أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

عمدة الدراما المصرية تخرّج من كلية الزراعة واشتهر بشخصية “حسن أرابيسك” وأنقذه عادل إمام من السجن والسياسة عرقلته فنيًا.. معلومات عن صلاح السعدني

عمدة الدراما المصرية تخرّج من كلية الزراعة واشتهر بشخصية “حسن أرابيسك” وأنقذه عادل إمام من السجن والسياسة عرقلته فنيًا.. معلومات عن صلاح السعدني

فن بوست – فريق التحرير

عمدة الدراما المصرية، الذي عمل بالسياسة في بداية حياته فتأخر عن أبناء جيله، يعد علامة من علامات الدراما المصرية، وواحد من أشهر وأنجح الفنانين بمصر والوطن العربي.

إنه الفنان المصري صلاح السعدني، الذي نجح في أن يصنع لنفسه مكانة كبيرة بين عمالقة الفن منذ قدومه إلى القاهرة ورغم تأخره فنيًا عن أبناء جيله.

في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات والمواقف التي تعرض لها العمدة صلاح السعدني في حياته الفنية والخاصة.

صلاح السعدني
صلاح السعدني

صلاح السعدني

صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني، الشهير فنيًا باسم “صلاح السعدني”، هو ممثل مصري ولد في 23 أكتوبر 1943 بمحافظة المنوفية، وهو الشقيق الأصغر لللكاتب الصحفي الساخر الشهير محمود السعدني.

ترك صلاح السعدني المنوفية وانتقل إلى القاهرة حيث التحق بمدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة، ثم دخل كلية الزراعة بجامعة القاهرة، وهناك تعرف على صديق عمره الفنان الكوميدي عادل إمام.

وتزوّج الفنان صلاح السعدني من سيدة خارج الوسط الفني تدعى “منى”، وأنجب منها ابن وهو الممثل المعروف “أحمد صلاح السعدني” وابنة تدعى “ميريت”.

صلاح السعدني ونجله الفنان أحمد السعدني
صلاح السعدني ونجله الفنان أحمد السعدني

صلاح يتأثر بشقيقه الأكبر فنيًا وسياسيًا

تأثر الفنان صلاح السعدني بشقيقه الأكبر الكاتب الساخر محمود السعدني فنيًا وسياسيًا، فكان يذهب معه دائمًا ليجلس مع كبار الكتاب والشعراء.

وهنا رغب صلاح في أن يصل إلى نفس الشهرة التي وصل إليها شقيقه الأكبر وذلك من خلال الفن، فبمجرد أن دخل عالم التمثيل لفت الأنظار بموهبته الفنية حتى أصبح “عمدة” الدراما المصرية.

وبسبب النشاط السياسي لمحمود السعدني ومعارضته للنظام الحاكم حينها، فقد تخلّف صلاح السعدني بعض الشيء عن جيله من الفنانين، خاصة وأن المنتجين ابتعدوا عنه.

وحكي صلاح السعدني في لقاء له كيف أثرت السياسية على مسيرته: “في بداية السبعينات الرئيس أنور السادات فصلني من هيئة المسرح مما أثر في مسيرتي الفنية كثيرًا وكاد يقضي على طموحاتي”.

وأوضح السعدني: “وذلك لابتعاد معظم الفنانين عن التعامل معي من منطلق (الرئيس لا يحبه ابعدوا عنه)، كما أن أخي الاكبر الكاتب الصحفي محمود السعدني كان في السجن بسبب معارضته للسلطات”.

واختتم الفنان صلاح: “بالرغم من أنني في تلك الفترة لم يكن لي أي ممارسات سياسية لكن قضيتنا في العالم الثالث أنه ما دام هناك غضب على شقيقي الأكبر فلابد من أن ينالني نفس العقاب والجزاء”.

صلاح السعدني
صلاح السعدني

من سياسي إلى فنان.. مراحل في حياة صلاح

كان الفنان المصري صلاح السعدني محبًا للفن والسياسية منذ أن كان طفلًا وحتى دخوله الجامعة، إلا أن السياسية كانت تحتل المركز الأول في أولويات صلاح فكان يرغب في أن يصبح زعيمًا.

وتحوّلت هذه الرغبة عندما دخل صلاح السعدني إلى الجامعة ليدرس بكلية الزراعة، حيث تعرف هناك على صديق عمره الفنان عادل إمام، الذي كان له دورًا كبيرًا في بدء المسيرة الفنية لصلاح.

حكى الفنان صلاح السعدني، في حوار له عام 2001، عن تغيير تفكيره وتركه من السياسية والاتجاه إلى التمثيل بفضل صديق عمره عادل إمام، وعن دوره في إنقاذه من دخول السجن.

وقال السعدني: “في طفولتي وحتى مرحلتي الجامعية كنت أحضر نفسي لكي أكون زعيم الأمة وكنت أتخيل أنني سوف أصبح مثل جمال عبد الناصر لأن السياسة كانت شاغلي الأول في تلك المرحلة”.

وتابع السعدني: “الفن كنت أمارسه منذ أن كنت في الثانوية العامة، وعندما قابلت الفنان عادل إمام ووجدت بداخله هذا الحب الشديد للفن واشتركت معه في فرقة التمثيل بكلية الزراعة”.

واستكمل: “اقنعني عادل أن الفن هو مستقبلي، وتصادف مع هذا طلب مسرح التلفزيون خريجي المعاهد والكليات لاتقدم بطلبي ونبدأ مرحلة جديدة في الفن”.

واختتم صلاح: “بعدها أصبح الفن كل حياتي ولكن في الحقيقة التي لا يمكن أن أنكرها أنه لولا عادل إمام ربما كنت حاليًا في السجن او زعيمًا سياسيًا لا أعلم، ولكن الغالب أنني كنت سأدخل السجن”.

صلاح السعدني والفنان عادل إمام
صلاح السعدني والفنان عادل إمام

العمدة وابن البلد”.. صلاح السعدني والفن

كان الفنان صلاح السعدني يمارس التمثيل منذ أن كان طالبًا بالثانوية العامة وزاد حبه للتمثيل بعد أن التحق بفرقة التمثيل بكلية الزراعة مع صديقه عادل إمام.

ومن هنا بدأ الفنان صلاح السعدني مشواره الفني حيث أهلته خشبة المسرح للظهور على الشاشة فدخل إلى عالم السينما والتليفزيون وأصبح واحد من أهم فناني الدراما المصرية.

صلاح السعدني والفنانة هدى سلطان
صلاح السعدني والفنانة هدى سلطان

وترك صلاح السعدني بصمته في عالم الدراما المصرية مما جعل الكثيرون من محبيه يلقبونه بـ”العمدة” وهو الدور الذي جسّده في مسلسل “ليالي الحلمية” حيث يعد من أنجح أدواره.

وفي إحدى حواراته، ذكر صلاح أنه يفضّل تجسيد دور ابن البلد، وهذا ما قام به بالفعل في مسلسل “أرابيسك”، حيث لعب دور “حسن أرابيسك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *