أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

ظلم فنيًا ولقب بـ”الكوميديان الفيلسوف” وساعدته ماري منيب وغضب منه العندليب وحفيدته ممثلة شهيرة  ورحل بالسرطان.. معلومات عن محمد عوض

ظلم فنيًا ولقب بـ”الكوميديان الفيلسوف” وساعدته ماري منيب وغضب منه العندليب وحفيدته ممثلة شهيرة  ورحل بالسرطان.. معلومات عن محمد عوض

فن بوست – فريق التحرير

 واحد من أهم الفنانين الذين برزوا في أدوار الكوميديا بتاريخ المسرح والسينما المصرية، حـ.فر اسمه بأحرف من ذهب فى تاريخ الفن المصري، ولقب بـ”فيلسوف الكوميديا”.

إنه الفنان المصري الكوميدي الراحل محمد عوض، الذي بدأ حياته العملية مبكرًا فبعد رحيل والداه أصبح مسؤولًا، وبدأ مشواره الفني من خلال مسرح الجامعة حتى أصبح واحد من أهم الكوميديانات.

ترك الفنان المصري محمد عوض بصمة كبيرة في تاريخ الفن المصري ورغم أعماله المميزة إلا أنه ظلم فنيًا فلم ينل ما يستحقه.

الفنان الكوميدي الراحل محمد عوض
الفنان الكوميدي الراحل محمد عوض

وتعد حياته مليئة بالأسرار لذا في هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان الكوميدي الراحل محمد عوض وأهم المواقف في حياته.

محمد عوض

هو ممثل مصري كوميدي ولد في 12 يونيو 1932 بالعباسية تعود أصوله إلى محافظة الشرقية، لقب بـ”الكوميديان الفيلسوف” نظرًا لعشقه للفلسفة خلال دراسته الجامعية بجانب خفّة ظلّه التي لا مثيل لها.

ولقد رحل الفنان المصري محمد عوض عن عالمنا في 27 فبراير عام 1997 وذلك بعد صـ.راع دام لـ 7 سنوات مع مـ.رض السرطان.

كان محمد عوض يتمنى الالتحاق بالكلية الحربية ولكنه التحق بكلية الآداب قسم فلسفة بجامعة عين شمس عام 1957، كما حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1962.

حفيدته ممثلة شهيرة.. محمد عوض وحياته الخاصة

تزوّج الفنان محمد عوض من زميلة الدراسة “قوت القلوب عبد الوهاب” وأنجب منها ثلاثة أولاد: “عادل”، “عاطف”، “علاء”، والثلاثة سلكوا نفس طريق والدهم ودخلوا الفن ولكن في تخصصات مختلفة.

ويعرف أن الفنان محمد عوض هو جد الفنانة الشابة الشهيرة “جميلة عوض” من ابنه “عادل” الذي تزوّج الفنانة راندة التي أنجبت له “جميلة عادل عوض”.

الفنان الكوميدي الراحل محمد عوض وحفيدته الفنانة جميلة عوض
الفنان الكوميدي الراحل محمد عوض وحفيدته الفنانة جميلة عوض

من المسرح الجامعي.. محمد عوض والفن

أحبّ الفنان الراحل محمد عوض الفن منذ طفولته، فكان يحرص على الانضمام دائمًا إلى فرقة التمثيل بالمدرسة، حتى التحق بكلية الآداب التي صعد على خشبة مسرحها.

فكان الفنان الراحل محمد عوض يتمنى أن يصبح ضابطًا ولكنه لم يستطع الالتحاق بالكلية الحربية بسبب رحيل والدته، فدرس الفلسفة بكلية الآداب بجامعة عين شمس، حيث صعد خشبة المسرح الجامعي.

وبدأ الفنان محمد عوض مشواره الفني من خلال مسرح الجامعة، حيث قام بإنشاء فرقة تمثيل التي تبناها أنيس منصور، أعاد من خلالها تقديم مسرحيات الريحاني.

وكان محمد عوض حريص على استدعاء أحد أبطال مسرحيات الريحاني للتمثيل معهم بالجامعة أو لمشاهدة مسرحياته، ثم التحق بفرقة الريحاني المسرحية لتكون بداية نجاحاته وشهرته.

وخلال عمله بفرقة نجيب الريحاني تعرف على الفنانة ماري منيب التى آمنت بموهبته وتبنته وساعدته من خلال منحها له جزءًا من دولابها في غرفتها لأنه لم يكن يمتلك غرفة وقتها لأنه مجرد ممثل شاب موهوب.

وبعد التخرج من كلية الآداب قرر دراسة التمثيل أكاديميًا فالتحق محمد عوض بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتم تعيينه بمسرح التليفزيون ونال الشهرة بعدما شارك في مسرحية “جولفدان هانم”.

محمد عوض وعبد الحليم حافظ
محمد عوض وعبد الحليم حافظ

“مطرب العواطف”.. العندليب يقاطع محمد عوض

كشف المخرج عادل محمد عوض، نجل الفنان الراحل محمد عوض، في تصريحات سابقة عن سر خلاف والده مع المطرب الراحل عبد الحليم حافظ.

وذكر عادل محمد عوض، أن العندليب غضب من والده بسبب مسرحية، قائلًا: “مسرحية (مطرب العواطف) مع عبد المنعم مدبولى وعقيلة راتب، وهى المسرحية التى غضب بسببها عبدالحليم حافظ”.

وأوضح نجل محمد عوض: “العندليب قاطع والدي، لأن بعض الحاقدين أوعزوا له بأنه يقصده في هذه المسرحية، حتى أن العندليب من شدة زعله قابل والدي في الإذاعة ولم يسلم عليه”.

الفنان الكوميدي الراحل محمد عوض
الفنان الكوميدي الراحل محمد عوض

“لم يأخذ حقه”.. محمد عوض يظلم فنيًا

أكد المخرج عادل محمد عوض، نجل الفنان الراحل محمد عوض، أن والده قد ظلم فنيًا فلم يأخذ حقه ولم يذكر أحد من المؤرخين أنه الفنان الوحيد الذى صنع 100 مسرحية فى تاريخ المسرح العربى.

وقال عادل محمد عوض: “شعر والدي بهذا النكران في حياته، ولم يتم تقديره، ولم تعرض مسرحياته منذ بداية السبعينيات، لم يحصل على أى تكريم فى عهد السادات رغم نجاحه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *