أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

اشتهر بشخصية “عم كامل” وفُصل من كلية الحقوق وعمل مدرسًا للخط وأشاد به عبد الرحمن الأبنودي.. معلومات عن الفنان الراحل محمد أبو الوفا

اشتهر بشخصية “عم كامل” وفُصل من كلية الحقوق وعمل مدرسًا للخط وأشاد به عبد الرحمن الأبنودي.. معلومات عن الفنان الراحل محمد أبو الوفا

فن بوست – فريق التحرير

أجاد تجسيد الرجل الصعيدي باحترافية كبيرة، وساعده في ذلك ملامحه السمراء القريبة من أبناء الصعيد وصوته القوي ولغته العربية الجيدة، واشتهر بشخصية “عم كامل” التي جسّدها في مسلسل “ابن حلال”.

إنه الفنان المصري الراحل محمد أبو الوفا، الذي ترك بصمة مميزة في عالم الفن رغم شهرته المتأخرة، أحبّ الفن منذ طفولته إلا أنه مرّ بمواقف صعبة حتى وصل لأن أصبح واحدًا من أشهر فناني الوسط.

كان محمد أبو الوفا، فنانًا بسيطًا متواضعًا رغم شهرته في عالم الفن إلا أنه ظل محافظًا على تواجده بين الناس، فولد في محافظة الفيوم وظلّ بها حتى وفاته ليظلّ بجانب أهله ومحبيه.

محمد أبو الوفا
محمد أبو الوفا

استطاع محمد أبو الوفا، أن يصنع لنفسه مكانة مميزة بين عمالقة الفن حيث صعد سلم الفن تدريجيًا بدأ حياته العملية فرد أمن ثم مدرسًا للخط العربي وظلّ يسعى وراء حلمه الفن حتى حققه.

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري الراحل محمد أبو الوفا، وأهم المواقف التي مرّ بها خلال حياته الخاصة والفنية.

محمد أبو الوفا

محمد عبد الحليم صادق أبو الوفا، الشهير فنيًا باسم “محمد أبو الوفا”، هو ممثل مصري ولد في 18 مايو 1956 بمحافظة الفيوم، ورحل عن عالمنا في 29 يونيو 2019، تاركًا خلفة إرثًا فنيًا عظيمًا.

تزوّج الفنان المصري الراحل محمد أبو الوفا، من سيدة من خارج الوسط الفني، وأنجب منها ثلاثة أبناء هم: “إسلام”، و”مؤمن”، و”حنان”.

دخل كلية الحقوق ليلبي رغبة والده إلا أنه فُصل منها بسبب رسوبه لمدة عامين متتاليين، ثم درس بمعهد الخط العربي، وبعد فترة التحق بمسرح قصر الثقافة.

محمد أبو الوفا
محمد أبو الوفا

من مدرس إلى ممثل.. مراحل في حياة أبو الوفا

كان الفنان الراحل محمد أبو الوفا محبًا للفن والتمثيل منذ طفولته وكان يرغب بشدة في دخول المعهد العالي للفنون المسرحية بعد أن أنهى الثانوية العامة إلا أن والده رفض تمامًا فكرة أن يصبح والده ممثلًا.

وخيّره والده بين أن يكون محاميًا أو مدرسًا، فالتحق محمد أبو الوفا بكلية الحقوق ليلبي رغبة والده إلا أنه رسب لعامين متتاليين، حتى استنفذ الرسوب وتم فصله من الكلية.

ثم قدم الفنان محمد أبو الوفا في مسابقة وظائف وتم تعينه بالثانوية العامة موظفًا بديوان عام محافظة الفيوم عام 1985، حيث عمل فرد أمن لفترة.

محمد أبو الوفا
محمد أبو الوفا

وأثناء عمله في المحافظة، قام بالدراسة في معهد الخط العربي، وحصل على دبلوم الخط العربي، وعدل وظيفته ليصبح مدرسًا للخط العربي بالمعهد الأزهري.

وعندما علم الفنان محمد أبو الوفا باحتياج وزارة التربية والتعليم إلى معلمين في الخط العربي، تقدم وفاز بالتعيين وأصبح مدرسًا للخط العربي.

وحينها انتابته الرغبة مرة أخرى في دخول عالم التمثيل، فقرر محمد أبو الوفا إشباع رغبته هذه بالالتحاق بمسرح قصر الثقافة، ونوادي المسرح والتحق فرق شباب الجامعة أثناء دراسته.

وليتمكن أبو الوفا من الإنفاق على نفسه، كان يعمل كمعلم للخط العربي نهارًا وممثلًا بالمسرح ليلًا، وظلّ بالقصر لـ 11 سنة حتى أصبح مشهورًا بين الفنانين المعتادين الذهاب لقصور الثقافة.

محمد أبو الوفا
محمد أبو الوفا

بفضل الأبنودي ويحيى الفخراني.. محمد أبو الوفا يظهر على الشاشة

كشف الفنان محمد أبو الوفا عن أول مرّة يقف أمام الكاميرا، عندما تم اختياره من قبل المخرج شريف عرفة ليجسّد شخصية الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي في فيلم “حليم” أمام الفنان الراحل أحمد زكي.

وقال أبو الوفا، إنه قام بإرسال صورته للمخرج شريف عرفة، فرشحه لأداء دور الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، الذي كان سببًا في فتح باب الشهرة لأبو الوفا، فأدى الدور باحترافية جعلت الأبنودي يشيد به.

واستطاع الفنان أن يلفت أنظار كبار النجوم منهم الفنان يحيى الفخراني الذي شاهده في مسرحية “النهر يغير مجراه”، فأعجب به ورشحه للعمل معه في مسلسل “المرسي والبحار” عام 2005.

ومن بعدها توالت أعمال الفنان محمد أبو الوفا في السينما والتليفزيون، وحقق نجاحًا كبيرًا خاصة في دور الرجل الصعيدي، ويعد من أشهر أدواره مسلسل “ابن حلال” حيث لعب فيه دور “عم كامل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *