أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

“ثلاثي أضواء المسرح” كانت بدايته وترك الطب البيطري من أجل الفن.. معلومات عن الفنان زكريا موافي

“ثلاثي أضواء المسرح” كانت بدايته وترك الطب البيطري من أجل الفن.. معلومات عن الفنان زكريا موافي

فن بوست – فريق التحرير

“عبدالموجود موجود” جملته الشهيرة في مسرحية “سك على بناتك” وهو يجسد شخصية رجل متزوج يُدعى كريم ويوقع “نادية” -ابنة الفنان فؤاد المهندس– في المسرحية في شباكه باسم الحب، وبأداء كوميدي رصين استطاع الفنان زكريا موافي رغم دوره القصير أن يعلق في أذهان المشاهدين.

ولم تكن تلك البداية، بل بدأ حبه للفن والتمثيل منذ الطفولة، وبعد إنهاء دراسته الأساسية كانت الجامعة ومسرحها هي مدخله لعالم الفن والتمثيل.

ومع ثلاثي أضواء المسرح، بدأ الفنان المصري الراحل زكريا موافي مشواره الفني ما بين السينما المسرح، ورغم أنه من أصحاب الدور الثاني في السينما المصرية إلا أنه واحد من الوجوه المؤثرة والمعروفة لدي المشاهدين.

"ثلاثي أضواء المسرح" كانت بدايته وترك الطب البيطري من أجل الفن.. معلومات عن الفنان زكريا موافي

ترك الطب من أجل الفن

ولد  الفنان المصري الراحل زكريا موافي في 9 فبراير  عام 1936، وهو من مواليد محافظة القاهرة.

تفوقه دراسيًا جعله يلتحق بـ كلية الطب البيطري ولم ينسيه هذا الأمر شغفه بالفن والتمثيل، لينضم أثناء الدراسة للمسرح الجامعي وبعد التخرج ترك مهنته كطبيب بيطري ومدير للشركة المصرية للحوم واتجه إلى التمثيل.

البداية الفنية 

فرقة “ثلاثي أضواء المسرح كانت بدايته الفنية وبمثابة تذكرة دخول لعالم الفن، واستطاع من خلال موافي أن يثبت موهبته ويلحق شغفه،  فانضم إليها أثناء دراسته الجامعية سراً دون أن يعلم والده الذي كان يرفض عمله كممثل وكان يتمنى أن يراه طبيباً يعمل في وزارة الزراعة.

 وقدم موافي مع الثلاثي الكوميدي عدة أعمال فنية منها مسرحية “حواديت”، “براغيت”، “فندق الأشغال الشاقة” ولكن عندما علم والده بذلك حدثت أزمة كبيرة بينهما مما دفعه إلى طرده من المنزل واعتبر أن ما قام به هو عار على الأسرة.

تدخلت والدة موافي لكي تصلح الأمور بينه وبين والده وبالفعل استطاعت أن تقنع والده ألا يهمل عمله كطبيب إلى جانب عمله كممثل.

"ثلاثي أضواء المسرح" كانت بدايته وترك الطب البيطري من أجل الفن.. معلومات عن الفنان زكريا موافي

أهم أعماله

شارك موافي في عدة عروض مسرحية وكانت مسرحية “طبيخ الملائكة” هي بدايته الحقيقية والتي تم عرضها في عام 1964، ثم شارك بعدها في مسرحية “أنا فين وانتي فين” وذلك في عام 1965، ثم توالت أعماله الفنية.

 لا ننسى له دور إبراهيم موسوليني في فيلم “شنبو في المصيدة” مع الفنان الراحل فؤاد المهندس، ولا ننسى أيضاً المعلم “طربقها” الجزار في مسرحية “المتزوجون” ومواقفه الكوميدية مع سمير غانم وجورج سيدهم.

 و توالت أعمال الفنان زكريا موافي إلى أن وافته المنية عام 1988 وكان آخر أعماله الفنية هو فيلم”الدنيا على جناح يمامة” والذي تم عرضه في نفس العام 1988.

زكريا موافي مع فؤاد المهندس

أتجه الفنان القدير إلى العمل مع الفنان القدير الراحل فؤاد المهندس الذي قدم معه أكثر من عرض مسرحي، تميز بخفة ظله فكان يميل إلى الكوميديا أحياناً كثيرة ورغم ملامحه الحادة وضخامة جسمه الذي لا يوحي بأنه شخصية كوميدية إلا أنه أثبت نفسه في الكثير من الأدوار التي أسندت إليه.

وقدم مع فؤاد المهندس مسرحية “أنا فين وانتي فين”، “أنا وهو وسموه”، “سك على بناتك” ودور كريم العملاق الذي تحبه ابنة فؤاد المهندس والإفيهات التي قالها منها “6 كيلو سمك وجمبري والحاج عبد الموجود موجود”.

وفي الفترة الأخيرة من حياته شارك مع الفنان الراحل محمد نجم في مجموعة من العروض المسرحية منها مسرحية “اعقل يا مجنون”، “دول عصابة يا بابا”، ولا ننسى أبداً أنلديه الكثير من الأدوار التي مازالت ثابتة وراسخة في أذهاننا ومنها دور درويش الماحي في مسرحية “موسيقى في الحي الشرقي” والتي شارك فيها الفنان سمير غانم والفنانة صفاء أبو السعود وكذلك الفنان الراحل جورج سيدهم وتم عرضها في عام 1971.

أعماله السينمائية

تميز الفنان الراحل زكريا موافي بتقديم أدوار عديدة في السينما المصرية ومن أبرز الشخصيات التي حفرت في أذهاننا ولا يمكن أن ننساها هو دور إبراهيم موسوليني في فيلم “شنبو في المصيدة” مع الفنان الراحل فؤاد المهندس والذي قال فيه مجموعة من العبارات المميزة منها “السنجة في الرنجة”،”جناب الكوماندا المهم”، “العيش استوى”، “العملية في النملية”، “وكل عام وأنتم بخير”.

 كما تألق في دور هنداوي خال الفنان عادل إمام في فيلم “المتسول”ومشهد “شاي أم حسن”، وكذلك دور عامل المشرحة في فيلم “احترس من الخط” مع الزعيم عادل إمام وغيرها من الأدوار التي ستظل في ذاكرتنا.

حب وزواج ورحـ.يل مفاجئ

وأحب الفنان الراحل خلال مسيرته الفنية فنانة مشهورة ولكنه فوجئ برد فعلها عندما صارحها بحبه فقد نهرته وأخبرته أنها لا تحبه وهو ما تسبب له في أزمة نفسية استمرت لشهور، ثم تزوج بعد ذلك من سيدة من خارج الوسط الفني ورزق منها بثلاثة أبناء هم أحمد ومحمد وسها.

"ثلاثي أضواء المسرح" كانت بدايته وترك الطب البيطري من أجل الفن.. معلومات عن الفنان زكريا موافي

ورحل موافي عن عالمنا بعد إصابـ.ته بأزمـ.ة قلبية مفاجـ.ئة أودت بحياته وذلك في يوم 2 يونيو عام 1988 عن عمر يناهز 52 عام قضى معظمها في دنيا الفن والتمثيل. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *