أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

عملت سجانة قبل الفن واسمها “بهيجة محمد” اكتشفها يوسف وهبي واشتهرت بدور “المرأة القبيحة” وخدعت الجنود الإنجليز.. معلومات عن الفنانة ماري باي باي

عملت سجانة قبل الفن واسمها “بهيجة محمد” اكتشفها يوسف وهبي واشتهرت بدور “المرأة القبيحة” وخدعت الجنود الإنجليز.. معلومات عن الفنانة ماري باي باي

فن بوست – فريق التحرير

واحدة من المنسيين في عالم الفن، من أشهر الكومبارسات التي لا يعرف الكثيرون اسمها ولكن ملامحها محفورة بذاكرتنا، رغم أدوارها الثانوية نجحت بخفّة ظلّها وملامحها غير المألوفة في لفت الأنظار.

إنها الفنانة الراحلة ماري باي باي، وهو الاسم الذي أطلق عليها خلال عملها مع الراقصة بديعة مصابني، دخلت عالم الفن بالصدفة عندما صادفت بالشارع الفنان يوسف وهبي الذي منحها الفرصة للعمل بفرقته.

عرفت الفنانة الراحلة ماري باي باي بملامحها الضخمة والقوية التي جعلت المخرجين يحصروها في أدوار “المرأة القبيحة” التي يهرب منها الرجال.

الفنانة المصرية الراحلة ماري باي باي
الفنانة المصرية الراحلة ماري باي باي

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن أشهر كومبارس بالسينما المصرية الفنانة الراحلة ماري باي باي وأهم المواقف في حياتها.

ماري باي باي

بهيجة محمد علي، الشهيرة فنيًا باسم “ماري باي باي”، هي ممثلة مصرية ولدت في 29 يوليو 1917، ورحلت عن عالمنا في 5 أكتوبر 1997.

ولدت ماري باي باي، داخل أسرة فقيرة واشتهرت بتقديم شخصية “المرأة القبيحة” التي يفر منها الرجال، وتعد واحدة من أشهر الكومبارسات بالسينما المصرية.

تزوّجت ماري باي باي، مرّة واحدة من رجل أحبّته كان يكبرها بـ 5 سنوات، ويعمل سجّانًا، لذا ساعدها في العمل معه داخل “سجن النساء”، ولكن بعد فترة انفصلت عنه بسبب الخلافات.

الفنانة المصرية الراحلة ماري باي باي
الفنانة المصرية الراحلة ماري باي باي

“سجّانة وراقصة”.. مراحل في حياة ماري وقصّة اسمها بـ”باي باي”

نشأت الفنانة الراحلة بهيجة محمد الشهيرة باسم “ماري باي باي”، داخل أسرة فقيرة لذا كانت تبحث عن أي عمل لتتمكن من مواجهة ظروف الحياة الصعبة.

فبدأت ماري حياتها العملية من داخل “السجن” حيث عملت سجّانة داخل سجن النساء، ولكنها بعد انفصالها عن زوجها الذي كان يعمل أيضًا سجّان، قررت ترك العمل.

واتجهت ماري للعمل كراقصة، حيث رقصت في الأفراح الشعبية كما عملت في كازينو “بديعة مصابني” التي أطلقت عليها اسم “ماري”، حيث كانت ضمن فتيات يستضفن عددًا من الجنود الإنجليز على الطاولات.

وجاء اسمها “ماري باي باي” بسبب خداعها للجنود، حيث كانت تجلس بجوار الجندي الإنجليزي وبعد دقائق تغيب لساعات، وعندما يسأل الجندي عنها يقال له “ماري باي باي”.

الفنانة المصرية الراحلة ماري باي باي والفنان الراحل عبد المنعم مدبولي
الفنانة المصرية الراحلة ماري باي باي و الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي

عميد المسرح العربي يكتشفها.. ماري تبدأ مشوارها الفني

كان لملامح ماري باي باي الحادة وضخامتها دورًا كبيرًا في لفت أنظار كبار نجوم الفن، حيث اكتشفها عميد المسرح العربي الفنان يوسف وهبي بالصدفة عندما شاهدها في الشارع وطلبت منه العمل معه.

وقرر الفنان يوسف ضمها إلى فرقته، وهو من ساعدها في العمل مع “بديعة مصابني”، ثم انتقلت للعمل مع ثلاثى أضواء المسرح، ومنه إلى السينما، إذ تخصصت فى أداء المرأة القبيحة التى يهرب منها الرجال.

الفنانة المصرية الراحلة ماري باي باي والفنان كمال الشناوي
الفنانة المصرية الراحلة ماري باي باي والفنان كمال الشناوي

“الأسطورة”.. سمير غانم وماري باي باي

كشف الفنان الراحل سمير غانم، في لقاء تليفزيوني له سابق، عن أكثر المواقف المضحكة التي جمعته بالفنانة الراحلة ماري باي باي، التي وصفها بـ”الأسطورة”.

وقال سمير غانم، إن الفنانة ماري باي باي كانت تشاركه في مسرحية من بطولته هو وجورج سيدهم، حيث كان من المقرر أن تظهر هي في المشهد الثاني.

وعندما جاء خبر أن المحافظة ستقوم بقطع الكهرباء قرر سمير غانم الاستغناء عن المشهد الثاني واختصار المسرحية والبدء بالمشهد الثالث نظرًا لهذه الظروف الطارئة.

وقال سمير: “ماري ندهت عليا وطنشت، وبعدين ندهت على جورج، وبعد شوية لقيتها جاتلي، قالتلي ده مشهد إيه اللي على المسرح، فقلت لها ده المشهد التالت”.

وتابع الفنان الراحل سمير غانم: “قالتي التالت أومال التاني راح فين وماقدرش قعدت أضحك بسبب طريقة كلامها، ماري دي كانت أسطورة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *