أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

صانع النجوم تزوّج 5 مرات ودرس الطيران في بريطانيا ولقب بـ”الكابو” وهرب من ليبيا بسبب القذافي.. معلومات عن الفنان الليبي حميد الشاعري

صانع النجوم تزوّج 5 مرات ودرس الطيران في بريطانيا ولقب بـ”الكابو” وهرب من ليبيا بسبب القذافي.. معلومات عن الفنان الليبي حميد الشاعري

فن بوست – فريق التحرير

مطرب وموزع موسيقي وملحن عبقري، نجح بموسيقاه في أن يحدث نقلة كبيرة في عالم الغناء، اشتهر بلقب “الكابو” و”صانع النجوم” بسبب اكتشافه لنجوم أصبحوا كبار الآن في هذا المجال.

إنه المطرب الليبي حميد الشاعري، الذي أحبّ الغناء منذ الطفولة فتعلم العزف على الأورغ وشجعته والدته على سلك هذا الطريق، ورغم ذلك اتجه إلى بريطانيا لدراسة الطيران تلبية لرغبة والده.

تعد حياة حميد الشاعري مليئة بالأسرار، لذا في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان حميد الشاعري وأهم المحطات في حياته الخاصة والفنية.

الفنان الليبي حميد الشاعري
الفنان الليبي حميد الشاعري

حميد الشاعري

عبد الحميد علي أحمد الشاعري، الشهير فنيًا باسم “حميد الشاعري”، هو مغني وملحن وموزع موسيقي يحمل الجنسيتين الليبية والمصرية.

ولد الفنان حميد الشاعري في 29 نوفمبر 1961 بمدينة بنغازي لأب ليبي وأم مصرية، وتعلم العزف على البيانو منذ طفولته، ودرس الطيران في بريطانيا.

واشتهر حميد الشاعري بلقب “كابو” وهو اللقب الذي أطلقه عليه صديقه الفنان فارس، وتعنى هذه الكلمة التي تعود أصولها إلى إيطاليا بـ”الرجل الكبير في مهنته”.

الفنان الليبي حميد الشاعري
الفنان الليبي حميد الشاعري

5 زوجات و4 أبناء.. حياة حميد الشاعري الخاصة

تزوّج الفنان الليبي حميد الشاعري 5 مرات طوال حياته، المرة الأولى وهو بسن الـ 17 من سيدة إنجليزية تعرف عليها وهو في لندن وعاش معها لعام واحد ثم انفصلا.

وعندما عاد حميد الشاعري إلى بلده ليبيا، تزوّج للمرة الثانية من ابنة عمه وكان حينها يبلغ من العمر 19 سنة، ولكنه انفصل عنها بعد 6 أشهر فقط.

وقال في تصريح صحفي سابق عن سبب انفصاله عن ابنة عمه: “أنا كنت مضطر أهرب من ليبيا عشان كان في شوية مشاكل وهي مكانش ينفع تيجي معايا”.

وتزوّج للمرة الثالثة والرابعة من أردنيتين وانفصل عنهن أيضًا، وتزوّج للمرة الخامسة والأخيرة من “صوفيا” وهي سيدة تحمل الجنسيتين الكندية والمصرية وما زالت على ذمته حتى الآن.

وأثمرت الخمس زيجات عن إنجاب الأولاد، فلدى حميد الشاعري 4 أبناء ولدين هم: “نوح”، و”نديم”، وابنتين هن: “نبيلة” و”نورا”.

الفنان الليبي حميد الشاعري
الفنان الليبي حميد الشاعري

“آلات غربية”.. القذافي يحرق وحميد يهرب

من المواقف الشهيرة في حياة الفنان الليبي حميد الشاعري، هروبه من ليبيا وتركه بلده في 1978 بسبب ما فعله الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي.

وكشف الفنان حميد الشاعري عن تفاصيل هذا الموقف خلال لقاء تليفزيوني، إذ أكد أنه ترك ليبيا في أواخر السبعينيات بسبب تصرف من القذافي لم ينساه طوال حياته.

وقال حميد الشاعري: “تركت ليبيا لما القذافي أمر بحرق آلات موسيقية بحجة أنها آلات غربية، خاصة الأورغ الخاص بي كنت أخدته كجائزة أولى من المدرسة وقتها كان عندي 16 سنة”.

وتابع حميد: “فوجئت بحرق الأورغ بجانب آلات موسيقية أخرى في ساحة المدرسة، وذلك بحجة أنها آلات غربية، كان موقف مؤثر جدًا أنا ماكنش ليا في السياسة فاتصدمت ومن بعدها غادرت ليبيا”.

الفنان الليبي حميد الشاعري
الفنان الليبي حميد الشاعري

من عازف إلى مطرب وصولًا لصانع نجوم.. حميد والغناء

بدأ الفنان الليبي حميد الشاعري مشواره الفني في سن مبكر، فقد أحبّ الغناء والموسيقى منذ الطفولة وكان يحرص على تنفيذ بعض الحفلات في بني غازي بليبيا.

وانضم حميد الشاعري لفريق الإذاعة الليبي كعازف، قبل أن يقوم بإنشاء فريق غنائي يحمل اسم “أبناء إفريقيا”، وانتقل إلى مرحلة الغناء فطرح عدد كبير من الألبومات.

وانتقل الفنان حميد الشاعري من مطرب إلى ملحن وموزع موسيقي، حيث لحّن لعدد كبير من النجوم منهم علاء عبد الخالق ومحمد منير وهشام عباس وعمرو دياب.

ويعتبر حميد الشاعري من أهم الموسيقيين العرب الذين بدأوا في مزج الموسيقى الشرقية بالغربية، ونجح في تنفيذ ذلك مرات عديدة واستخدم الفلكور الليبي الذي نشأ عليه ومزجه بموسيقى أوروبية مميزة.

واستطاع حميد الشاعري في مشواره بالتلحين والتوزيع الموسيقي أن يساهم في صنع العديد من النجوم عبر الأغنيات التي نفذها لهم، لذا لقب بـ”صانع النجوم” في فترة الثمانينيات والتسعينيات.

وتعرض حميد الشاعري طيلة مشواره لانتقادات عديدة بسبب الموسيقى التي يقدمها، ومن أبرز مهاجميه الملحن حلمي بكر الذي اعتبر أن ما يفعله حميد بمثابة هدم للتراث الموسيقي العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *