أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

عشق جمال عبد الناصر واشتهر بشخصية “علي الزناتي” ومارس رياضة الملاكمة قبل احتراف التمثيل وزوجته فنانة معتزلة.. معلومات عن الفنان رياض الخولي

عشق جمال عبد الناصر واشتهر بشخصية “علي الزناتي” ومارس رياضة الملاكمة قبل احتراف التمثيل وزوجته فنانة معتزلة.. معلومات عن الفنان رياض الخولي

فن بوست – فريق التحرير

فنان موهوب نجح في تجسيد دور الرجل الصعيدي باحترافية كبيرة كما أننا لا ننسى دوره “علي الزناتي” الذي جسّده في فيلم “طيور الظلام” في أول ظهور له بالسينما.

إنه الفنان المصري رياض الخولي الذي أصبح بالتدريج واحد من أهم نجوم الدراما، حيث شارك في أعمال فنية مميزة بتاريخ السينما والدراما المصرية وحفرت أدواره في أذهان الجمهور.

تمتع الفنان رياض الخولي بطلّه وهيئة مميزة وشخصية جادة، نجح في تقمص الأدوار خاصة الجادة خاصة دور “الرجل الصعيدي” نظرًا لملامحه القوية وصوته الرخيم.

رياض الخولي
رياض الخولي

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري رياض الخولي، وأهم المواقف والمحطات في حياته سواء الخاصة أو الفنية.

رياض الخولي

اسمه بالكامل “رياض إبراهيم متولي الخولي”، واشتهر فنيًا باسم “رياض الخولي”، هو ممثل مصري ولد في 29 يناير 1953 بمحافظة المنوفية.

تخرج الفنان رياض الخولي من معهد الفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1976، وعمل ممثلًا بهيئة المسرح، كما كان مديرًا للمسرح الكوميدي من 2001 إلى 2007، ثم عين وكيلًا لنقابة المهن التمثيلية.

من ملاكم إلى كومبارس.. رياض الخولي يتجه للفن

كان الفنان المصري رياض الخولي قبل أن يتجه إلى عالم الفن يمارس مهنة بعيدة كل البعد عن التمثيل حيث كشف في أحد لقاءاته عن ممارسته لرياضة الملاكمة.

وقال الفنان المصري رياض الخولي إنه قبل التمثيل كان يلعب رياضة الملاكمة لفترة طويلة وكاد يحصل على بطولة الجمهورية لولا احترافه التمثيل.

أما عن بدايته بالفن، فقد بدأ الفنان رياض الخولي مشواره الفني من خلال خشبة المسرح، خلال دراسته بمعهد الفنون المسرحية صعد المسرح، وعمل كومبارسًا لعدد كبير من الأعمال المسرحية.

وبعد تخرّجه من المعهد انضم رياض إلى فرقة محمد صبحي، وشارك بمسرحية “وجهة نظر”، حيث لفت الأنظار ومنها اتجه للسينما والتليفزيون، ورغم أنه لم يقدم أعمالًا سينمائية عديدة إلا أنها مميزة ولا تنسى.

رياض الخولي وزوجته الفنانة المعتزلة راوية سعيد
رياض الخولي وزوجته الفنانة المعتزلة راوية سعيد

زوجته فنانة معتزلة.. رياض الخولي وحياته الخاصة

يعد الفنان المصري رياض الخولي من الفنانين الذين يحرصون بشدة على إبعاد حياته الخاصة عن الأضواء والإعلام، لذا فلم يعرف عنه أي شيء غير أن لديه 5 أبناء.

وكانت المفاجأة للجمهور عندما كشف الفنان رياض الخولي في آخر لقاء تليفزيوني له عن هوية زوجته، فهي الفنانة المعتزلة “راوية السعيد” التي لعبت دورًا مميزًا في مسرحية “المتزوّجون”.

ويذكر أن الفنانة المصرية المعتزلة راوية السعيد، كانت بطلة مسرحية المتزوّجون حيث لعبت دور “نفيسة” زوجة “حنفي” الذي جسده الفنان جورج سيدهم، وكان لها مشهد شهير مع جورج وهي تأكله البيض.

“علي الزناتي”.. رياض الخولي يظهر لأول مرّة على الشاشة

ظهر الفنان المصري رياض الخولي لأول مرّة على شاشة السينما بعدما شارك في فيلم “طيور الظلام” الذي عرض عام 1995 أمام الفنان الكبير عادل إمام.

ورغم النجاح والشهرة التي حظي بها رياض الخولي بعد تجسيده لدور “علي الزناتي” المحامى الإخوانى الذى يتورط في دعم الجماعات الإرهابية، إلا أنه لم يكن سعيدًا بهذا الدور.

وكشف رياض الخولي خلال لقاء تليفزيوني سابق، عن قصّته مع فيلم “طيور الظلام” الذي لم يكن يرغب في أداءه خوفًا من أن يكون هو الدور الذي ينهي مسيرته.

وقال رياض الخولي: “في البداية أنا مكنتش سعيد بالفيلم نفسه، قلت لغة عربية ودقن، ومع عادل إمام دى بداية ونهاية، مش هبدأ في السينما بلغة عربية”.

وتابع رياض: “روحت قلت لوالدتي الوضع كذا كذا، وهي طبطبت على كتفي وقالتلي على بركة الله يا ابنى دى فتحة الخير، روحت البيت قرأت السيناريو تانى السبت، وقالولي هتصور الأحد”.

عادل إمام ورياض الخولي من فيلم "طيور الظلام"
عادل إمام ورياض الخولي من فيلم “طيور الظلام”

من كومبارس للوقوف أمامه.. رياض الخولي والزعيم

كشف الفنان المصري رياض الخولي عن شعوره بالرهبة والخوف من الفنان الكبير عادل إمام عندما علم بترشيحه للوقوف أمامه في فيلم “طيور الظلام”، مؤكدًا أن الزعيم استطاع أن يزيل هذه الرهبة.

وحكى رياض الخولي أن “طيور الظلام” لم يكن أول عمل يجمعه بالفنان عادل إمام، فقد ظهر ككومبارس في فيلم “الجحيم” وهو طالب في معهد الفنون المسرحية وكان في هذا الفيلم الزعيم.

واتجه من السينما للتليفزيون حيث شارك الفنان المصري رياض الخولي في أعمال درامية تليفزيونية عديدة، استطاع أن يجسّد كافة الأدوار خاصة الجادة نظرًا لهيئته والهيبة التي تظهر على ملامحه.

“أتمنى تقديم شخصية عبد الناصر مرّة أخرى”.. رياض وميوله الناصرية

يعد الفنان المصري رياض الخولي من عشاق الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، لذا نجح في تجسيد شخصيته في مسلسل “أم كلثوم” عام 1999 ويرجع السبب في ذلكإلى ميوله الناصرية وعشقه لعبد الناصر.

وفي حوار سابق، كشف الفنان رياض الخولي عن رغبته في تقديم شخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مرّة أخرى بأسلوب جديد.

وبرر رياض الخولي هذه الرغبة بقوله إن شخصية عبد الناصر في رأيه تحتمل تقديم الكثير من الأعمال التي لا يملّ منها المشاهد أبدًا، مضيفًا أنه يتمنى أيضًا تقديمها على خشبة المسرح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *