أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

طوسون معتمد: أشهر وجوه الشـ.ر في السينما المصرية وشارك “الزعيم” في معظم أعماله

طوسون معتمد: أشهر وجوه الشـ.ر في السينما المصرية وشارك “الزعيم” في معظم أعماله

فن بوست – فريق التحرير

قدمت لنا السينما المصرية منذ يومها الأول العديد من النجوم والفنانين الذين استطاعوا أن يقدموا أعمالًا فنية هامة وقدموا لنا تاريخ فني عريق حٌفر في أذهان المشاهدين.

ولم يخلو أي عمل سينمائي من جانب شريـ.ر يحتاج إلى فنان من نوع خاص، قادر على تجسيد أدوار الشـ.ر و التعبير بوجهه وأدائه عن التقلبات الدرامية التي تحملها شخصيات تلك النوعية من الأدوار، وكان الفنان القدير طوسون معتمد واحد من أشرار السينما المصرية.

وملامح “معتمد” ونبرة صوته وأدائه الرصين ساعدوه على تقديم أدوار الشـ.ر ببراعة، فهو إما رئيس العصـ.ابة في الفيلم أو الذراع الأيمن له، والحـ.رامي والنصاب في أعمالًا أخرى، وإليكم في هذا التقرير أهم المعلومات عن أحد الوجوه الفنية المعروفة شكلًا ومنسية إسمًا.

  • ولد الفنان المصري طوسون معتمد في 3 ديسمبر عام ١٩٢٥، وتميز بملامحه الحادة ونظرات عينيه القوية التي أهلته لتقديم أدوار الشـ.ر، ووضعته بجانب النجوم العمالقة الذين أبدعوا في تلك الأدوار مثل محمود المليجي، وتوفيق الدقن، واستيفان روستي. 
  • ظهر معتمد مع بداية السينما المصرية وتدرج في الأدوار الصغيرة والثانوية حتى عرفه المنتجون ونسبوا إليه العديد من الأدوار حتى وإن كانت ثانوية على صعيد المشاهد، إلا أنها تركت بصمتها في أذهان المشاهدين، ليصبح “معتمد” واحدًا من تلك الوجوه المعروفة في سينما الخمسينات والستينات من القرن الماضي.
  • وكانت بدايته الفعلية في فيلم (أختي ستيتة) عام 1950، في حين كان أبرز أعماله (حب في الزنزانة) عام 1983.
  • عمل “معتمد” مع العديد من كبار الفنانين، وعلى الرغم أنه لم يصل إلى نفس المكانة الفنية لهؤلاء النجوم، إلا أنه ترك بصمة مميزة له في أدوار الشـ.ر، حتى أصبح المنتجين والمخرجين يعتمدون عليه في أداء هذه الأدوار.
  • اعتمد عليه المنتجون والمخرجون في تقديم تلك النوعية من الأدوار التي اشتهر بها، وكان أكثر النجوم الذين عمل معهم “طوسون”هو الفنان عادل إمام، وظهر معه في أفلام مثل “المشبوه، الحريف،  خمسة باب”.
  • على مدار مشواره الفني الممتد منذ عام ١٩٥٠ وحتى وفاته في عام ١٩٩٠ قدم طوسون معتمد ما يقرب من ١٥٠ عمل سينمائي وتلفزيوني.
  •  وعلى رغم صغر مساحة الأدوار التي قدمها الفنان القجير، إلا أنه بمجرد ظهوره يدرك المشاهد أن قصة الفيلم تحمل العديد من المعـ.ارك والصـ.راعات بين أبطال العمل .

أهم أعماله

طوسون معتمد: أشهر وجوه الشـ.ر في السينما المصرية وشارك "الزعيم" في معظم أعماله

يعد الفنان القدير طوسون معتمد واحدًا من ضمن قائمة طويلة من الفنانين المنسيين في السينما المصرية، وذلك نسبة لحجم الأدوار الثانوية الضئيلة التي كان يقدمها خلال أفلام تلك الحقبة.

ورغم وجهه المألوف والمعروف لمشاهدين أفلام الزمن الجميل، إلا أن لم تتوافر الكثير من المعلومات حول نشأة وتاريخ وبداية “معتمد” وما توافر عنه لا يتخطى السطور السابقة.

وخلال 40 عام من الأدوار الثانوية في التلفزيون والسينما، قدم طوسون معتمد ما يقرب 150 عمل فني كان أهمهم سينامائيًا “المرأة” عام ١٩٤٩، “أختي ستيتة” عام ١٩٥٠، “عنتر ولبلب” إلى جانب محمود شكوكو، وعبد الفتاح القصري، “حب في الزنزانة” مع عادل إمام وسعاد حسني، و”البعض يذهب للمأذون مرتين” مع نور الشريف، و عادل إمام، وسمير غانم، و”الندم ” مع فريد شوقي ونورا في عام  ١٩٨٧.

وعلى الصعيد التلفزيوني شارك طوسون في عدد من المسلسلات التلفزيونية منها مسلسل “دموع في عيون وقحـ.ة”، و”كيف تخسر مليون جنية؟”، و”أحلام الفتى الطائر”، و”الحواجز الزجاجية”، و”الدوامة”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *