أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

عبدالعظيم كامل.. معلومات عن أشهر طبيب في السينما المصرية

عبدالعظيم كامل.. معلومات عن أشهر طبيب في السينما المصرية

فن بوست – فريق التحرير

“ده دكتور إيده تتلف في حرير”، أشهر ما قيل في حق طبيب السينما المصرية الذي اشتهر دائمًا بتجسيد هذا الدور في معظم الأفلام التي شارك بها.

وفي زمن كثرت فيه الأوبـ.ئة، أخذ رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تداول أشهر ما قيل على لسان دكتور الفنانين صاحب الاستشارات الطبية “اللي متخرش المية” في ” زمن الأوبـ.ئة الجميل” كما وصفه البعض ساخرين من الوضع الحالي الذي يمر به العالم كله.

وفي هذا التقرير نقدم لكم أهم المعلومات عن الفنان عبدالعظيم كامل، طبيب السينما المصرية الذي كان يعالج المريض لنجده شٌفي بعد الفاصل.

عبدالعظيم كامل.. معلومات عن أشهر طبيب في السينما المصرية

  • ولد الفنان عبدالعظيم كامل، عام 1918، ويعد أشهر كومبارس في السينما المصرية منذ أربعينيات القرن الماضي. 
  • أول من قدمه للسينما كان الريجيسير قاسم وجدي، من خلال فيلم انتصار الشباب عام 1941.
  • ومع أول تجربة سينمائية، وقع عبدالعظيم كامل في حب الفن في الوقت الذي كان يعمل فيه في وظيفة حكومية.
  • واستقال كامل من وظيفته وتفرغ للمجال الجديد، ولكنه لم يلبث أن عاد مرة أخرى للعمل واكتفى بالأدوار الصغيرة.
  • توالت مشاركته السينمائية بعد أول فيلم له في علم 1941، ولكن اقتصرت على تجسيد الأدوار الثانوية.

عبدالعظيم كامل.. معلومات عن أشهر طبيب في السينما المصرية

  • كما اشتهر كامل بتجسيد دور الطبيب، والصحفي، والموظف المحافظ في معظم أدواره، ومن أشهر مقولاته “المدام أعصابها تعبانة شوية، ياريت تروح العزبة تهدي أعصابها”، وعملنا اللي علينا والباقي على ربنا”، و”أهم حاجة ياخد الدوا في ميعاده”.
  • 30 عام أحب عبدالعظيم كامل الفن وكرس له وقته ومجهوده إلى جانب عمله الحكومي، إلا أن قرر التوقف عن ممارسة مهنة التمثيل في نهاية السبعينات.
  • و بعد أعوام من الاختفاء عن الأضواء دام لسنوات، رح.ل الممثل القدير عن دنيانا عام 2008، عن عمر يناهز الـ 90 عامًا إثر هبـ.وط حـ.اد في الـ.دورة الدمـ.وية 

أهم أعماله

رغم صغر الأدوار التي كانت تُنسب إليه، إلا أن “كامل” شارك فيما يقارب الـ 140 فيلم طوال مشواره الفني الذي دام حوالي 30 عام.

ومن أشهر أفلامه “الشموع السـ.وداء، الرسالة الأخيرة، نورا، المراهـ.قة الصغيرة، عـ.دو المرأة، حبيبة غيري، المجـ.انين في نعيم، حب وحرمـ.ان، نـ.ار في صدري، لـ.وعة الحب، غراميات امرأة، نهر الحب، ارحـ.م حبي، الرجل الثاني، بين الأطلال، إسماعيل ياسين في البوليس الحربـ.ي، توبة، القلب له أحكام”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *