم طرق البلطـ.جى الباب وطلب من بهيجه الزواج من اختها الجميلة ولكنها رفضت ولكنه تحداها على أن يتزوجها عنــ.وة نظرًا لسطــ.وته وبطـ.شه، إلا أنها أبت الرضوخ له.

وكانت شقيقتها الجميلة على علاقة بشاب يعيش مع والدته وأراد أن يتزوجها، وبالفعل توطدت علاقة أم هذا الشاب وبهيجة واتفقوا على إتمام تلك الزيجة، وعنـ.دما علم البلطجى بخبر الزواج هدد بهيجة بأن لو اختها لم تتزوجه سيقتل بهيجة نفسها.

إحداهما فقـ.دت حياتها دفاعًا عن اختها والأخرى كرست حياتها لتربية 12 يتيم.. قصة حياة الممثلتين بهيجة رشدي ورجوات منصور

وحاول ذلك الرجل إغراء بهيجة بالمال لكنه نهرته وتحدته وطردته من منزلها لكن الشر ملئ قلب ذلك البلطجي تجاهها وتربص بها في أحد الأيام وهي عائدة من عملها  وتعرض لها وشتمـ.ها وضربها لتنهال عليه بهيجة بأقرب “طوبة” قابلتها واصابته في رأسه حتى سالت دمـ.اؤه، لكنه أصر على الانتقام.

فقدت حياتها دفاعًا عن اختها

علم خطيب شقيقة بهيجة واتفق معها على سرعة إتمام الزواج والخلاص من ذلك البلطجي لكنه كان يحتاج 100 جنيه للزواج، وتعهدت بهيجة بمساعدته.

بحثت بهيجة عن عمل آخر لتساعد فى مصاريف زواج اختها واخبرها ريجيسير بأن الفنان محمد فوزى يبحث عن “كومبارس” فى فيلم “يا حلاوة الحب” بطولة نعيمه عاكف، وأثناء ذلك شاهدها الفنان سليمان نجيب وهي تبكي وسألها لماذا تبكي فحكت له حكايتها فأعطاها ال100 جنيه وفرحت جدا ودعت له.

 وأثناء عودتها لمنزلها سعيده وفى يدها الـ100 جنيه مهر اختها، اعترض البـلـ.طجي طريق بهيجة وضربـ.ها بخشبة على رأسها ووماتت فى الحال ليجتمع الناس والجيران وشقيقات بهيجة يبكونها وكانت تمسك بها مهر أختها، وفارقت الحياة يوم 12 يناير 1953.

رجوات منصور مربية الأيتام

رجوات منصور هي ابنة محافظ أسوان التي تركتها وسافرت إلى القاهرة بحثًا عن عمل، وتنقلت بين الأعمال المتنوعة  حتى لعبت الصدفة دور كبير في حياتها بعد رآها شخص يعمل في مجال السينما وعرض عليها دور في فيلم “ليلة الدخلة” لأن الدور يتطلب “بنتين وحشين” كما ذكر لها والذي جسدا شخصيتهما بعد ذلك بهيجة رشدي وجوات منصور، ورغم قسوة التشبيه إلا أن رجوات رحبت بالدور ومثلت في الفيلم وقامت بدور “توتو” في الفيلم الذي حقق نجاح كبير وقتها وثم عرض عليها بعض الأدوار في أفلام أخرى.

بسبب ملامحها الحــ.ادة تأخرت رجوات في الزواج، وسكنت أثناء إقامتها بالقاهرة بجوار شيخ يعيش هو وأخوته الثمانية وأمه العجوز، وكانت رجوات تحب مساعد أمه في تربية أولادها، وكان ذلك الشيخ متزوج من أرملة ويعول 4 أيتام.

أم الشيخ أعجبت برجوات وبطيبة قلبها فعرضت على ابنها أن يتجوزها، ووافق الشيخ ووافقت رجوات، وبعد فترة ماتت زوجة الشيخ وتركت له أربع أيتام أصرت رجوات بطيبة قلبها على تربيهم مع اخوات الشيخ الثمانية، وبعدها بفترة ماتت أم الشيخ وبعدها مات الشيخ.

 وجدت رجوات نفسها تعول 12يتيم، فكرست حياتها لهم وكانت مضطرة للعمل من أجل تربيتهم وإعالته، وما بين البيع في المحلات والخدمة في المنازل، استطاع هذه المرأة صاحبة القلب الطيب من تربية 12 يتيم منهم من أصبح مهندس وآخر دكتور وآخرين في وظائف مرموقة.

أمنية وحيدة وحسن خاتمة

بعد بلوغ السن أرزله فكبرت رجوات وزرع في هؤلاء اليتامى وحصدت الخير منهم، فقرر كل شخص من الـ 12 أن يأخذها لتعيش عنده شهر ويكون مسئول عنها وعن أكلها وشربها وخدمتها، إلى أن قام أحدهم بتحقيق امنيتها وهي حج بيت الله الحرام.

وأثناء إقامتها لشعيرة الحج تاهت رجوات من ابنها وقام بالبحث عنها في الحرم حتى وجدها ساجدة في الحرم النبوي وقد فارقت الحياة، وتم دفنها بالمدينة المنورة بعد رحلة كفاح طويلة في تربية 12 يتيم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *