أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

لقب بـ”ملك الفوازير” وزوجته فنانة شهيرة وتخرّج من كلية العلوم وبدأ مشواره راقصًا في فرقة “رضا” ودخل التمثيل صدفة.. معلومات عن حسن عفيفي 

لقب بـ”ملك الفوازير” وزوجته فنانة شهيرة وتخرّج من كلية العلوم وبدأ مشواره راقصًا في فرقة “رضا” ودخل التمثيل صدفة.. معلومات عن حسن عفيفي 

فن بوست – فريق التحرير

واحد من أشهر مصممي رقصات الاستعراضات والفوازير، أحبّ الفن منذ الصغر فانضم لفرقة رضا وأصبح أحد أعمدتها الرئيسية ثم اعتزل الرقص واتجه لتصميم الرقصات.

إنه الفنان المصري الراحل حسن عفيفي، الذي عرفه الجمهور من خلال دوره في فيلم “غرام في الكرنك” بذراعه الملفوف في “الجبس”، استطاع أن يقدم أدوارًا مميزة غلب عليها الرقص الاستعراضي.

لمع في فرقة “رضا” وشهدت مسيرته نجاحًا كبيرًا عندما قدم فوازير رمضان مع النجمتان نيللي وشيريهان، كما عمل مصممًا للاستعراضات بفوازير فطوطة مع سمير غانم.

الفنان الراحل حسن عفيفي
الفنان الراحل حسن عفيفي

وتعد حياته مليئة بالأسرار، لذا في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان الراحل حسن عفيفي وأهم المحطات في حياته الفنية والخاصة.

حسن عفيفي

هو ممثل وراقص استعراض ورياضي مصري، ولد في 19 سبتمبر 1942، وتخرّج في كلية العلوم بجامعة القاهرة عام 1962، ورحل عن عالمنا في 15 ديسمبر 2019 بعد صراع طويل مع المرض.

لقب حسن عفيفي بـ”ملك الفوازير والاستعراضات” و”رجل الفوازير الأول” بسبب الاستعراضات المميزة التي كان يقدمها طيلة مشواره الفني في ظل تعاونه مع كبار النجوم، أبرزهم نيللي وشيريهان وسمير غانم.

تزوّج حسن عفيفي من الفنانة هناء الشوربجي أثناء عمله بـ”فرقة رضا”، وأنجبا “هشام”، الذي تخرج في الأكاديمية البحرية، و”ياسمين” التي تخرجت في كلية الحقوق.

الفنان حسن عفيفي وزوجته الفنانة هناء الشوربجي
الفنان حسن عفيفي وزوجته الفنانة هناء الشوربجي

من بطل رياضي لراقص بفرقة رضا.. مراحل في حياة حسن عفيفي

كان الفنان الراحل حسن عفيفي محبًا للفن منذ صغره، فكان خلال دراسته بكلية العلوم يتولى منصب رئيس للجنة الحفلات والسمر والتمثيل، وهناك شارك في مسرحيات من إخراج الفنان فؤاد المهندس.

وبجانب ميوله الفنية كان الفنان الراحل حسن عفيفي بطلًا من أبطال لعبة “القفز بالزانة” إحدى ألعاب القوى، التي كان يمارسها بالنادي الأهلي.

وبعد حصوله على بطولة الجمهورية، شارك بعدة بطولات دولية، منها دورات ألعاب البحر الأبيض المتوسط في ألمانيا واليونان، ضمن المنتخب المصري.

الفنان الراحل حسن عفيفي والفنان محمود رضا في فيلم "غرام في الكرنك".
الفنان الراحل حسن عفيفي والفنان محمود رضا في فيلم “غرام في الكرنك”.

وبفضل ممارسته للرياضة بالنادي الأهلي استطاع الفنان الراحل حسن عفيفي أن يدخل عالم الفن ويبدأ مشواره راقصًا في فرقة الاستعراضات الشهيرة وهي فرقة “رضا” عام 1965.

وحكى الفنان حسن عفيفي كيفية انضمامه لهذه الفرقة إذ قال: “كنت بطل مصر في القفز بالزانة، وأذهب للتمرين بالنادى الأهلى باستمرار، وبعد التمرين بالعب جمباز ليساعدني في عضلات البطن”.

وتابع حسن: “وذات مرة التقيت بالأستاذ محمود رضا في  تدريبي، حيث كان يمرن أشبال النادي الأهلي على حركات أرضية، واتمرنت معهم وعرض عليا الانضمام لفرقة رضا، وبالفعل اشتركت معه”.

من ممثل إلى مصمم استعراضات.. حسن عفيفي والفن

بعد أن انضم الفنان الراحل حسن عفيفي إلى فرقة رضا، نجح في دخول عالم التمثيل صدفة وكان ذلك من خلال فيلم “أجازة نصف السنة” حيث حلّ بديلًا عن الفنان يوسف فخر الدين بعد اعتذاره.

وقال حسن عفيفي عن بداية دخوله عالم التمثيل: “بدأت التمثيل في فيلم (إجازة نصف السنة) بالصدفة إذ كان مرشحًا في البداية للقيام بالدور الفنان يوسف فخر الدين، إلا انه أعتذر عن بسبب سفره إلى اليونان”.

وتابع حسن: “أمام غضب وقلق منتج الفيلم ومدير تصويره عبد العزيز فهمي، من اعتذار يوسف فخر الدين، قال له المخرج الراحل علي رضا، الدور من الممكن أن يؤديه أي شخص يدخل من باب الأستديو”.

الفنان الراحل حسن عفيفي ونيللي
الفنان الراحل حسن عفيفي ونيللي

وواصل حسن عفيفي: “وكنت أنا أول من يدخل، وعرفني علي رضا على المنتج، وقدمت دور علي بمبة في الاستعراض للفرقة، ونجح الفيلم وحقق شهرة واسعة، وبالتالي أصبحت معروفًا”.

ومن بعد هذا الدور توالت عليه العروض الفنية فشارك في الفيلم الشهير “غرام في الكرنك”، وفيلم “فتاة الاستعراض” مع سعاد حسني وفيلم “الحب سنة 70 مع نيللي.

وظلّ حسن عفيفي يشارك في أفلام عديدة حتى اعتزل السينما وركّز في تصميم الاستعراضات فأعد حسن عفيفي تصميم رقصات فوازير نيللي وشريهان وسمير غانم.

ومن أشهر الفوازير التي قدمها الراحل حسن عفيفي: “عروستي” و”الخاطبة” و”عالم ورق ورق”، و”فطوطة” و”المناسبات” و”حول العالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *