أخبار الفنمشاهيرنجوم الفن

بدأ مشواره الفني ملقن مسرحي وباع اللبن والخبز ولقب بـ”زعيم الفلاحين” ونجله فنان شهير وخرجت جنازته من المسرح.. معلومات عن شفيق نور الدين

بدأ مشواره الفني ملقن مسرحي وباع اللبن والخبز ولقب بـ”زعيم الفلاحين” ونجله فنان شهير وخرجت جنازته من المسرح.. معلومات عن شفيق نور الدين

فن بوست – فريق التحرير 

فنان مصري موهوب، برع في تجسيد أدوار الفلاح البسيط، أحبّ الفن منذ طفولته ورغم مشاركته في أكثر من عمل مسرحي إلا أنه لم يظهر إلا بسن الـ 25 لعدم تسجيل هذه الأعمال.

إنه الفنان المصري الراحل شفيق نور الدين، الذي بدأ مشواره الفني كملقن مسرحي، وعمل بجانب الفن في أكثر من وظيفة منها بيع الألبان والخبز.

وفي هذا المقال سيذكر موقع “فن بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري الراحل شفيق نور الدين وأهم المحطات في حياته.

الفنان الراحل شفيق نور الدين
الفنان الراحل شفيق نور الدين

شفيق نور الدين

هو ممثل مصري ولد في 15 سبتمبر 1911 بمحافظة المنوفية، أتقن اللغة العربية في كتاب القرية، والتحق بمدرسة الصنايع، ولكنه فشل فيها ليلتحق بمعهد التمثيل في مدينة القاهرة.

ولقب الفنان شفيق بـ”زعيم الفلاحين” و”الممثل الفلاح”، وذلك لأنه كان معروفًا بصفاته وطبعه الريفى المحافظ بجانب تجسيده لشخصية “الفلاح الفقير” في أكثر من عمل فني.

وتزوج الفنان المصري الراحل شفيق نور الدين إحدى قريباته وأنجب منها 6 أبناء: “4 بنات وولدان أحدهما الفنان الشهير نبيل نور الدين”.

الفنان الراحل شفيق نور الدين ونجله الفنان نبيل نور الدين
الفنان الراحل شفيق نور الدين ونجله الفنان نبيل نور الدين

منذ الصغر.. شفيق وأولى خطواته بالفن

كان الفنان المصري الراحل شفيق نور الدين، عاشقًا للتمثيل منذ صغره فكان نظرًا لعمل والده تاجرًا للقطن يشاهد عروض الفرق المتجولة.

وبحسب ما ذكرته ابنته الراحلة “سمية” فإن الفنان شفيق نور الدين كان يتقن العزف على العود كما كان يهوى النحت ويجيد صنع التماثيل ويعشق القراءة وإلقاء الشعر.

كما كان يجمع أطفال القرية أمام منزله وقاموا بتكوين فرقة تمثيل وكان يقوم بدور المخرج والمؤلف والممثل، وبعد فترة بدأ يذهب للقاهر ليحضر محاضرات للفنان زكي طليمات.

الفنان الراحل شفيق نور الدين
الفنان الراحل شفيق نور الدين

ملقن مسرحي.. شفيق وبداية مشواره الفني

في أحد الأيام قرأ إعلانًا عن تكوين الفرقة القومية للتمثيل، ورغم أنه كان قد تم الاتفاق على 6 أفراد إلا أن زكي طليمات كان يتوسم فيه خيرًا فأوصى بضمه للفرقة.

وبدأ شفيق أولى خطواته الفنية عام 1925 كملقن في المسرحيات مقابل 3 جنيهات فقط، وقدّمه المسرحي “سلامة حجازي” في أدوار صغيرة، وبفضل هذه المهنة لم يخشى الوقوف أمام الكاميرا.

ولعبت الصدفة دورها أثناء مسرحية “ملك القطن” عندما غاب أحد الممثلين أثناء عرض المسرحية فاستعان به المخرج لأداء الدور، وفي عام 1933 انضم إلى فرقة جورج أبيض وكان يؤدي أدوارا ثانوية.

وتوسم فيه الموهبة المخرج “فتوح نشاطي” فأسند له دور الكاهن في مسرحية “توت عنخ آمون” عام 1942، وأدي الدور بنجاح، وشارك في أعمال فنية مسرحية عديدة إلا أن معظمها لم يكن قد تم تسجيلها.

وفي عام 1944 لاحت له فرصة جديدة، حين أسند إليه المخرج زكي طليمات دور “أبوشوال” في أوبريت “عزيزة ويونس”، ونجح في دخول عالم السينما وأبدع في أدوار فنية سينمائية مميزة.

وبفضل موهبته الفنية الكبيرة فقد تم تكريمه بعدة جوائز أبرزها شهادة الجدارة في عيد الفن عام 1958، كما كرّمه الرئيس جمال عبدالناصر والرئيس أنور السادات، وأطلق اسمه على الشارع المؤدي لبيته بالمنوفية.

الفنان الراحل شفيق نور الدين
الفنان الراحل شفيق نور الدين

من “القطن” إلى “اللبن والعيش”.. وظائف شفيق نور الدين

رغم حبه الشديد للتمثيل الذي عارضه والده تمامًا إلا أن الفنان الراحل شفيق نور الدين عمل بعدة وظائف آخرى منها بيع القطن واللبن والعيش.

فبحكم عمل والد شفيق نور الدين كتاجرًا للقطن كان يذهب معه دائمًا لبيع منتجه في المحافظات المختلفة، ومع بداية عمله بالمسرح ترك هذه المهنة.

ولكن بعدما تزوّج عانى الفن في تلك الفترة من أزمات اقتصادية فاضطر شفيق نور الدين للعودة مرة أخرى إلى القرية للعمل مع والده في تجارة القطن.

وفي تلك الفترة قرر شفيق نور الدين افتتاح محلًا صغيرًا لبيع الألبان والعيش لتوفير دخل لأسرته وظل على هذه الحال لمدة عام ونصف تقريبًا.

إذ قالت ابنته في حوار لها: “كان أبى يعمل ليل نهار في السينما والإذاعة والتليفزيون حتى ينفق علينا، ولم يكن راتبه من المسرح الذي كان يبلغ 3 جنيهات يكفينا ففتح محلًا لبيع اللبن والخبز”.

الفنان الراحل شفيق نور الدين
الفنان الراحل شفيق نور الدين

خرج جثمانه من المسرح.. رحيل شفيق نور الدين

رحل الفنان المصري شفيق نور الدين، عن عالمنا في 13 فبراير 1981 إثر معاناته مع حساسية الصدر لمدة وصلت لـ 6 سنوات، ونظرًا لعشقه الشديد للمسرح فقد خرج جثمانه من المسرح القومي.

وخرجت جنازة الفنان شفيق نور الدين، من المسرح وذلك بناءًا على إصرار الفنانة سميحة أيوب، وكانت جنازته مهيبة حيث عزف فيها الموسيقى العسكرية وحضرها كل الفنانين والأدباء والمخرجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *