أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

اكتشفها رشدي أباظة واشتهرت بتجسيد أدوار الشر بسبب ملامحها القاسية.. معلومات عن الممثلة فايزة عبدالجواد

اكتشفها رشدي أباظة واشتهرت بتجسيد أدوار الشر بسبب ملامحها القاسية.. معلومات عن الممثلة فايزة عبدالجواد

فن بوست.. فريق التحرير

ملامح قاسيـ.ة ووجه عبوس، تقسيمات وجه مصرية خالصة، تلك المواصفات التي ميزتها ولفتت لها الانتباه لتكون واحدة من الوجوه المعروفة والمألوفة لدي المشاهدين وإن لم يكن يعرف البعض اسمها

ورغم أنها لم تكن نجمة من نجمات الصف الأول، إلا أن الفنانة الراحلة فايزة عبد الجواد استطاعت أن تخطـ.ف نظر الجمهور بشرهـ.ا وقسوتها المعهودة في الأدوار التي تجسدها.

وتعد “عبدالجواد” من أشهر  كومبارسات ثمانينيات القرن الماضي، فهي السجّانة والبلطجيـ.ة والمعلمة صاحبة القوة والنفوذ التي استطاعت بأدائها أن تحتـ.ل مكانة خاصة دخلت قلوب الجمهور.

اكتشفها رشدي أباظة واشتهرت بتجسيد أدوار الشر بسبب ملامحها القاسية.. معلومات عن الممثلة فايزة عبدالجواد

دخلت الفن صدفة

وفايزة عبدالجواد من مواليد 17 مارس عام 1940، نشأت بإحدى المناطق الشعبية بنزلة السمان في محافظة الجيزة، ولم يكن لها أي علاقة بالفن ولكن دخلت مجال التمثيل عن طريق الصدفة عام 1957 .

وكانت تلك الصدفة عندما رآها الفنان رشدي أباظة خلال تصوير فيلم “تمر حنة” وطلب من المخرج أن يجعل فايزة ضمن “المجاميع” التي تشارك في الأدوار الثانوية بالفيلم لتكون بداية مشوارها الفني.

أعمالها الفنية

قدمت فايزة ما يتجاوز 140 عملا فنيا ما بين سينما وتلفزيون، وكان أول أجر تقاضته في بداية عملها كـ كومبارس نحو 75 قرشًا فقط.

ومن أبرز الأفلام السينمائية التي شاركت فيها “الشيطان، خلي بالك من زوزو، كلمة شرف، مولد يا دنيا، 85 جنايات، سلطانة الطرب، غدًا سأنتقم، أمهات في المنفى، غريب في بيتي، 424، ريا وسكينة، ، بيت القاضي، عفوًا أيها القانون، هنا القاهرة، آخر الرجال المحترمين، نساء خلف القضبان، آي آي، خائفة من شيء ما”.

اكتشفها رشدي أباظة واشتهرت بتجسيد أدوار الشر بسبب ملامحها القاسية.. معلومات عن الممثلة فايزة عبدالجواد

كما شاركت في عدد من الأعمال الدرامية التي لاقت رواجًا وقتها ومنها “بكيزة وزغلول، سنبل بعد المليون، سوق الخضار، زهرة وأزواجها الخمسة” وكان مسلسل “كيد النسا” عام 2011 آخر المسلسلات التلفزيونية التي شاركت فيها “عبدالجواد” مع فيفي عبده وسمية الخشاب.

ومع الزعيم عادل إمام قدمت الفنانة الراحلة عددا من الأعمال الفنية منها “المشبوه، الغول، حب في الزنزانة، رمضان فوق البركان، خلي بالك من عقلك، الإنس والجن، شمس الزناتي” وآخر أفلامها معه كان فيلم “بوبوس” عام 2009 ، كما شاركته في مسلسل “كيف تخسر مليون جنيه” عام 1978.

أهملتها النقابة وخذلـ.ها الوسط الفني

قبل وفاتها شكت الفنانة الراحلة من إهمال نقابة الممثلين لها، خاصة وأنها كانت بلا عمل بسبب مشاكل صحية في قدميها جعلتها غير قادرة على الخروج للعمل رغم ظروفها المالية الصعبة.

ورغم احتياجها للمال، إلا إن فايزة لم تمد يدها لأحد داخل الوسط، وإنما كانت تريد أن يكون معاشها من الدولة، وتحديدا من نقابة الممثلين، وقالت في لقاء لها مع الفنانة إسعاد يونس في برنامجها”صاحبة السعادة”: “لا أريد شيئا سوى معاش يساعدني على الحياة”.

كما عانت الراحلة من خذلان الوسط الفني لها، وكانت تقول: “لا أحد يسأل عني سوى الفنانتين فيفي عبده وليلى علوي فنحن على اتصال دائم”.

https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=15042015&id=33290729-605d-4c2d-b937-da4d8b0929bd&fb_comment_id=931103226934957_931172406928039

أجر زهيد وتكريم فني وحيد

وظلت فايزة طوال حياتها تعاني من الأجور الضعيفة التي تتقاضاها، فحاولت تسجيل عضوية بنقابة الممثلين، في وقت رئاستها من الفنانين “حمدي غيث، يوسف شعبان”، لكن جميع المحاولات باءت بالفشل.

وكرمها مهرجان الإسكندرية السينمائي، في دورته لعام 2004، في تكريم هو الأول من نوعه في مصر، لممثلي الأدوار الهامشية والثانوية والتي تمثل عدداً كبيراً من فئة الكومبارس في السينما، وكان هذا التكريم الوحيد الذي نالته في حياتها كنوع من الاعتذار عن التجاهل الطويل الذي لحق بها.

رحيـ.ل هادئ 

عاشت فايزة عبد الجواد سنواتها الأخيرة بعيدة عن الفن، دون أن ينتبه إليها أحد، وعانـ.ت من ظروف صحية ومادية صعبـ.ة، لكنها لم تشكـ.و لأحد، واكتفت بلـ.وم نقابة الممثلين التي تركت المرض ينهش جسدها دون مساعدتها على تحمل تكلفة الأدوية، إلى أن تمكن منها.

ورحلـ.ت الفنانة فايزة عبدالجواد عن عالمنا عام 2016، وبقدر ما كان رحيلـ.ها صدمة للبعض، كان مفاجأة لآخرين ظنوا أنها رحلت منذ فترة نتيجة غيابها التام عن الأعمال الفنية.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *