أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

اشتهر بشخصية “حنفي” وعمل مهندسًا زراعيًا وغيّر 7 شرايين بالقلب وعانى من تجاهل الوسط الفني ورحل بأزمة قلبية.. معلومات عن محمد أبو الحسن

اشتهر بشخصية “حنفي” وعمل مهندسًا زراعيًا وغيّر 7 شرايين بالقلب وعانى من تجاهل الوسط الفني ورحل بأزمة قلبية.. معلومات عن محمد أبو الحسن

فن بوست – فريق التحرير

اشتهر بشخصية “حنفي” في مسرحية (سك على بناتك)، بدأ حياته العملية مهندسًا زراعيًا ثم اتجه للعمل في برامج الأطفال بالتليفزيون ومنها للمسرح والتليفزيون والسينما فأبدع في أدواره رغم ثانويتها.

إنه الفنان المصري الراحل محمد أبو الحسن، الذي عانى من المرض ثم التجاهل، فقد ظهر في آخر لقاء تليفزيوني له وبكى بسبب نكران الوسط الفني له رغم ما قدمه خلال مشواره.

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان الراحل محمد أبو الحسن وأهم المحطات والمواقف التي مرّ بها في حياته الفنية والخاصة.

محمد أبو الحسن
محمد أبو الحسن

محمد أبو الحسن

محمد أبو الحسن عبد الله، الشهير فنيًا باسم “محمد أبو الحسن”، هو ممثل مصري ولد 19 يوليو 1937 بالقاهرة ورحل عن عالمنا في 8 يونيو 2014 بأزمة قلبية.

تخرّج الفنان الراحل محمد أبو الحسن من كلية الزراعة عام 1960، وتزوّج سيدة من خارج الوسط الفني وأنجب منها 4 أولاد “ولدان وبنتان”، وغير متاح أي معلومات آخرى عن أسرته.

من مهندس زراعي للممثل.. مراحل في حياة أبو الحسن

بعد أن تخرّج الفنان المصري الراحل محمد أبو الحسن من كلية الزراعة عام 1960 عمل مهندسًا زراعيًا في مديرية التحرير، ثم اتجه للعمل بالتليفزيون فتم تعيينه في برامج الأطفال.

وعمل محمد أبو الحسن في الإخراج والتمثيل واشتهر بخفة ظله ثم شارك بعد ذلك في العديد من الأعمال الفنية المتنوعة بين مسلسلات وأفلام ومسرحيات أيضًا.

فبدأ الفنان الراحل محمد أبو الحسن مسيرته الفنية في بداية أوائل السبعينات وتحديدًا في عام 1970 عندما ثدمته الفنانة نجوى سالم ليشارك في مسرحية بعنوان “حاجة تلخبط”.

ومن بعدها شارك في أعمال درامية تليفزيونية ومسرحية وسينمائية عديدة، ولعل من أبرز أدواره على الإطلاق كان دور “حنفي” زوج فوزية التي لعبتها سناء يونس، بالمسرحية الشهيرة “سك على بناتك”.

ويرجع الفضل في حصول الفنان الراحل محمد أبو الحسن على الدور “حنفي” الذي كان سببًا في نجوميته إلى “الصدفة” حيث حصل على الدور بدلًا من الفنان أسامة عباس.

فكان الفنان أسامة عباس يلعب دور “حنفي” ولحسن حظ محمد أبو الحسن حدث أن سافر الفنان أسامة واضطر للاعتذار عن المسرحية ليقوم محمد أبو الحسن هو بالدور الذي كان سببًا في شهرته.

محمد أبو الحسن
محمد أبو الحسن

“فنان سابق ومتسول حاليًا”.. محمد أبو الحسن يعاني من التجاهل

بعد أن أصيب بأمراض عديدة بالقلب، قلّت أعمال الفنان الراحل محمد أبو الحسن وظلّ بعيدًا عن الساحة الفنية بل ووصل الأمر إلى تجاهل الوسط الفني له وهذا ما كشفه الراحل في آخر لقاء له.

ففي عام 2009 قام الفنان الراحل محمد أبو الحسن بإرسال رسالة غريبة إلى الإعلامي معتز الدمرداش نصت على: “أنا الفنان محمد أبو الحسن، فنان سابق ومتسول حاليًا”.

وبمجرد أن قرأ معتز الدمرداش هذه الرسالة، قرر على الفور استضافة محمد أبو الحسن ليكشف عن سر هذه الرسالة، وبالفعل جاء الفنان الراحل وبكى من نكران زملاء له بالوسط والتجاهل الذى عانى منه.

إذ قال الفنان محمد أبو الحسن موضحًا رسالته: “أنا فعلًا متسول فن وليس مال، فالحمد لله ربنا لا ينسى أحد فأنا أتسول الفن لأن الفن حياة ويمتع الإنسان”.

وتابع الفنان الراحل محمد أبو الحسن: “هناك كلمة كنا نرددها زمان وهي أصون كرامتي وأنا دائمًا أتصل بمن أحبهم ولكن لا حياة لمن تنادي كما يقول المثل”.

وكشف الفنان الراحل محمد أبو الحسن، خلال اللقاء عن قيامه بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مبنى التليفزيون ممسكًا بلافتة يطالب فيها بالعمل، مؤكدًا أنه يأكل وجبة واحدة في اليوم لعدم امتلاكه ثمن 3 وجبات.

حيث قال محمد أبو الحسن: “فهل هناك شيء أكثر من إنني عملت وقفة احتجاجية أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون ومعي يافطة مكتوب عليها (أين العدل يا مصر)”.

محمد أبو الحسن
محمد أبو الحسن

تغيير 7 شرايين.. محمد أبو الحسن يرحل بأزمة قلبية

كان 1986 عامًا سيئًا على الفنان الراحل محمد أبو الحسن، حيث عانى من المرض بشكل مفاجئ، فقد فوجئ أثناء عمله بآلام شديدة بالقلب نقل على إثرها للمستشفى.

وبسبب حالته الصحية السيئة اضطر للسفر إلى باريس لإجراء عملية جراحية عاجلة تم فيها تغيير 7 شرايين بالقلب، ووقتها قامت الفنانة سهير رمزي بتحمل نفقات هذه العملية.

ومن وقتها بدأت نجومية الفنان الراحل محمد أبو الحسن تنطفئ تدريجيًا وقلّت أعماله، حتى أصيب بعدة أمراض بالقلب ظلّ بسببها طريح الفراش حتى وافته المنية في 8 يونيو 2014 بعد تعرضه لأزمة قلبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *