أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

رحيل الفنان السوري صباح فخري عن عمر يناهز 88 عامًا

رحيل الفنان السوري صباح فخري عن عمر يناهز 88 عامًا

فن بوست – فريق التحرير

ودّع الفنان السوري صباح فخري، عالمنا في صباح اليوم الثلاثاء الموافق 2 نوفمبر 2021 عن عمر يناهز 88 عامًا، وذلك بحسب ما أعلنته وزارة الإعلام ونقابة الفنانين في سوريا.

وأصدرت نقابة الفنانين السوريين، بيانًا رسميًا نشرته عبر صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك” منذ دقائق، تعلن فيه رحيل الفنان صباح فخري.

وقالت النقابة في بيانها: “نقابة الفنانين تنعي رحيل الفنان القدير صباح فخري ونوافيكم لاحقًا بموعد التشييع والدفن والتعازي، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

صباح فخري
صباح فخري

صباح فخري من هو

هو فنان سوري ولد بمدينة حلب بسوريا، في 2 مايو 1933، تخرج من المعهد الموسيقي الشرقي عام 1948، وخلال دراسته بالمعهد تعلم الموشحات والإيقاعات ورقص السماح والقصائد والأدوار والصولفيج والعزف على العود.

اسمه الحقيقي صباح الدين أبو قوس وتمت تسميته بـ”فخري” من قبل السوري فخري البارودي الذي رعى موهبته.

“التراث كان موجودًا أنا أخذته ولكن تعبت في تشذيبه ليكون معاصرًا”.. هكذا عمل الفنان السوري خلال مسيرته الفنية، حيث حرص على تعديل ونشر الأشكال التقليدية من الموسيقى العربية.

وتزوج صباح فخري مرتين، الزوجة الأولى أنجبت له ثلاثة أولاد هم: “محمد وعمر وطريف”، أما زوجته الثانية فأنجبت له ابنًا واحد هو المطرب أنس صباح فخري.

تأثير الأسرة على بدايات صباح فخري

مع تميزه بصوت قوي وتأثره بالأسرة، بدأ صباح فخري في صغره بالغناء بالموالد والمآتم، وحفظ القرآن الكريم، وعمل في شبابه مؤذنًا بجامع الروضة بحلب، ويرجع ذلك لكون والده مقرئًا ومنشدًا صوفيًا ولنشأته داخل أسرة متدينة.

والتحق صباح فخري بالتعليم في المدرسة القرآنية في حلب حيث تعلم مبادئ العربية وعلوم البيان والتجويد والدين الإسلامي حتى عام 1947.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *