الخطفن اللغة

أشكال الخط العربي… تعرف على جمال الخط العربي وأشكال كتابته

أشكال الخط العربي… تعرف على جمال الخط العربي و أشكال كتابته

اتميز الكتابة العربية أنها متصلة الحروف، مما يجعلها قابلة للكتابة والتشكيل بعدة أشكال، و يقترن فن الخط بالزخرفة العربية، فقد كان يستخدم في تزيين القصور والمساجد، وكون القرآن الكريم باللغة العربية فقد ظهر بعد انتشار الدين الإسلامي إلى ظهور العديد من مدارس الخط العربي والعديد من أنماطه.

وقد قام أبو الأسود الدؤلي بوضع الحركات، وظهر الخط الديواني الذي انشأه الاتراك، وخط التعليق الذي نشأ في بلاد فارس،  ومن بين الكثير من الفنون العربية  تميز الخط العربي.

وهو ليس مجرد كتابة بل هو علم وفن في نفس الوقت سعى الناس منذ القدم الى اتقانه وقد كان للخطاطين مكانتهم المميزة بين الناس، ونستعرض هنا العديد من أنواع وأشكال الخط العربي.

– الخط الكوفي: 

نشأ في الكوفة وهو يمثل الخط العربي القديم لذلك يعتبر من أقدم الخطوط وأكثرها عراقة، وهو خط هندسي زخرفي ومن أكثر أشكال الخط العربي التي تحتاج الى دقة أثناء الكتابة.تتم فيه إمالة الألفات واللامات باتجاه اليمين قليلا، وهو غير منقط.

كما أن له عدة انواع مثل الخط الكوفي البسيط وهو الخط الكوفي الخالي من الزخارف، والخط الكوفي الهندسي والذي تكون حروفه بأشكال هندسية وتتميز حروفه بالاستقامة الشديدة.

والخط الكوفي المورق وفيه يتم زخرفة نهايات الحروف وتخرج منها عروق نباتية دقيقة، بالاضافة الى الخط الكوفي المزهر والخط الكوفي المضفور والخط الكوفي المعماري. 

الخط الكوفي
أشكال الخط العربي_ الخط الكوفي

– خط النسخ:

هو من أبسط أشكال الخط العربي لسهولة كتابة وقراءة الحروف فيه ويستخدم في كتابة جميع انواع الكتب وقد سمي بخط النسخ لأنه يستخدم في نسخ الكتب ولأنه الأكثر تداولا في الكتابة.

ظهر هذا الخط في العراق ويعتبر ابن مقلة أول من أسسه، ومن أنواعه خط النسخ الأصلي الذي يكتب به القرآن الكريم. ازدهر خط النسخ في العصر العباسي نتيجة ازدهار الترجمة والتأليف.

خط النسخ
خط النسخ- اشكال الخط العربي

–  خط الرقعة:

هو خط حديث نسبيا إبتكره العثمانيون، بعيد عن  التعقيد وتسهل قراءته وكتابته،  حروفه قصيرة ومستقيمة، يستخدمه الناس اليوم في كتاباتهم اليومية، يعتقد أن تسميته تعود الى خط الرقاع القديم، بينما يقول آخرون انه سمي بهذا الاسم لأن الناس كانوا يكتبونه على الرقاع .

خط الرقعة لا يحتمل التشكيل والتركيب، اخترعه ووضع قواعده ممتاز بيك مصطفى أفندي المستشار.

خط الرقعة
-خط الرقعة

-الخط الفارسي:

ظهر في القرن السابع الهجري في بلاد فارس، يمتاز بالسهولة والوضوح كما يتميز بالزخرفة وربط الكلمات وقد وضع أصوله الخطاط مير علي التبريزي، ويسمى الخط الفارسي ايضا خط التعليق وكتبت به كتب الأدب والدواوين.

يوجد لهذا الشكل من أشكال الخط العربي ثلاث أنواع هي الفارسي العادة وهو المعروف حاليا بالتعليق، و خط شكسته وهو خط وهو خط صغير ورفيع، انا الثالث فهو خليط من النوعين.

الخط الفارسي
الخط الفارسي

-ومن اشكال الخط العربي الخط الديواني:

كان لهذا النوع من الخط   صفة رسمية، وسمي بهذا الاسم لاستخدامه في كتابة الدواوين، وكانت تكتب به الأوامر والفرمانات، وضع قواعده الخطاط إبراهيم منيف، تميز بالتعقيد وازدحام كلماته واسطره بحيث لا يمكن اضافة اي كلمة بينها وذلك لضمان عدم تغيير المكتوب، وقد تفرع عنه نوعين من انواع الخط 

الخط الديواني العادي وهو الخال من الزخرفة، والخط الديواني الجلي وهو الذي تكثر فيه الزخارف لملئ الفراغات بين الحروف، وقد انتشر هذا الخط كثيرا في عصرنا الحالي، ويصعب على غير المتخصصين كتابته او قراءته، وهو خط جميل ومنسق.

الخط الديواني الجلي
أشكال الخط العربي -الخط الديواني الجلي

-خط الثلث:

هو أحد أشكال الخط العربي المتأصلة، من الخط النسخي، وهو من اصعبها من حيث قواعده وموازينه، وهو بثلاث أنواع وهي ثلث مفرق وثلث مشبك وثلث وسط،

خط الثلث
أشكال الخط العربي -خط الثلث

-خط الطغراء:

تتم كتابة هذا الخط من خلال المزج بين خط الثلث والخط الديواني، وقد كان السلاطين يستخدمون هذا النوع من أنواع الخط  على شكل ختم كما استعمل على النقود والطوابع والأعلام.

خط الطغراء
أشكال الخط العربي -خط الطغراء

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *