أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

اشتهرت بشخصية “بهيجة بنت سلطح بابا” وتزوّجت زكي طليمات وأتقنت لغتين وعلّمت الفنانات بأجر وعانت من مرض السكر.. معلومات عن الفنانة إحسان شريف

اشتهرت بشخصية “بهيجة بنت سلطح بابا” وتزوّجت زكي طليمات وأتقنت لغتين وعلّمت الفنانات بأجر وعانت من مرض السكر.. معلومات عن الفنانة إحسان شريف

فن بوست – فريق التحرير

هي السيدة الاستقراطية بهيجة بنت سلطح بابا في “إشاعة حب”، وأم أحمد زكي المغلوبة في “النمر الأسود” والداية التي تنقل أخبار البلد في “البوسطجي”، والحماة الصامتة التي تمصمص شفاهها في “أم العروسة”.

إنها الفنانة المصرية الراحلة إحسان شريف، واحدة من المنسيين في عالم الفن، بدأت مشوارها الفني من خلال فرق الهواة ثم تنقلت لفرق مسرحية شهيرة ومن المسرح إلى السينما.

لعبت الفنانة الراحلة إحسان شريف العديد من الأدوار المميزة إلا أنها حوصرت في دور المرأة الارستقراطية، ويعد من أشهر أدوارها كان دور “بهيجة بنت سلطح” أمام الفنان الراحل يوسف وهبي.

إحسان شريف
إحسان شريف

في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنانة الراحلة إحسان شريف وأهم المواقف التي مرّت بها في حياتها الفنية والخاصة.

إحسان شريف

هي ممثلة مصرية ولدت في 15 مايو 1921 بحلوان لأسرة متوسطة الحال، وتخرجت في مدرسة حلوان الثانوية، ورحلت عن عالمنا في 8 سبتمبر 1985 بعد صراع طويل مع مرض السكر.

تزوّجت الفنانة الراحلة إحسان شريف من زكي طليمات بعد انفصاله عن زوجته الأولى “فاطمة اليوسف” الشهيرة باسم “روز اليوسف”، ولم تنجب إحسان من زكي ولم تستمر هذه الزيجة طويلًا.

إحسان شريف
إحسان شريف

“موسوعة ثقافية”.. إحسان تتعلم اللغات وتعلّم الفنانات

يعرف عن الفنانة الراحلة إحسان شريف بأنها تحب أن تثقف نفسها وقارئة جيدة حيث يقال إنها قرأت 1000 كتاب بأكثر من لغة، فهي نجحت في تعلم اللغة الإنجليزية والفرنسية بنفسها.

ولشدة إتقانها باللغتين وثقافتها عرفت داخل الوسط الفني بـ”موسوعة ثقافية”، كما استعان بها الفنان الكبير يوسف وهبي في ترجمة بعض الروايات من الفرنسية للعربية.

واستغلت الفنانة إحسان شريف معرفتها باللغات في تعليم عدد من الفنانات مثل شادية، نجلاء فتحي، نورا، ماجدة، زبيدة ثروت وفاتن حمامة، وكان تتلقى أجرًا مقابل تعليمهن.

إحسان شريف
إحسان شريف

من فرق الهواة.. إحسان شريف والفن

كانت الفنانة الراحلة إحسان شريف عاشقة للفن (غاوية تمثيل) ولكنها لم تكن تبحث عن فرقة للانضمام إليها كما هو سائد بين محبي التمثيل فكانت تشارك مع فرق الهواة.

حتى اكتشفها زكي طليمات الذي تزوّجها بعد ذلك، وتتلمذت على يديه وعملت معه في المسرح ثم انتقلت إلى فرقة نجيب الريحاني وفرقة علي الكسار.

وبعد انفصالها عن زكي طليمات اتجهت إحسان شريف إلى السينما حيث ظهرت لأول مرّة على الشاشة في فيلم “هدية” عام 1947 وابتعدت لمدة 5 سنوات لعدم تلقيها أي عروض.

وعادت إحسان للسينما من خلال فيلم “قلبين” وشاركت بعده بأدوار صغيرة حتى لعب الحظ معها وشاركت في فيلم “أين عمري” بدور مميز جعل المخرج فطين عبد الوهاب يفكّر فيها لدور “بنت سلطح بابا”.

ويعد فيلم “إشاعة حب” الذي لعبت فيه إحسان شريف دور “بهيجة هانم بنت سلطح بابا” من أشهر وأهم أدوارها بالسينما حيث علق بأذهان الجمهور رغم تقديمها بعده عدد كبير من الأفلام.

واستطاعت إحسان لعب كافة الأدوار رغم حصرها في دور المرأة الارستقراطية والحماة الصامتة، وظلّت تعمل حتى رحيلها رغم الشيخوخة والمرض فكان آخر أعمالها فيلم “شهد الملكة” عام 1985.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *