أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

صاحب أشهر “صلعة” في تاريخ السينما درس بكلية الآداب وعمل محصلًا لفواتير الكهرباء واعتزل التمثيل بعد أداء فريضة الحج.. معلومات عن نصر سيف

صاحب أشهر صلعة” في تاريخ السينما درس بكلية الآداب وعمل محصلًا لفواتير الكهرباء واعتزل التمثيل بعد أداء فريضة الحج.. معلومات عن نصر سيف

فن بوست – فريق التحرير

“ينصر دينك يا أستاذ خليفة”.. مجرد أن نسمع هذه الجملة التي قيلت في مسرحية “شاهد ماشفش حاجة” نتذكر قائلها، صاحب أشهر صلعة في تاريخ السينما المصرية.

إنه الفنان الراحل نصر سيف، واحد من أشهر وأهم الكومبارسات التي عرفتها السينما المصرية، حوصر في أدوار الشر التي أضاف لها من حسّه الكوميدي فأحبها الجمهور.

كثير منا لا يعرف اسمه، ولكن نتذكره جيدًا بسبب ملامحه القاسية التي جعلت المخرجين يستعينوا به دائمًا في أدوار الشر ورغم ذلك فهو يعد من الكوميديانات لأنه كان يضفي طابعًا كوميديا على أدواره الشريرة.

الفنان الراحل نصر سيف
الفنان الراحل نصر سيف

لذا في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري الراحل نصر سيف، وأهم المواقف في حياته.

نصر سيف

هو ممثل مصري ولد في 8 فبراير 1933 بمدينة الإسكندرية، ورحل عن عالمنا في 15 يونيو 2011 بعد أن اعتزل التمثيل عام 2010 وخاصة بعد تأديته لفريضة الحج في نفس العام.

درس الفنان المصري الراحل نصر سيف بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية، وقبل أن يدخل عالم الفن عمل لفترة بشركة الكهرباء كمحصل للفواتير.

الفنان الراحل نصر سيف
الفنان الراحل نصر سيف

من “محصل فواتير” إلى “ممثل”.. نصر سيف يظهر على الشاشة

بدأ الفنان الراحل نصر سيف حياته العملية بعد أن تخرّج من كلية الآداب حيث عمل لفترة طويلة محصل فواتير في شركة الكهرباء، حتى جاءت له الفرصة وظهر على الشاشة عام 1960.

ويرجع الفضل في ظهور الفنان نصر سيف على الشاشة إلى المخرج نيازي مصطفى الذي قدمه لأول مرّة في فيلم “عنتر يغزو الصحراء” عام 1960.

ونجح نصر سيف بملامحه القاسية في لفت أنظار كبار المخرجين والذين استعانوا به في تجسيد شخصية “رجل العصابات” وبسبب هذه الملامح فقد حوصر في أدوار الشر التي أضاف لها حس كوميدي.

وبجانب السينما فقد استطاع نصر سيف أن يصعد خشبة المسرح، حيث كان له إطلالة ودورًا مميّز مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح حيث شارك معهم في أعمال مسرحية عديدة.

ولكن جاءت شهرة نصر سيف بعدما شارك في مسرحية “شاهد ما شافش حاجة” مع الفنان الكوميدي عادل إمام، وخاصة بعدما قال جملته الشهيرة “ينصر دينك يا أستاذ خليفة” لتصبح نقلة كبيرة في حياته الفنية.

وجسّد نصر سيف في هذه المسرحية دور “قـ.اتل الراقصة” الذي كان يقف في قفص الاتهام أثناء استجواب الشاهد الوحيد في القضية، “سرحان عبد البصير” الذي قدمه عادل إمام.

وبمجرد أن تقال هذه الجملة نتذكر ملامحه رغم أن كثير منا لا يعلم اسمه أو أي شيء عن حياته، لذا فدوره بمسرحية “شاهد ما شافش حاجة” من أهم أدواره، وأشاد به عدد كبير من النقاد.

الفنان الراحل نصر سيف مع عادل إمام في مسرحية "شاهد ما شافش حاجة"
الفنان الراحل نصر سيف مع عادل إمام في مسرحية “شاهد ما شافش حاجة”

“زار بيت الله ثم اعتزل”.. نصر سيف يرحل في هدوء

ظلّ الفنان الراحل نصر سيف يعمل بالتمثيل منذ عام 1960 حتى عام 2009، وفي عام 2010 قرر  زيارة بيت الله، فأدى فريضة الحج وفي نفس العام قرر اعتزال الفن وبعدها بعام واحد رحل عن عالمنا في هدوء دون أن يشعر به أحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *