أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

لٌقب بفيلسوف الإذاعة واشتهر بأعماله الدينية ووالده فنان شهير.. أهم المعلومات عن الممثل إسلام فارس

لٌقب بفيلسوف الإذاعة واشتهر بأعماله الدينية ووالده فنان شهير.. أهم المعلومات عن الممثل إسلام فارس

فن بوست – فريق التحري

يُعتبر الفنان الراحل إسلام فارس واحدًا من العديد من النجوم المعروفة شكلًا ومنسية إسمًا، ورغم أن والده هو النجم القدير عباس فارس، إلا أنه لم يحظى بالشهرة التي نالها والده في عالم الفن.

واشتهر “فارس” بوجهه ذو الملامح الحـ.ادة التي ورثها عن أبيه، والتي أهلته إلى تجسيد أدوار الشـ.ر في عدد من الأعمال الدينية، فجسد دور الشيـ.طان في فيلم “هجرة الرسول”، ومن بعدها وأصبحت تلك الأدوار من نصيبه في أغلب الأعمال التي قدمها.

ولم تكن السينما هي بوابته الأولى لعالم الفن ولكن كانت بداية إذاعية سياسية مختلفة عن ما أحب وامتهن بعد ذلك، وإليكم في هذا التقرير أهم المعلومات عن الفنان إسلام فارس.

  • ولد إسلام فارس في 17 فبراير عام 1931 لأسرة فنية كبيرة، فوالده الفنان عباس فارس وهو  واحدًا من مؤسسين للسينما المصرية، أما شقيقه الأكبر جمال، ظهر في الأعمال السينمائية في أواخر الأربعينيات وبداية الخمسينيات.
  •  لم يكن جمال وإسلام أُخوة فحسب، بل كانا أبناء خالة أيضًا، حيث تزوج الفنان عباس فارس من سيدة إنجليزية أنجب منها نجله الأكبر جمال، ثم تزوج من أختها بعد وفاتها لينجب إسلام.
  • حصل على ليسانس حقوق عام 1955، ثم الدبلوم العالي لمعهد الفنون المسرحية قسم ” التمثيل” عام 1959 .
  • انطلاقته إسلام الأولى كانت في فيلم “هجرة الرسول” أمام ماجدة الصباحى، وإيهاب نافع عام 1964، عندما أدى دور “الشيطان” حين تمثل لكفار قريش فى صورة الرجل النجدى الذى أوعز إليهم بأن يجمعوا 40 شابًا ليقـ.تلوا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليتفرق دمـ.ه بين القبائل.
  •  أصبح هذا الدور لصيقا به وظلت أدواره فيما بعد لا تخرج عن هذا السياق وذلك بسبب ملامحه الحـ.ادة وخامة صوته الرخيم اللذان ورثهما عن والده الفنان عباس فارس.
  • قدم دور الشيـ.طان مرة أخرى فى فيلم “عظماء الإسلام” الذي يروى قصة الخلفاء الراشدين عام 1970، ومنذ ذلك الحين وتخصص فارس فى الأعمال الدينية فى السينما والتليفزيون، وبرع فى أدوار الشـ.ر .
  • من أبرز المسلسلات الدينية التي شارك بها مسلسلات “محمد رسول الله”، “تحت ظلال السيوف”، “القضاء فى الإسلام”، رفاعة الطهطاوى”، “ذو النون المصرى”.

لٌقب بفيلسوف الإذاعة واشتهر بأعماله الدينية ووالده فنان شهير.. أهم المعلومات عن الممثل إسلام فارس

  • بدأ العمل في الإذاعة في عام 1956 ، وعمل في البداية محررًا سياسيًا بالاستماع السياسي ، وبعد تخرجه في معهد التمثيل انتقل للعمل مخرجًا بإذاعة صوت العرب عام 1960.
  • قدم خلال عمله مخرجًا أعمالا كثيرة مميزة ، من بينها : “فارس بني حمدان”، ” امرؤ القيس”، ” رسالة السماء”، “هارب من الأيام”.
  • وشارك فى فترة السبعينيات فى عدد من الأفلام والمسلسلات الشهيرة فيلم”عظماء الإسلام ” ومسلسل “متاعب المهنة ” ليبتعد 6 سنوات كاملة ويعود فى مسلسل “سليمان الحلبي ” ومسلسل ” محمد رسول الله إلى العالم” ومسلسل “علي الزيبق” و”محمد رسول الإنسانية” ومسلسل “بوابة الحلواني الجزء الثاني” .
  • فى عام 2001 شارك في مسلسل “القضاء فى الإسلام” الجزء التاسع وكان آخر أعماله عام 2003 في مسلسل “صاحبك من بختك “.
  • وفي 23 إبريل عام 2013، رحـ.ل الفنان و الإذاعي إسلام فارس عن عمر يناهز 82 عامًا تاركا وراءه إرثًا فنيًا كبيرًا إذاعيًا وتلفزيونيًا.

فيلسوف الإذاعة

لٌقب إسلام فارس بفيلسوف الإذاعة فما لا يعرفه الكثيرين أنه كان يطل على مستمعى إذاعة البرنامج العام ببرنامجه الشهير “قال الفيلسوف”،  واستعان في هذا البرنامج بالفنانة “سميرة عبد العزيز” وصديقه منذ أول أفلامه “سعد الغزاوى” على تقديمه منذ منتصف السبعينيات، وحتى رحيله عام 2013.

وفي أواخر عام 1967، سافر “فارس” إلى الكويت للعمل بها لإعداد كوادر درامية بمراقبة التمثيليات وبعد عامين عاد إلى القاهرة ليعمل بالبرامج الخاصة بإذاعة البرنامج العام.

وقدم فارس للإذاعة الدراما السياسية والوطنية ، من خلال برامج مثل “الموال والمعـ.ركة ” الذي قدمه أثناء حـ.رب الاستنزاف علي مدار ثلاث سنوات، وبرنامج “لعبة كل يوم “.

لٌقب بفيلسوف الإذاعة واشتهر بأعماله الدينية ووالده فنان شهير.. أهم المعلومات عن الممثل إسلام فارس
الفنان عباس فارس والد الفنان إسلام فارس

وقدم برنامجه الديني “سيرة حياة الخلفاء الراشدين”، الذي ظل يذاع لعشر سنوات كاملة خلال شهر رمضان المبارك، وسبق إذاعات العالم للتحـ.ذير من مخـ.اطر المخـ.درات حين قدم برنامجه الشهير “أجراس الخـ.طر” فأخذت هذه الحملة العديد من الإذاعات الدولية.

وبعد هذا الرصيد الإذاعي الحافل بالانجازات عين فارس مستشارًا لرئيس الإذاعة في أوائل التسعينات، وترقى ليصبح رئيسًا للشبكة الثقافية في نفس تاعام ، إلا أن أحيل للتقاعد في عام 1991.

برنامجه تحول لفيلم تسجيلي

بعد نجاح برنامج “أجـ.راس الخطـ.ر” الإذاعي ، أرسل تليفزيون اليابان بعثة فنية صورت فريق ذلك البرنامج الذي كان فكرة وإخراج “فارس” في جولاته داخل السـ.جون والمصحـ.ات، وحملات رجال مكافـ.حة المخـ.درات، وقدمت كل هذا في فيلم تسجيلي فاز بالمرتبة الأولي في مسابقة عالمية.

وتكررت التجربة حين أرسل التليفزيون النرويجي بعثة فنية صورت فيلمًا مصريا بعنوان “يوم في حياة إذاعي”، وشارك بعدها الفنان القدير في مؤتمر عقدته إذاعة صوت العرب أمريكا ؛ لبحث أهم الوسائل الإعلامية لمكافـ.حة المخـ.درات، باعتباره مذيع لأهم برنامج إعلامي في هذا المجال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *