أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

عمل بالقوات المسلحة وتزوّج مرتين وتنازع أولاده على أملاكه وأمين الهنيدي طرده واشتهر مع فؤاد المهندس وعانى من الشلل.. معلومات عن سيد زيان

عمل بالقوات المسلحة وتزوّج مرتين وتنازع أولاده على أملاكه وأمين الهنيدي طرده واشتهر مع فؤاد المهندس وعانى من الشلل.. معلومات عن سيد زيان

فن بوست – فريق التحرير

واحد من أهم الفنانين الذين صعدوا خشبة المسرح، صاحب ضحكة مميزة، عمل بصيانة الطائرات الحربية ثم صعد خشبة المسرح العسكري ليبدأ مشواره مع التمثيل.

إنه الفنان المصري الراحل سيد زيان، الذي طرده الفنان أمين الهنيدي واحتضنه الفنان فؤاد المهندس فأصبح واحد من أهم فناني المسرح بمصر والوطن العربي.

كان سيد زيان طوال مشواره الفني سببًا في رسم البهجة والضحكة على وشوش الكثيرين، ورغم ذلك مرّ في حياته بمواقف صعبة خاصة في أواخر أيامه.

الفنان الراحل سيد زيان
الفنان الراحل سيد زيان

لذا في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أهم المعلومات عن المصري سيد زيان وأهم المواقف والمحطات التي مرّ بها الفنان الراحل.

سيد زيان

اسمه بالكامل سيد زيان عطية سليمان، واشتهر فنيًا باسم “سيد زيان”، ولد في 17 أغسطس 1943 بمحافظة الشرقية وانتقل إلى حي الزيتون بالقاهرة.

تخرج الفنان المصري الراحل سيد زيان من مدرسة الميكانيكا، وعمل بصيانة الطائرات الحربية، كما عمل لفترة في القوات المسلحة.

وتزوّج مرتين في حياته، المرة الأولى من سيدة مصرية تدعى “زهيرة” وأنجب منها 6 أولاد: “حنان”، “إيمان”، “منى”، “سامية”، “أيمن”، “محمد”.

وتزوّج الفنان المصري الراحل سيد زيان للمرة الثانية من سيدة كويتية تدعى “وسيمة حمد” وأنجب منها بنت فقط تدعى “داليا”.

الفنان الراحل سيد زيان
الفنان الراحل سيد زيان

من المسرح العسكري لمسرح فؤاد المهندس.. سيد زيان والفن

بدأ الفنان المصري الراحل سيد زيان يمارس التمثيل من على خشبة المسرح العسكري حيث كان يدرس بمدرسة الميكانيكا وتخصص في صيانة طائرات سلاح الطيران الحربي.

وخلال عمله لفترة في القوات المسلحة صعد الفنان سيد زيان خشبة المسرح العسكري حيث انضم للفرقة وبدأ يجسّد أدوارًا تراجيدية حتى رآه الفنان القدير عبد الغني ناصر واكتشف أنه يمتلك موهبه كوميدية.

وانضم الفنان الراحل سيد زيان لفرقة “الهواة” مع الفنان عبد الغني ناصر الذي أسند له دور كوميدي في مسرحية “إعلان جواز”، وهناك شاهده الفنان الكوميدي الراحل فؤاد المهندس والمنتج سمير خفاجي.

 

وجاءت فرصة العمر للفنان سيد زيان بعدما طلب منه الفنان فؤاد المهندس الانضمام لفرقة “الفنانين المتحدين” وبالفعل انضم للفرقة واشترك سيد زيان في عرض مسرحية (سيدتي الجميلة).

وانطلق سيد في عالم المسرح وشارك في بطولة العديد من المسرحيات فكان نجم المسرح الأول حيث نافس زميله الفنان الكبير عادل إمام، لذا فإن أدواره بالمسرح كانت دائمًا الرئيسية على عكس السينما والتليفزيون.

وكشف الفنان الراحل سيد زيان في لقاء تليفزيوني قديم، أن والده كان معارضًا لدخوله عالم الفن حيث كان يرى أن الفنانين “مشخصاتية”.

الفنان الراحل سيد زيان والفنان الراحل فؤاد المهندس
الفنان الراحل سيد زيان والفنان الراحل فؤاد المهندس

تعلم من فؤاد المهندس.. سيد زيان يحتضن النجوم الشباب

يعرف عن الفنان المصري الراحل سيد زيان أنه كان يمنح النجوم الشباب فرص عديدة بل وأنه ساهم في اكتشاف الكثيرين منهم ولعل أبرز القصص المعروفة عنه اكتشافه لكل من محمد هنيدي وأحمد آدم.

وحكت إيمان، ابنة الراحل سيد زيان، في لقاء تليفزيوني سابق كيف اكتشف والدها محمد هنيدي: “بابا اكتشف محمد هنيدي أو بمعنى أدق أدى له الفرصة في مسرحية “أبو زيد ” عام 1985″.

وتابعت إيمان: “لأن بابا أصلًا عانى من المشكلة دي في بداية حياته، الفنان أمين الهنيدي بعد ما بابا قال إفيه في المسرحية والناس صقفت له قام طرده”.

وواصلت إيمان: “وقاله أنت ازاي تقول كده، فبابا قاله ما الناس انبسطت راح أمين الهنيدي رد عليه وقاله لأ خلاص ماتشتغلش معايا تاني، وصادف في اليوم ده مين كان بيتفرج الفنان فؤاد المهندس”.

واستكملت إيمان: “فؤاد المهندس قال أنا عايز الولد ده معايا وفعلًا بابا اشتغل معاه في مسرحية (سيدتي الجميلة) وبعد انتهاء المسرحية الأستاذ فؤاد اتخانق مع بابا قاله أنا برمي لك الإفيه مابتردش عليا”.

واختتمت إيمان سيد زيان: “فبابا قال لأستاذ فؤاد المهندس أصل أنا كنت عند فلان ولما قلت إفيه طردني قاله أنت هنا عند فؤاد المهندس، ومن بعدها بابا اتعلم وبقى يدي مساحة للنجوم الشباب ويحتضنهم”.

 

تنازع أولاده على أملاكه بعد مرضه.. مواقف في حياة سيد

من أكثر المواقف التي مرّ بها الفنان الراحل سيد زيان بعد أن أصيب الشلل، كان صراع أولاده الـ7 على الميراث، حيث بدأ هذا الأمر بعدما سيطر الابن الأكبر لسيد على الأملاك.

فقامت بنات الفنان سيد زيان برفع دعوى حجر، وتم تعيين الابنة الكبرى “إيمان” لتدير أموال والدها، وقام محمد مرة أخرى بالطعن على الحكم، وظل الصراع على الثروة قائماً حتى وفاة والدهما سيد زيان.

ويذكر أن ثروة الراحل سيد زيان تقدر بحوالي 16 فدانًا في الإسكندرية، وثلاجة كبيرة، ومزرعة في الإسماعيلية تبلغ مساحتها 21 فدانًا.

وأيضًا من ضمن أملاكه شقة بالإسكندرية وسيارة مرسيدس، ووحدات سكنية بشارع البحر الأعظم، ووديعة  بنكية  تبلغ قيمتها 100 ألف دولار.

الفنان الراحل سيد زيان
الفنان الراحل سيد زيان

بعد فقدان نجله.. سيد زيان يعاني في أيامه الأخيرة

عانى الفنان المصري الراحل سيد زيان من الشلل وأصيب بجلطة في المخ أثرت على مراكز النطق وجعلته يعجز عن الكلام في السنوات الأخيرة من عمره.

وزادت حدة المرض عليه عندما توفي ابنه “أيمن” بسبب جرعة مخدرات زائدة، وظل يعاني من المرض لمدة 9 سنوات، حتى وافته المنية في 13 إبريل 2016 ورحل عن دنيانا تاركًا وراثه إرثًا فنيًا عظيمًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *